تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الشيخ عبد الله الغماري يتهم – ظلما وعدوانا – شيخ الإسلام بالتحريف ...]

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[21 - 09 - 05, 09:54 ص]ـ

الحمد لله.

قال الشيخ عبد الله بن الصديق في هامش رسالته [مصباح الزجاجة في فوائد قضاء الحاجة] صـ 29 مطبعة دار التأليف، وهو بصدد الكلام عن أثر مالك الدار المعروف: (وذكر ابن تيمية هذا الأثر فزاد فيه زيادة لم ترد في طرقه، قال في < اقتضاء الصراط المستقيم > [صـ 373 نسخة الفقي] أثناء كلام، ما نصه: " وكذلك ما يروى أن رجلا جاء إلى قبر النبي – صلى الله عليه وآله سلم – فشكا إليه الجدب عام الرمادة فرآه وهو يأمره أن يأتي عمر فيأمره أن يخرج يستسقي بالناس " اهـ وهذا من تحريفات ابن تيمية التي يتعمدها لغرض في نفسه، وغرضه هنا أن النبي – صلى الله عليه وآله وسلم - لا يشفع لأحد بعد انتقاله للرفيق الأعلى، بدليل أنه في هذه الحادثة رد الأمر إلى عمر وأمره أن يستسقي بالناس، وإن رأيا ينبني عن تحريف النصوص والزيادة فيها لرأي باطل عاطل).

قلت – والله المستعان –: هكذا يفعل الهوى بأصحابه، فإنه يعمي ويصم، ولو أنصف الشيخ وتأنى في حكمه لقال: ربما أخطأ شيخ الإسلام – وهو بشر – أو أي أمر آخر فيه اعتذار له ... ، ولكن تسرع، وغلب عليه طبعه في كراهية الشيخ لأسباب معلومة ... ويأبى الله إلا أن يظهر الحق .. ويتبين صدق شيخ الإسلام فيما نقله ... وبراءته مما يجتهد بعض خصومه في عيبه به ... وأن يصدق من قال - ما معناه -: كل حديث لا يعرفه ابن تيمية فليس بحديث.

جاء في [الاستيعاب] للحافظ ابن عبد البر – رحمه الله – 3/ 1149 من نسخة البجاوي: ( ... وروى أبو معاوية عن الأعمش عن أبى صالح عن مالك الدار قال أصاب الناس قحط في زمن عمر فجاء رجل إلى قبر النبي - صلى الله عليه وسلم – فقال: يا رسول الله استسق لأمتك فإنهم قد هلكوا، قال: فأتاه النبي - صلى الله عليه وسلم - في المنام وقال: " إيت عمر فمُرْهُ أن يستسقى للناس، فإنهم سيسقون، وقل له: عليك الكيس الكيس " فأتى الرجل عمر فأخبره، فبكى عمر وقال يا رب ما آلو إلا ما عجزت عنه يا رب ما آلو إلا ما عجزت عنه).

فلا أدري ما يقول الشيخ – رحمه الله – لو كان حيا بيننا ورأى مصداق ما حكاه شيخ الإسلام – رحمه الله رحمة واسعة -؟ فهل يكون رأيه صوابا - وهو كذلك حقا وصدقا - لأنه بناه على نصوص ثابتة، منقولة نقلا صحيحا سليما مبرأ من التحريف اللفظي والمعنوي؟ أم سيبحث عن سبب آخر باطل يرد به كلام شيخ الإسلام؟

بل ما يقول بعض أتباعه من الأحياء الذين تأثروا بمثل هذا الكلام، وظنوا ما يقوله الغماري في حق شيخ الإسلام حقا، اغترارا بظنهم أن الغماري من كبار الحفاظ!!

والحمد لله رب العالمين.

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[21 - 09 - 05, 09:06 م]ـ

حبيبنا الفهم الصحيح

إياك أن تأسى على الغماري وحزبه فان الشيء من معدنه لا يستغرب

أبو فهر

ـ[صلاح الدين الشامي]ــــــــ[22 - 09 - 05, 01:10 ص]ـ

الغريب أنك تدعو من يلفق ويفتري ويكذب ويدلس كهذا الغماري, تدعوه شيخا .. !.

شهد الله, إني لا أستأمن من هو مثله في مرض النفس والقلب, أن يُسأل في الغائط!.

والتشدد في هذا خير من التراخي .. تلك هي زلة "العالم" التي تهدم الدين! ,

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[22 - 09 - 05, 10:40 ص]ـ

اللهم إني أسألك فهما صحيحا في دينك .. وعملا صالحا بكتابك وسنة نبيك - صلى الله عليه وآله وسلم - كما أسألك أن تملأ قلبي رحمة على جميع خلقك من المسلمين ... فأحب لهم الهداية والتوفيق لسلوك سبيل أهل السنة والجماعة كما أحبهما لنفسي .. وأن أعذر من ضل منهم عن سلوك سبيل الرشد ... إذ ربما كنتُ زايغا عن بعضه من حيث لا أدري .. كما أستغفرك اللهم من كل زلل علمته، وأبرأ إليك من كل زلل لم أعلمه .. وأعوذ بك من أن أقصد إلى توقير صاحب بدعة أو ضلالة ... كما ألوذ بك من التفريط في بيان الحق ونصرة أهله ... و أبرأ إليك من الإفراط في ذلك كله ...

==============================

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير