تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[01 - 10 - 05, 02:40 م]ـ

وأما الصلاة حينئذ فاستمع إلى الشيخ محمد بن محمد الشنقيطي - حفظه الله - يجبك:

http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=5930

ـ[زيد بن زياد المصري.]ــــــــ[01 - 10 - 05, 04:42 م]ـ

احسن الله اليكم.

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[06 - 10 - 05, 08:49 ص]ـ

وإليك - أيها الفاضل - وبارك فيك ونفع بك.

وفي شرح المختصر الخليلي للحطاب 2/ 200: ص (لكسوف الشمس) ش: سواء كان الكل أو البعض، قال ابن بشير: والكسوف عبارة عن ظلمة أحد النيرين الشمس والقمر أو بعضها انتهى.

وفي الطراز: ولو انكسف كل الشمس فلم يصلوا حتى انجلى بعضها فإنهم يصلون لقيام الوقت ورغبة في إكمالها كما لو انكسف بعضها ابتداء انتهى.

وقال ابن رشد في رسم تأخير صلاة العشاء من كتاب الجامع الرابع من سماع ابن القاسم لما تكلم على مسألة المنجم في أثناء كلامه على مدة مسير الشمس والقمر: فإذا قدر الله - عز وجل - ما أحكمه من أمره وقدره من منازله في مسيره أن يكون بإزاء الشمس في النهار فما بين الأبصار وبين الشمس ستر جرمه عن ضوء الشمس كله إن كان مقابلا لها كلها أو بعضه إن كان منحرفا عنها فكان ذلك هو الكسوف للشمس آية من آيات الله - عز وجل - يخوف بها عباده ولذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالدعاء عند ذلك وسن له صلاة الكسوف انتهى.

وقال الجزولي في شرح قول الرسالة: إذا خسفت الشمس انظر هل كلها أو بعضها , قال ابن المنذر لا نصلي إلا إذا خسفت كلها , الشيخ: أو جلها ; لأن حكم الكل حكم الجل انتهى.

ولا تصلى إذا خسفت بعضها أبو عمران وما قاله ابن المنذر تفسير الشيخ ; لأنه قال: إذا خسفت الشمس انتهى. وقال أيضا في باب جمل من الفرائض واختلف متى تصلى؟. قال ابن الهندي: حين تغيب كلها وتسود وكذلك إذا ذهب جلها تصلى ; لأن حكم الجل حكم الكل , وأما إذا خسف منها الشيء اليسير ما رأيت من قال يصلى انتهى

. (قلت) يحمل على اليسير الذي لا يظهر إلا بتكلف ولا يدركه إلا من لديه شعور من أهل علم الفلك فإن الظاهر أنها لا تصلى حينئذ وإنما تصلى إذا ظهر الكسوف للناس ولو في بعضها والله أعلم).

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[29 - 03 - 06, 01:41 م]ـ

الحمد لله.

بدأ منذ نصف ساعة كسوف جزئي للشمس بمناطق واسعة في ليبيا ... ومن المتوقع أن تصل نسبته في العاصمة طرابلس إلى ما يقارب 71 بالمائة ... بينما ترتفع هذه النسبة في مدن شرق العاصمة وجنوب شرقها، حتى تصل النسبة إلى 99 بالمائة ... وقد جاءت الأنباء من طرابلس العاصمة وغيرها بخروج آلاف المسلمين لأداء صلاة الكسوف في مساجد عديدة ... في حدث فريد من نوعه لم تشهده البلاد من زمن ... وتنقل الإذاعة الليبية هذا الحدث مباشرة من عدة مواضع بالبلاد ...

سبحان الله والحمد لله ولا إله والله أكبر ... أستغفر الله ... أستغفر الله ... أستغفر الله .... ما أبدع صنع الله ... وما أعظم قدرته سبحانه جل وعلا ... له العظمة والكبرياء ...

ـ[رمضان أبو مالك]ــــــــ[29 - 03 - 06, 03:13 م]ـ

وكذلك عندنا في مصر؛ منذ ما يقرب من نصف ساعة

نسأل الله أن يغفر لنا، وأن يحسن خاتمتنا.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير