تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كيف الجمع بين حديث عائشة وحديث جبريل]

ـ[أبو مالك البشير]ــــــــ[05 - 09 - 05, 03:07 ص]ـ

كيف الجمع بين حديث عائشة (أول ما فرضت الصلاة ركعتان فأقرت في الحضر وزيد في السفر) وحديث ( ... أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم صبيحة أسري به (وفيه): وصلى به الظهر أربعاً ... )

فكيف الجمع بين كونه صلى به أربعاً وأول ما فرضت الصلاة ركعتان؟؟؟؟

أفيدونا جزاكم الله خيراً

ـ[أبو مالك البشير]ــــــــ[09 - 09 - 05, 09:03 م]ـ

الذي أقصده هل حيث عائشة الذي يدل عاى أن الصلاة اول ما فرضت ركعتان أصح أم حديث جبريل الذي كان بعدما فرضت الصلاة بليلة أصح؟ وإذا كان الكل صحيح فكيف الجمع بينهما؟؟؟؟ افيدونا

ـ[أبو مالك البشير]ــــــــ[15 - 09 - 05, 04:33 م]ـ

ألا يوجد في هذا الملتقلى من يفيدنا في هذا الموضوع

هيا يإخوان

ـ[أحمد بن محمد الخضري]ــــــــ[20 - 09 - 05, 12:18 م]ـ

أخي الكريم خالد، قبل محاولة الجمع بين حديثين، لابد من التأكد من صحة كل واحد منهما، لأن كون أحدهما ضعيفا يجعل محاولة الجمع بينهما من مضيعة الوقت.

حديث عائشة حديث صحيح مخرج في الصحيحين، أما حديث جبريل فهو مروي عن عدد من الصحابة في كثير من كتب الحديث لكن لم أره بزيادة لفظة (أربعا) فيما اطلعت عليه من مراجع، فلو تكرمت بذكر المرجع الذي قرأت فيه هذا الحديث بتلك الزيادة لننظر في سنده ومتنه.

وإن كنت أشك في صحة ذلك السند إن وجد بتلك الزيادة في المتن، بل حتى إن كان ظاهر السند الصحة فلابد من التأكد من عدم شذوذ تلك الزيادة، وعلى كل حال أنا لا أجزم بشئ حتى تحيلنا إلى مرجعك، والله تعالى أعلم.

ـ[شاكر توفيق العاروري]ــــــــ[20 - 09 - 05, 07:29 م]ـ

زيادة على ماذكر ياشيخ خالد بارك الله فيك

حديث عائشةعائشة رضي الله عنها قالت فيه: (فرضت الصلاة) والثاني على فرض وروده بهذا اللفظ قال: (صلى) فلم يحدد نوع الصلاة فلو صحت اللفظة للزم حملها على النفل لا على الفرض ثم شقق من الفهم ما أنت له أهل وجزاك الله خيرا.

أخوكم شاكر العاروري

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[20 - 09 - 05, 07:55 م]ـ

أخي الكريم

شراح الحديثين جمعوا بينهما بأن المراد أن الصلوات المفروضة لما فرضها الله أول مرة يوم المعراج خمسين صلاة في اليوم والليلة كانت كل صلاة منها ركعتين، وهذا من المنسوخ الذي نسخ قبل أن يُعمَل به، فلما نسخت إلى خمس صلوات صارت بأعداد ركعاتها المعروفة على ما علمه جبريل لنبينا - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير