تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

القرطبي - منهجه في التفسير:

للإمام القرطبي تفسير مشهور أطلق عليه " الجامع لأحكام القرآن "، وقد طبع الكتاب في عشرة أجزاء كبار.

والمقصود بكتابه أن يكون تفسيراً لآيات القرآن. ولكن هذا الكتاب ليس تفسيراً بمعنى " توضيح معنى الآية بعد الآية " بل هو " عرض لكل ما يتعلق بكل آية من وجوه المعرفة من تفسير الألفاظ وبيان إعرابها وذكر ما يتصل بها من أوجه البلاغة ومن الشواهد الدالة على المقصود منها سواء أكانت هذه الشواهد من أقوال الرجال أو من الأشعار أو من الأحاديث أو من الآيات حينما توافق الآية الآية المقصودة بالتفسير. ولاشك في أن " الجامع لأحكام القرآن " يكشف عن سعة المعرفة التي كان القرطبي يتمتع بها وعن إصابة الرأي فيما يتناول من الموضوعات.

ثم إن هذا الكتاب مفيد جداً للباحث، إذ هو يجمع للقارئ معظم ما يتعلق بكل آية في مكان واحد. ولكنه يشوش الأمور على القارئ العادي حينما يحاول أن " يفسر القرآن بالقرآن " (أي يدل على المقصود من آية ما بايراد ما يشبه تلك الآية مما ورد من آيات القرآن، فيختلط الأمر حينئذ على القارئ العادي بين الآية المقصودة بالتفسير في موضعها والآيات المستشهد بها. وهذه خطة تدعو إلى التطويل. ولقد جاء تفسير الآية: {أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم، وأنتم تتلون الكتاب؟ أفلا تعقلون؟} في سبع صفحات في نحو مائة وعشرة أسطر (نحو ألف وثلاثمائة كلمة) منها ستة عشر بيتاً من الشعر.

وهنالك مأخذ آخر على أسلوب القرطبي في التفسير حينما يفصل بين كلمات الآية الواحدة ثم يورد في أثناء تفسير تلك الآية أقساماً من آيات توافق الآية المقصودة بالتفسير في المعنى وفي اللفظ. ففي تفسير الآية {وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا. وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا: إنا معكم. إنما نحن مستهزئون} في أثناء شرح هذه الآية يورد القرطبي أقساماً من آيات هي:

وجزاء سيئة سيئة مثلها.

فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما عتدى عليكم به.

ومكروا ومكر الله.

إنهم يكيدون كيداً وأكيد كيداً.

يخادعون الله، وهو خادعهم.

فيسخرون منهم، سخر الله منهم.

إن القارئ العادي لا يستطيع أن يعرف (بالتأكيد) أن هذه الآيات الست مختلفة المواقع في المصحف وأنها ليست (في القراءة) من الآية المقصودة بالتفسير، والتي هي من سورة البقرة. ولكن هذه هنات (مآخذ يسيرة) في " أسلوب " التفسير، وليست تمنع من أن نرى القرطبي في تفسيره هذا جيد الفهم للمقصود حسن التخريج للأدلة.

قام بإعداد هذه المادة

أبو الفداء سامي التوني

موسوعة الأعلام

ـ[العاصمي]ــــــــ[26 - 09 - 05, 12:53 م]ـ

الصواب أن كتاب " الإعلام بما في دين النصارى من المفاسد والأوهام، وإظهار محاسن دين الإسلام ... " من تصنيف شيخه أبي العباس القرطبي، صاحب " المفهم ".

ـ[العاصمي]ــــــــ[26 - 09 - 05, 01:09 م]ـ

قمع الحرص بالزهد والقناعة وذل السؤال بالكف والشفاعة.

هذا تصحيف و تحريف، صوابه:

" قمع الحرص بالزهد و القناعة، و رد ذل السؤال بالكسب و الصناعة ".

ـ[العاصمي]ــــــــ[26 - 09 - 05, 01:14 م]ـ

من ذكر للقرطبي كتاب " المصباح، في الجمع بين الأفعال والصحاح "، قبل الصليبي المهنبث الخاسر بروكلمان؟

ـ[العاصمي]ــــــــ[26 - 09 - 05, 01:23 م]ـ

كتاب العقيدة ... يظهر لي أنه كتاب " الأسنى، في شرح أسماء الله الحسنى " ... فقد رأيت - من مدة - كتابا مستلا منه ترجموه بصفات الله ... أو نحوه ...

ـ[محمد بن القاضي]ــــــــ[12 - 11 - 05, 11:27 ص]ـ

أختي الفاضلة فاطمة

عندي بحث خاص بيعن القرطبي استوفيت فيه حياته

كيف ارسله لك؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير