تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

خاتم الرسل هو محمد عليه الصلاة والسلام، ومن زعم أن هناك نبي بعد محمد فهو كافر، لا محمد بن إسماعيل ولا غيره، خاتم الرسل هو محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب وهو أفضلهم، وهو إمامهم، وهو قائدهم، وهوخاتمهم، كما قال تعالى في كتابه العظيم: (ماكان محمداً أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شيء عليماً) (سورة الأحزاب آية 40)، وثبت عنه بالتواتر أنه قال (أنا خاتم النبيين، لا نبي بعدي)، فمن زعم أن علياً نبي، أو أن محمداً بن إسماعيل نبي، أو المهدي نبي فهو كافر كفراً أكبر.

السؤال 19:مانصيحتكم لأتباع هذا المعتقد ومن والاهم من أهل السنة والجماعة؟

الجواب:

نصيحتي للمسلمين جميعاً أن يتقوا الله وأن يعبدوا الله وحده دون كل ماسواه بدعائهم، وخوفهم، ورجائهم، وتوكلهم ونذرهم، وصلاتهم، وصومهم وغير ذلك، عليهم جميعاً أن يعبدوا الله وحده وأن يأتمروا بأوامره، وأن ينتهوا عن نواهيه، وأن يعظموا كتاب الله ويتبعوه، وأن يعظموا رسوله ويتبعوه،وأن ينقادوا لشرعه من دون غلو في النبي صلى الله عليه وسلم أو أحد من أصحابه رضي الله عنهم، أما الغلو فيهم وعبادتهم من دون الله فهذا لا يجوز وهو شرك أكبر ..

فوصيتي لجميع المسلمين للشيعة وغير الشيعة ولجميع المسلمين في كل مكان، وصيتي لهم جميعاً أن يتقوا الله بطاعة أوامره، وترك نواهييه، وتحكيم شريعته، والتحاكم إليها، والصبر عليها، والحذر من كل مانهى الله عنه ورسوله، وأن يعبدوا الله وحده دون كل ماسواه، وألا يعبدوا معه لا نبياً، ولا ملكاً، ولا قبراً، ولا جنياً، ولا غير ذلك، فالعبادة حق الله وحده.

ووصيتي للجميع ألا يبنوا على القبور لقوله صلى الله عليه وسلم: (لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد) متفق على صحته، ولقول جابر رضي الله عنه (نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تشييد القبور والقعود عليها والبناء عليها) رواه مسلم، فالواجب على المسلمين جميعاً أن يعبدوا الله وحده وأن يخصوه بدعائهم، وخوفهم، ورجائهم، وصلاتهم، وصومهم، وذبحهم، ونذورهم وغير ذلك من العبادات.

وأوصي الرؤساء والقادة جميعاً أن يحكموا شرع الله، وأن يتحاكموا إلى شرع الله، القرآن والسنة، في جميع الأمور، وأن يلزموا شعوبهم بطاعة الله ورسوله، وبعبادة الله وحده، وبالتحاكم إلى شريعته، وأن يتركوا مانهى الله عنه سبحانه وتعالى، وأن يستقيموا جميعاً على دين الله قولاً وعملاً وعقيدة. هذه وصيتي للجميع.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

ملاحظة مهمة /تم إعداد هذه النصيحة لغرض الدعوة وبيان الحق، فلا يستخدمها أحد من المسلمين في غير ما أعدت له، ولا يقتبس منها بعض الصور لغرض الإدانة بالباطل أو التشمت، فلا بد أن تنشر كما هي، بهدف النصح وحب الخير، وإبراء الذمة، وتذكر دائما قول الله تعالى (ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمناً) ... إلى قوله .. (كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم) .... فأحمد الله أن من عليك بالهداية من الضلال، وبين الحق لمن جهله.

ـ[أبو موفق الحلبي]ــــــــ[18 - 09 - 05, 01:43 ص]ـ

بارك الله بكم:

من هو مؤسس هذه الفرقة الخبيثة وما هي أهم معتقداتهم وكيف وصلت إلى جزيرة العرب وهل نفس الطائفة الإسماعيلية الموجودة في سوريا؟

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[18 - 09 - 05, 08:50 ص]ـ

وبارك الله فيكم وحفظكم

هم من الإسماعيلية

جاء في الموسوعة الميسرة في الديان والمذاهب المعاصرة

سابعاً: الإسماعيلية الواقفة:

• وهي فرقة إسماعيلية وقفت عند إمامة محمد بن إسماعيل وهو أول الأئمة المستورين وقالت برجعته بعد غيبته.

الأفكار والمعتقدات:

• ضرورة وجود إمام معصوم منصوص عليه من نسل محمد بن إسماعيل على أن يكون الابن الأكبر وقد حدث خروج على هذه القاعدة عدة مرات.

• العصمة لديهم ليست في عدم ارتكاب المعاصي والأخطاء بل إنهم يؤولون المعاصي والأخطاء بما يناسب معتقداتهم.

• من مات ولم يعرف إمام زمانه ولم يكن في عنقه بيعة (*) له مات ميتة جاهلية (*).

• يضفون على الإمام صفات ترفعه إلى ما يشبه الإله (*)، ويخصونه بعلم الباطن ويدفعون له خُمس ما يكسبون.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير