تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال وجواب عن الخطأ في حساب وقت صلاتي الفجر والعشاء]

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[12 - 10 - 02, 08:33 ص]ـ

وصلتني الرسالة التالية من أحد الإخوة الأفاضل:

أخي الفاضل محمد الأمين:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فقد اطلعت على موضوعك حول قضية رؤية هلال شعبان، وعلمت منه تخصصك في علم الفلك. لذا فإني أطلب منك شيئا من التفصيل في هذا المنتدى المبارك حول قضية تشغل بالي كثيرا وهي وقت صلاة الفجر فقد كثر القيل والقال فيها.

وقد سألنا المختصين في علم الفلك في بلادنا فذكروا لنا أن أساليب الحساب التي يتبعونها هي أساليب قديمة كان يستعملها المسلمون وليست جديدة مأخوذة عن الكفار.

وجزاك الله خيرا

========

أخي الفاضل ...

أما بعد:

فما أخبرك به هؤلاء المختصين صحيح. وعامة الدول الإسلامية تعتمد في وقت الفجر والعشاء على حساب قديم (18 درجة) تبين أن الصواب فيه هو (15 درجة) أو إذا شئنا الدقة فهو 13.5 إلى 14 درجة. إذاً عندنا فرق ثلاثة درجات. وهذا فرق لا بأس به. وفي البلدان القريبة لخط الإستواء، لا يمثل هذا الفرق أي فرق حقيقي في الوقت. لكن الفرق سيكون قريباً في المناطق الشمالية. ويبدو لي أنهم لم يكتشفوا الخلل في نظام 18 درجة إلا عندما طبقوه في مناطق الشمال الأوربي. أما في الجزيرة مثلاً، فيستعملون توقيت أم القرى. وهو وإن كان الأقدم والأبعد عن الصواب، فبالنسبة للجزيرة وكونها على مدار السرطان، فدقته جيدة لتلك البلاد. أما لو شئت تطبيقه في أوربا فسيظهر الخلل واضحاً.

إجمالاً فأنا لا أرى تلك المشكلة كبيرة، لأنك لو تخيلت حال المسلمين قبل وجود هذه الحسابات وقبل اختراع الساعة وهذه الأمور، لا بد أن الفرق كان أكبر بين مدينة وأخرى. ومن الناحية العملية فإن الفرق حالياً في معظم البلدان بين حساب 18 درجة و 15 درجة، لا يعدو نصف ساعة في أقصى تقدير. لذلك لا أرى تلك المشكلة كبيرة، بعكس الحال في أوربا وشمال أميركا.

وسأحاول إن شاء الله طرح موضوع مفصّل عن ذلك الموضوع إن سمح وقتي بذلك.

والسلام عليكم ورحمة الله.

ـ[أبوتميم]ــــــــ[12 - 10 - 02, 02:26 م]ـ

الأخ الفاضل

لا يخفى أن الصلاة لا تصح قبل دخول الوقت ولو بلحظات، فكيف إذا كان نصف ساعة.

أرجو التعجيل بمزيد من التوضيح .. مع بعض الأمثلة التطبيقية على يوم محدد.

وجزاك الله خيرا، ونفع بعلمك.

ـ[د. بسام الغانم]ــــــــ[13 - 10 - 02, 05:34 م]ـ

قد ذكر الشيخ ابن باز رحمه الله أن هناك من شكك في صحة وقت الفجر المذكور في تقويم أم القرى فأمر الشيخ بتشكيل لجنة لدراسة الموضوع والتحقق من وقت دخول الفجر عمليا فرأوا أن التقويم صحيح ومطابق للواقع 0

ـ[مسدد2]ــــــــ[13 - 10 - 02, 06:18 م]ـ

أخي محمد الأمين،

فهمي للموضوع هو:

اعتماد الـ 18 درجة انما هو تطبيقا للمذهب الحنفي الذي عنده انتهاء وقت المغرب ودخول وقت العشاء مع غياب الشفق الابيض (الذي يتأخر عن الشفق الاحمر)

اعتماد الـ 15 درجة هو تطبيق لبقية المذاهب التي عندها انتهاء وقت المغرب وابتداء العشاء مع مغيب الشفق الاحمر.

بعد مراقبة غروب الشمس، أنا أجزم بأن أكثر جداول مواقيت الصلاة في هذا الوقت غير دقيقة.

فإن مغيب أغلب الشفق يكون بعد ساعة تماما، ويبقى منه النذر اليسير الذي يغيب بعد 10 دقائق، فيكون المجموع 70 دقيقة من المغرب، ولا يمتد الى ساعة ونصف (90 دقيقة) ولا قريبا منها.

و في برنامج عادل رميح - براير تايم - اذا حددت له 15 درجة يعطيك 78 دقيقة، ولعل ما ذكرتموه من 14.5 درجة هو اصح والله اعلم.

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[13 - 10 - 02, 09:23 م]ـ

الأخوين الكريمين محمدا الأمين ومسددا - حفظكما الله -

بحكم تخصصكما في علم الفلك، ونظرا لأهمية الموضوع القصوى للمقيمين بأمريكا، خاصة مع قدوم رمضان واختلاف التقاويم في الفجر والعشاء

سؤالي المحدد هو: ما هو أضبط تقويم للمقيمين في أمريكا

الإسنا - أم القرى - هيئة المساحة - رابطة العالم الإسلامي - غيرها؟

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[13 - 10 - 02, 10:05 م]ـ

للأسف -مع أهمية الموضوع- فإني لا أستطيع أن أوفيه حقه في الوقت الحالي لأني على سفر. ولعلنا نتابع في رمضان إن شاء الله. لكن أنقل إليكم ما كنت كتبته قبل حوالي سنتين، (ويحتاج لتحرير):

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير