تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[18 - 05 - 03, 04:58 ص]ـ

وقد يلتبس كذلك ماذكره البغوي رحمه الله في تفسيره لقوله تعالى (كذلك كدنا ليوسف) (يوسف 76)

قال رحمه الله (4/ 262) (والكيد من الخلق الحيلة، ومن الله تعالى التدبير بالحق) انتهى.

فقوله رحمه الله ومن الله (التدبير بالحق) قديفهم منه تأويل وليس كذلك بل ما ذكره رحمه الله صحيح، حيث أن الكيد من الله سبحانه وتعالى يراد به المقابلة والمشاكلة فالله سبحانه وتعالى يكيد من كاده، كما قال تعالى (إنهم يكيدون كيدا وأكيد كيدا) فلا يطلق على الله سبحانه وتعالى الكيد بدون القيد وهو أنه يكيد من كاده، وهذا حاصل في قصة يوسف مع إخوته، فلو قال البغوي رحمه الله كما قال ابن كثير رحمه الله (وهذا من الكيد المحبوب المراد الذي يحبه الله ويرضاه لما فيه من الحكمة والمصلحة المطلوبة) لكان أولى والله أعلم.

ـ[مركز السنة النبوية]ــــــــ[18 - 05 - 03, 08:22 ص]ـ

الشيخ الفقيه: جزاك الله خيرا على ما قدمت، وأنا الآن أسأل للفائدة:

قولك: ( .. يكيد من كاده .. ).

السؤال: هل قولك هذا يصح؟ أعني كلمة (كاده)؟

أكرر: إنما أسأل للفائدة.

ـ[الجامع الصغير]ــــــــ[18 - 05 - 03, 04:36 م]ـ

الشيخ الفاضل / عبدالرحمن الفقيه، لو تفضّلت وذكرت لنا هنا المنهج الذي سرت وطلبتك عليه في قراءة شرح السنّة .. أحسن الله إليك.

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[18 - 05 - 03, 04:48 م]ـ

نعم أخي الفاضل الشوكي وهذا مثل الاستهزاء بالله، فيقال الله يستهزي بمن يستهزي به فهو حاصل كما قال تعالى (قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون) به، ومثل يخدع من يخدعه، كما قال تعالى (يخادعون الله)، ومثل الإيذاء لله كما قال تعالى (إن الذين يؤذون الله) وكما قال تعالى (يحاربون الله).

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[18 - 05 - 03, 05:05 م]ـ

الأخ الفاضل الجامع الصغير وفقه الله

المنهج الذي كان يسير عليه الإخوة أثناء جردهم لشرح السنة باختصار هو أن الدرس كان أسبوعيا في كتاب البيوع من سنن النسائي، فكان يوضع لهم واجب في القراءة في المنزل كل أسبوع قراءة مجلد من شرح السنة للبغوي طبعة المكتب الإسلامي، ويسجل كل واحد منهم ما يمر معه من فوائد وإشكالات ونحوها، ثم قبل أن يبدأ الدرس يعطى كل واحد وقت محدد لسرد ما لديه من فوائد وكل واحد من الإخوة يتابع معه ما يذكره برقم الصفحة ويسجل هذه الفوائد إن فاتته، وهكذا.

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[28 - 12 - 03, 10:38 ص]ـ

ترجمة مختصرة للبغوي رحمه الله

قال البغدادي في التقييد ص: 251

الحسين بن مسعود أبو محمد البغوي الفراء الملقب بمحيي السنة الحافظ صاحب كتاب شرح السنة والتفسير وكتاب المصابيح وغير ذلك وهو إمام من أئمة أهل النقل حسن التصانيف سمع صحيح البخاري من أبي عمر عبد الواحد بن أحمد المليحي وحدث به عنه بلغني أنه توفي في سنة ست عشرة وخمسمائة.

ـ[الرايه]ــــــــ[25 - 01 - 06, 12:00 م]ـ

بنظر حول شرح السنة هنا - أيضاً-

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=392983&posted=1#post392983

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير