تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وجاء في المذكرة التي أفادني بها الأخ الفاضل الأستاذ محمد عسيري الفني بوزارة التجارة () (مختبر الجودة والمعايرة والمقاييس المركزي بالرياض – قسم المعادن النفيسة) ما يلي:

أنواع الذهب بالنسبة لألوانه:

1. الذهب الأحمر: وذلك بإضافة النحاس النقي إلى الذهب النقي.

2. الذهب الوردي: وذلك بإضافة فضة نقية ونحاس نقي إلى الذهب النقي.

3. الذهب الأصفر: وذلك بإضافة فضة نقية ونحاس أصفر إلى الذهب النقي.

4. الذهب الأخضر: وذلك بإضافة فضة نقية وقليل من الزنك إلى الذهب الخام.

5. الذهب الأزرق: وذلك بإضافة الحديد إلى الذهب النقي.

6. الذهب الأبيض: وذلك بإضافة النيكل والزنك إلى الذهب النقي. أما بالنسبة للذهب الأبيض عيار 18 فيضاف بلاديوم وفضة إلى الذهب النقي. اهـ

وفي مجلة (تكنلوجيا الذهب) () العدد رقم (8) نوفمبر 1992م ص2 عرض إجمالي لأوراق العمل المقدمة في ندوة سنتافي حول تقنية تصنيع الحلي، بقلم مارك قرمويد، وكان من ضمن هذه الأوراق ورقة بعنوان (فكرة عامة عن سبائك الذهب الأبيض) بقلم جريج نورماندو من شركة امبيريال اسميلتنق آند ريفايننق المحدودة – كندا، وقد جاء في عرضها مايلي:

بعد المقدمة التي تناولت التطور التاريخي لأنواع الذهب الأبيض كبديل لاستخدام البلاتين في الحلي أدلى المتحدث باستعراض شامل تماما لأنواع الذهب الأبيض، …وقد شمل الحديث كذلك مناقشة نظامي سبيكتي ذهب أبيض تجاريتين بالتفصيل:

وأولهما: نظام: الذهب – النيكل – النحاس – الزنك (الذهب الأبيض ذي النيكل)، وقد أبرزت مزاياه كالتالي: أنها رخيصة نسبيا، يمكن صبها تغليفيا (بالبوتقة الجبسية)،… كما أنها مناسبة للطلاء بالروديوم. وأماعيوبها فتتمثل في صلابة مفرطة … ولون رديء مقارنة بلون البلاتين في السبائك عيار 10، و 14 قيراط .... .

وثانيهما: هو نظام: سبيكة الذهب – الفضة – البالاديوم (أنواع الذهب الأبيض ذي البالاديوم) وهي ذات لون ممتاز يشابه البلاتين وذات صلابة متدنية ... وهي ذات مقاومة للتآكل تفوق ما لأنواع الذهب الأبيض ذي النيكل بكثير جدا ... كما أن وجود البالاديوم يجعل السبائك أغلى ثمنا.

وقد نوقش كذلك عدد من أنظمة السبائك البديلة حيث يمكن إضافة عناصر أخرى كالحديد والكوبالت والإنديوم والكروم كعوامل تبييض ثانوية، غير أنه قد وجد في غالبية السبائك أن هذه الإضافات تعوق قابلية الشغل أكثر وأكثر. اهـ

وفي استراحة مجلة المجتمع الكويتية العدد (1345) في تاريخ 27 /ذو الحجة / 1419 ص 64 تحت عنوان: ماذا تعرف عن الذهب؟ بقلم ملوي عمر – كندا، ما يلي: إذا أردنا أن نعطي بعض الألوان في الذهب يجب أن نمزج مثلا:

• ذهب أحمر أو وردي = ذهب إبريز + الفضة + النحاس.

• ذهب أصفر = ذهب إبريز + الفضة + النحاس.

• ذهب أربد = ذهب إبريز + النيكل + النحاس + خارصين.

• ذهب بنفسجي =ذهب إبريز +اليمنيو.

• ذهب أخضر =الفضة + النحاس.

• ذهب أبيض = ذهب إبريز + النيكل + خارصين. اهـ

وفي مجلة (أضواء على البحرين) العدد (؟) ص7 تحت عنوان: معلومات عامة عن الذهب جاء ما يلي:

ماذا عن الذهب الملون؟ هل هو ذهب حقيقي؟

بكل تأكيد. يمكن أيضا استخدام المعادن التي تضاف إلى الذهب لتقويته في تغيير لونه لإضفاء اللون الوردي حسب أحدث صيحات الموضة، أو المائل إلى الأبيض أو تغيير درجة اللون الأصفر الطبيعي بجعله فاتحا أو داكنا، وهو بجميع ألوانه ذهب حقيقي. اهـ

والخلاصة: أن الذهب في أصله أصفر اللون، ولا يوجد ذهب أبيض في أصله، لكن قد يضاف إليه مواد تغير لونه إلى البياض، وهذه المواد منوعة؛ فمنها: الفضة، و البلاديوم، والبلاتين، والنيكل.

الفصل الثالث

قول أهل الصناعة في ذلك

وزيادة في التثبت فقد توجهت بالسؤال إلى أهل الصناعة عن حقيقة الذهب الأبيض، فكان ممن توجهت إليهم بالسؤال (): جماعة من الصاغة أصحاب محلات المجوهرات، وبعض مصانع الذهب في مدينة الرياض، وبعض الفنيين بوزارة التجارة.

ويمكن إجمال النتيجة التي توصلت إليها من مجموع كلامهم فيما يلي:

1. يتفق الجميع على أن ما يسمى بالذهب الأبيض هو ذهب حقيقي.

2. الذهب الأبيض منه ما هو ذهب أصفر خلط ببعض المواد بنسب قليلة، أكسبته اللون الأبيض، ويمكن إعادة الذهب إلى لونه الأصفر بعملية الصهر ().

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير