تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الشيخ المقرئ عبد الرزاق الحلبي- حفظه الله- بقلم تلميذه: محمد ححود التمسماني]

ـ[إبراهيم الجوريشي]ــــــــ[27 - 09 - 05, 02:54 ص]ـ

الشيخ المقرئ

عبد الرزاق الحلبي

حفظه الله

بقلم تلميذه: محمد أحمد ححود التمسماني- المغرب

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله المتفضل علينا بجليل نعمائه , والموهب لنا بعظيم إحسانه وآلائه , وصلاة ربي وسلامه على الذي نزل القرآن على قلبه فأوصله إلى آله وأصحابه , فنقلوه كما أخذوه ولقنوه، فأجازوا به من رأوه أهلاً لقراءة القرآن وإقرائه , إلى أن وصل غضاً طرياً إلى أهله وأحبابه.

جزى الله بالخيرات عنا أئمة لنا نقلوا القرآن عذبا وسلسلا

فكان من بين هؤلاء الأئمة الأعلام , والمجازين في القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة، شيخنا الفاضل الشيخ المقرئ عبد الرزاق الحلبي ـ حفظه الله.

اسمه ومولده:

هو العلامة الهمام الفقيه المقرئ المتمكن المشارك عبد الرزاق بن محمد حسن بن رشيد بن حسن الحلبي الأصل الدمشقي المولد والمنشأ والإقامة الحنفي-حفظه الله تعالى.

ولد بدمشق في عام (1343 هـ / 1925م) في دار والده بالقيمرية.

نشأته وطلبه للعلم:

نشأ الشيخ عبد الرزاق في بيت دين وعلم فوالده من طلاب العلم الملتزمين بمجالس العلماء.

ووالدته ابنة مفتي الشام الشيخ العلامة محمد عطا الكسم - رحمه الله. توفي والده صغيراً وعمره لما يتجاوز الثامنة، فكفلته أمه وعمه محمد عيد الحلبي - رحمه الله- وقرأ القرآن الكريم وختمه وهو في السابعة من عمره , ثمَّ دخل الابتدائية ونالها (1937م) فكان الأول في صفه، بعد ذلك دخل التجهيز فمكث فيها سنتين تقريباً, ثمَّ ترك الدراسة والتحق بالعمل الدنيوي, ثم أصبح مديراً للعمل من عام (1939 - 1952م) , وكان خلالها يحضر مجالس العلم. ومرّ بمسجد بني أميّة فرأى الشيخ محمدصالح الفرفور يدرس فيه , فلازم مجالسه إلى أن توفاه الله.

في سنة 1955م تزوج من آل الزبيب بدمشق ورزق بسبعة أولاد وقد حفظه الله تعالى بهم فهم من ذوي الشهادات العلمية ذكوراً وإناثاً.

واعتنى الشيخ بتحصيل العلم والأخذ عن المشايخ، فدرس الفقه والحديث واللغة والقراءات وغير ذلك من العلوم الشرعية، فحفظ القرآن الكريم ومتن الشاطبية والدرة وجمع القراءات العشر من طريقيهما، وقرأ تفسير النسفي وشرح مسلم للإمام النووي والترغيب والترهيب ونور الإيضاح والمراقي وحاشية الطحطاوي عليهما والقدوري , وشرحه , ومجمع الأنهر , والدر المختار , وحاشية بن عابدين , والمنار , وشروحه , والبيقونية وشروحها وتدريب الراوي والألفية , وبعد أن قرأ الألفية لابن مالك ... الخ

والشيخ عبد الرزاق ملما باللغة التركية والفرنسية، مع لغته الأم العربية. كما أنه حج بيت الله الحرام بضعاً وأربعين حجة.

شيوخه ومجيزوه:

تأثر الشيخ عبد الرزاق بعلماء عصره وأحوالهم مع الله , فرزقه الله تعالى الالتزام بمجالسهم , والنهل من علومهم ومنهم:

1 - الشيخ العلامة المقرئ محمود فايز الديرعطاني، فقد حفظ عليه القرآن كما حفظ عنده متن الشاطبية.

2 - الشيخ الدكتور محمد سعيد الحلواني،الذي بدأ بجمع القراءات عليه فحصل أغلب القراءات عليه فتوفي الشيخ ولم يتم عليه.

3 - الشيخ المقرئ شيخ قراء الشام حسين بن رضا خطاب،الذي أتم عليه الجمع بالقراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة وأجازه بذلك.

4 - الشيخ العلامة المتفنن محمد صالح الفرفور , ويعد الشيخ صالح شيخه الخاص الذي أخذ عليه معظم علوم اللغة والشريعة , ومنذ رآه أحب درسه حباً عميقاً ولازمه طيلة حياة الشيخ، وكان إذا غاب ناب محله حتى عين مدرساً بالفتوى سنة 1958م فقرأ عليه تفسير النسفي وشرح مسلم للإمام النووي والترغيب والترهيب ونور الإيضاح والمراقي وحاشية الطحطاوي عليهما والقدوري , وشرحه , ومجمع الأنهر , والدر المختار , وحاشية بن عابدين , والمنار , وشروحه , والبيقونية وشروحها وتدريب الراوي والألفية , وبعد أن قرأ الألفية على الشيخ واسمعها له كافأه الشيخ صالح على عادته فلم يترك علماً إلاّ وسهله عليه.

5 - الشيخ العلامة الدكتور أبو اليسر عابدين فقد أجازه إجازة عامة.

6 - الشيخ أحمد القاسمي الذي نال منه إجازة علمية.

7 - الشيخ الفقيه محمد العربي العزوزي الإدريسي الحسني الذي أجازه بما يحويه ثبته: إتحاف ذوي العناية.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير