تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل تصلى صلاة الكسوف يوم الثلاثاء القادم؟]

ـ[زيد بن زياد المصري.]ــــــــ[01 - 10 - 05, 01:06 ص]ـ

السلام عليكم ... المشايخ الفضلاء .. صرح بعض الفلكيين المسلمين بان هناك كسوفا يوم الثلاثاء القادم. فهل تقام صلاة الكسوف لاجله؟ ام انه جزئي ولا يعتد به؟ سددكم الله وبارك فيكم.

ـ[زيد بن زياد المصري.]ــــــــ[01 - 10 - 05, 01:20 ص]ـ

او هي الاثنين كما يقول البعض؟ 1

ـ[سيف 1]ــــــــ[01 - 10 - 05, 06:06 ص]ـ

يذكرون خسوفا حلقيا للقمر وليس كسوفا للشمس ولا اعلم صلاة لخسوف القمر!

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[01 - 10 - 05, 11:23 ص]ـ

بلى أيها الفاضل الفلكيون عندهم كسوف حلقي للشمس.

و (يشبه الكسوف الحلقي الكسوف الكلي، بحيث في كلا الحالتين يمر القمر بين الشمس و الأرض، و الفرق بينهما هو: أن في الكسوف الحلقي يكون القمر أبعد من الأرض أكثر مما يكون عليه في الكسوف الكلي، و بالتالي يظهر قطر القمر أصغر من قطر الشمس).

قال خبير فلكي عربي، إن يوم الاثنين المقبل 3 أكتوبر/تشرين أول، سيشهد كسوفا للشمس، سيكون من الممكن رؤيته من جميع الدول العربية. وأوضح محمد عودة، نائب رئيس هيئة الأهلة في الاتحاد العربي لعلوم الفضاء، أن هذا الكسوف سيكون جزئيا في معظم الدول العربية. بينما سيشاهد ككسوف حلقي في شمال أفريقيا.

وأشار عودة، في تقرير تلقته "قدس برس"، إلى أن أطول مدة للكسوف الحلقي هذا ستكون في السودان، فهي بالتالي أفضل منطقة في العالم لمشاهدة هذا الكسوف بافتراض الأحوال الجوية المناسبة.

وأضاف عودة يقول: "بشكل عام فإن هذا الكسوف سيشاهد من جميع قارة أوروبا ومعظم قارة آسيا وجميع القارة الأفريقية تقريبا، في حين أنه لن يشاهد من قارة أمريكا وأستراليا وشمال وغرب قارة آسيا". موضحا أن موعد بداية و نهاية الكسوف تختلف من منطقة لأخرى، فالكسوف دائما يبدأ من المناطق الغربية، وفي هذا الكسوف ستكون أول منطقة في العالم يبدأ فيها الكسوف هي المحيط الأطلسي وسيبدأ فيها الكسوف في الساعة السابعة صباحا و35 دقيقة و35 ثانية بالتوقيت العالمي، وتبدأ بعد ذلك المناطق الشرقية بمشاهدة كسوف الشمس، إلى أن ينتهي الكسوف في جنوب المحيط الهندي في الساعة 13 و27 دقيقة و53 ثانية.

أما بالنسبة للكسوف الحلقي، فسيبدأ أولا في المحيط الأطلسي في الساعة الثامنة صباحا و40 دقيقة و59 ثانية بالتوقيت العالمي متحركا بعد ذلك مرورا بإسبانيا ثم البرتغال ثم الجزائر ثم تونس ثم ليبيا ثم السودان ثم الصومال ومن ثم يعبر المحيط الهندي، إلى أن ينتهي هنالك في الساعة 12 ظهرا و22 دقيقة و35 ثانية بالتوقيت العالمي.

وسبب الكسوف هو مرور القمر بين الأرض و الشمس، فعندها يحجب القمر قرص الشمس فنرى شيئا أسودا أمام قرص الشمس، ألا وهو القمر، وإذا كان حجم القمر الظاهري أقل من حجم الشمس الظاهري كما نراهما من الأرض، فعندئذ لن يستطيع القمر إخفاء جميع قرص الشمس، بل سيظهر القمر بأكمله كقرص أسود محاطا بما تبقى من قرص الشمس على شكل حلقة.

ويبدأ الكسوف الحلقي من لحظة اكتمال دخول القمر داخل قرص الشمس وينتهي فور بداية مغادرة قرص القمر لقرص الشمس، وهذا ما يسمى بمدة الكسوف الحلقي، وهي تختلف من منطقة لأخرى، وستكون أطول مدة للكسوف الحلقي هذا 4 دقائق و31 ثانية وذلك من السودان كما تمت الإشارة سابقا، في حين أن مدة الكسوف الحلقي في العاصمة الجزائرية هي 3 دقائق و51 ثانية.

ويرى القمر بحجم الشمس على الرغم من أنه أصغر منها بـ 400 مرة لأنه أقرب من الشمس بـ 400 مرة، ولو كان قطره أقل بـ 225 كم لما أمكننا رؤية أي كسوف كلي، ولو كان بعده نصف المسافة الحالية لأصبح الكسوف شهريا، ويقدر بأن شخصا من كل 25 ألف شخص تسنح له الفرصة لرؤية كسوف كلي، ويبلغ معدل تكرار الكسوف الكلي فوق نفس المنطقة كل 360 - 400 سنة.

ولرؤية الكسوف لا بد من توفر شرطين، أولهما هو وجود الشمس فوق الأفق وقت الكسوف، وثانيهما هو أن يكون موقعنا على الأرض مناسبا لرؤية الكسوف، فقد تكون الشمس مشرقة على منطقة وهي مكسوفة وتكون في نفس اللحظة مشرقة فوق منطقة أخرى إلا أنها غير مكسوفة على الإطلاق، وهذا يتضمن أن مواعيد بداية ونهاية الكسوف ونسبة ما يكسف من الشمس لنفس الكسوف تختلف من منطقة لأخرى.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير