تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

السؤال 10:ماحكم الشرع في نظركم في من ينسب القول في رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول (يا علي خلقت أنا وأنت من عمودين من نور معلقين من تحت العرش يقدسان الملك من قبل أن يخلق الخلق بألفي عام، ثم خلق العمودين نطفتين بيضاويتين ملتويتين، ثم نقل تلك النطفتين في الأصلاب الكريمة إلى الأرحام الزكية الطاهرة حتى يصل نصفها في صلب عبدالله ونصفها في صلب أبي طالب وجزء أنا وجزء انت) وهو قول الله جل وعلا (وهو الذي خلق من الماء بشراً فجعله نسباً وصهراً) (سورة الفرقان أي54) ..

الجواب:

هذا (خبر باطل من موضوعات المكذوبات لا أصل ولا صحة له)، نعم جعل الله من البشر نسباً وصهراً، والله خلق كل دابة من ماء، كما قال الله جل وعلا (وهو الذي خلق من الماء بشراً فجله نسباً وصهراً) أي أنساباً وأصهاراً.

السؤال 11:إن دعاة الضلال لا يألون جهداً في صد الناس عن سبيل الله ويسلكون طرقاً كثيرة ومن تلك الطرق: الكذب على الله ورسوله وعلى أئمة الهدى الذين يثق الناس بعلمهم، وقد شاعت بين قبائلنا أن المكارمة قابلوك وتناقشت معهم وأخبرتهم أنهم على الحق فما ردكم على هذه الإشاعة، فضيلة الشيخ؟

الجواب:

هذا كذب .. !، وقد قابلني بعضهم ونصحناهم وبينّا لهم أخطاءهم التي بينوها لنا، وكتبنا لهم كتاباً بهذا وبأيديهم، وهدى الله جماعة منهم، جزاهم الله خيراً وقبلوا الحق، وقد أمرنا بنشر ماجرى بيننا وبينهم في الصحف تلك الأيام، وكانت بأيديهم، ولكني أمرت الآن بنشر الأسئلة والأجوبة حتى يطلع عليها أهل (نجران) لعل الله يهدي بها من يشاء سبحانه وتعالى، وجميع الأسئلة التي دارت بيني وبينهم أمرت بنشرها وجوابها جميعاً نصحاً لله ولعباده وراجين الله أن ينفع بها الجميع.

السؤال 12:ماحكم الشرع في نظركم في من يقول (أتوسل إليك اللهم بمولانا أبي طالب بن مولانا عبدالمطلب، صلواتك عليهم أجمعين .. !!؟

الجواب:

هذا ليس بصحيح … وليس بوسيلة، أبو طالب مات على الكفر، وعبدالمطلب رأس الكفر ورئيس قريش في جاهليتها، لا يتوسل به وليسوا بمسلمين، وقد مات أبو طالب على دين قومه، حيث دعاه النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه وقال له (هو على ملة عبدالمطلب)، فأبى أن يقول لا إله إلا الله، وعبدالمطلب مات على دين قومه وهو رئيسهم، والتوسل بهؤلاء توسل باطل، ليس بوسيلة شرعية.

السؤال 13:ماحكم الشرع في نظركم في من يصومون رمضان ثلاثين يوماً لأنهم يعتقدون أنه لاينقص عن ثلاثين يوماً؟

الجواب:

هذا غلط .. !، الواجب عليهم أن يصوموا مع المسلمين، مع الدولة الذين هم فيها، سواء في نجران، أو في المنطقة الشرقية، أو في المدينة، الواجب عليهم أن يصوموا مع الدولة السعودية، والواجب على جميع المسلمين أن يصوموا بالرؤية، فإن لم توجد الرؤية فبإكمال العدة، هذا الواجب كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم (صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا العدة)، الشهر يكون تسعة وعشرين ويكون ثلاثين، (أما من زعم أنه ثلاثين أبداً هذا غلط .. خلاف الشرع)، فالواجب أن يصام بالرؤية ويفطر بالرؤية فإن لم تثبت الرؤية صام الناس بإكمال العدة، عدة شعبان ثلاثين يوماً، وهكذا يصام رمضان ثلاثين إلا أن يرى الهلال ليلة الثلاثين فيفطر الناس فيكون صاموا تسعة وعشرين.

أما الصوم دائماً ثلاثين، هذا باطل خلاف الشرع .. ، وواجب على من كان في هذه الدولة السعودية الإسلامية أن يصوم معها سواء تم الشهود أو نقص الشهر فإنها تعمل بحمد الله بشرع الله، عملاً بالحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غمّ عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوماً).

السؤال 14:هل (الإسماعيلية الباطنية المكارمة) يعتبرون من جماعة المسلمين؟

الجواب:

على حسب إعتقادهم .. ، إن كانوا يعتقدون بإعتقادات المسلمين بأن الله هو مستحق العبادة، وأن الصحابة خير الناس وأفضل الناس، وأن أفضلهم الصديق ثم عمر ثم عثمان ثم علي رضي الله عنهم، هذا طيب ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير