تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

يذكرون أن أعضاءً من المجلس الفقهي، ومجلس الشورى الإسلامي الـ؟، ومستشارين فلكيين مسلمين اتفقوا على أنه لم تسجل أية رؤية مؤكدة في شمال أمريكا يوم الإثنين مساء، وعليه فسيكون يوم الثلاثاء هو متمم شعبان ثلاثين يوماً وأول أيام رمضان سيكون يوم الأربعاء.

بالمقابل أعلن مجلس شورى الأئمة لولايات نيو إينجلاند -والتي تقع في شمال شرق أمريكا! - على أن أول أيام رمضان سيكون يوم الثلاثاء، وذلك ثمرة قرار كانوا قد أصدروه سابقاً. وكامل الخبر موجود على موقع الجمعية الإسلامية في بوسطن ( http://www.isboston.org/v3.1/viewitem.asp?MenuID=14&DocID=3451&ItemTypeID=3)

Ramadan Starts on Oct. 4

According to the below decision we declare that the first day of Ramadan will be tomorrow October 4th, and Taraweeh prayer will be held tonight at 8:00 pm at ISB.

Imams’ Shura Council of New England

United Ramadan Effort

Imams of greater Boston and New England have formed a moon sighting council in an effort to insure that the Muslim Community in New England will be able to enjoy the blessings of Ramadan this year, and for every period of worship that we as a community must look for the sighting of the Hilal ( The Crescent Moon).

We have decided not to accept the sighting of a single country or person due to the conflicting and sometimes dubious reports that we have had to deal with in past years.

We will accept reports of sightings from a majority of Muslim countries that either claim to have seen or not seen the Crescent. This will enable us to be better prepared by hours to declare the commencement of Ramadan, the Hajj season or to be secure as regards each of our months throughout the year.

We ask all Muslims in the New England area to do three things:

1. Follow the above decision to support the effort of uniting Muslims in the New England area

2. Contact your local Masjid to confirm the beginning

3. Make sincere supplication to Allah (T) to unite us and grant us the blessings of Ramadan

Your cooperation as a community is essential to our collective success.

ـ[أبو دجانة السلفي]ــــــــ[04 - 10 - 05, 07:47 ص]ـ

الشيخ رضا

أين أجد كتابك (30طريقة لخدمة الدين)؟

ـ[عصام البشير]ــــــــ[04 - 10 - 05, 09:39 م]ـ

وأما في المغرب، فيوم الثلاثاء هو التاسع والعشرون من شهر شعبان!!

اللهم وحد المسلمين على الحق.

ـ[أبو يوسف صنهاجي]ــــــــ[05 - 10 - 05, 03:30 ص]ـ

انا في بلاد الكفار

هناك عدة مراكز اسلامية و كل عام يحدث مشكل الا و هو تحديد اول يوم للصيام , هذا العام صام كل المسلمون هنا ما عدا المصلى الذي يديره مركز اسلامي , لم يصوموا لانهم لم يرو الهلال.

هل هذا معقول

اخبرني احد العمال هناك , يعتبر قيم , انه لم يصم و ان المسؤولية ليست بيده و انه تلقى مكالمة هاتفية من احد العائدات الى الاسلام تستنكر هذه الحالة و محتارة في امر المسلمين هنا.

هل يعقل ان اصوم أنا و يفطر هذا الاخ؟ ان احتفل انا بعيد الفطر و يصوم هو؟

اذا كان هذا الامر لا بأس به , يا حبذا لو يوفينا احد الاخوة بتفصيل كافي شافي و يا حبذا لو يكون هذا الامر يجوز.

افيدونا بارك الله فيكم

اللهم وحد المسلمين على الحق

هنيئا للامة الاسلامية بهذا الشهر الكريم , اللهم تقبل منا انك انت السميع العليم

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[05 - 10 - 05, 03:56 م]ـ

وأما في المغرب، فيوم الثلاثاء هو التاسع والعشرون من شهر شعبان!!

اللهم وحد المسلمين على الحق.

اللهم آمين.

أخي الفاضل الشيخ عصام لا زلت أسمع من بعض الأشياخ، ومن بعض النابهين من كبار السنّ؛ أن أصح الناس صوما وإفطارا أهل المغرب الأقصى والساقية الحمراء (موريتانيا)، وأن رؤيتهم للهلال أو عدمها هي الميزان لصحة رؤية أهل المشرق. فلا تبتئس، ولا تستغرب هذا من أناس عطلوا عقولهم، ونبذوا وسائل العلم والمعرفة وراءهم ظهريا، وقد كانت كفيلة برفع اختلافهم، وتوحيد كلمتهم، ولكن يبدو أن هناك من لا يرضيه ذلك، فالحال على ما ترى، وفي مشاركة الأخ الصنهاجي عبرة لمن اعتبر، وعلى مثل هذا فليتحسر المتحسر.

ـ[عصام البشير]ــــــــ[05 - 10 - 05, 06:26 م]ـ

أخي الفاضل عصام لا زلت أسمع من بعض الأشياخ، ومن بعض النابهين من كبار السنّ؛ أن أصح الناس صوما وإفطارا أهل المغرب الأقصى والساقية الحمراء (موريتانيا)، وأن رؤيتهم للهلال أو عدمها هي الميزان لصحة رؤية أهل المشرق. فلا تبتئس، ولا تستغرب هذا من أناس عطلوا عقولهم، ونبذوا وسائل العلم والمعرفة وراءهم ظهريا، وقد كانت كفيلة برفع اختلافهم، وتوحيد كلمتهم، ولكن يبدو أن هناك من لا يرضيه ذلك، فالحال على ما ترى، وفي مشاركة الأخ الصنهاجي عبرة لمن اعتبر، وعلى مثل هذا فليتحسر المتحسر.

أخي الكريم

وكذلك نسمع أيضا، ولكن فرق يومين كثير!

وعلى كل حال، فاليوم الأربعاء هو أول أيام رمضان رسميا في المغرب.

أما من يعتبر توحيد الأهلة، فيصوم مع أول المسلمين صياما، فهو مرتاح من هذه التناقضات العجيبة، التي ذكر بعضها الأخ الصنهاجي.

سؤال جانبي:

الساقية الحمراء - فيما أعلم - جزء من الصحراء، في الجنوب المغربي.

فهل تمتد أيضا في موريتانيا؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير