تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[العيدان]ــــــــ[07 - 10 - 05, 02:37 م]ـ

هل من الممكن: الحصول على عنوان الشيخ البريدي أو الهاتف ..

ـ[أبو علي]ــــــــ[07 - 10 - 05, 05:38 م]ـ

لقد رددت على كلامه في أصول الفقه من قبل، وذكرت أنَّه لو احتفظ برأيه لكان أولى له.

ولا أعلم سبب إعادته مرّة أخرى من الأخ النّاقل

ومن كلامه يتضحّ ضعفه العلميّ؛ فكيف يقبل ممّن هذه علميّته

ثمَّ إنَّ الأقسام العلميّة مفتوحة لمن أراد النّصيحة، وللنصيحة طرق غير هذه

ـ[العيدان]ــــــــ[07 - 10 - 05, 08:10 م]ـ

أين ردك أبا علي؟

أرسله لي قي ؤسالة خاصة ..

ـ[عبد الله زقيل]ــــــــ[11 - 10 - 05, 11:07 ص]ـ

تأملات

إلى أقسام التفسير

د. سعيد بن ناصر الغامدي

الخطابان السابقان للفضلاء في قسم العقيدة وقسم الأصول وأقول للزملاء في قسم التفسير أين أنتم عن الواقع؟

مليح ومهم أن تعرفوا أقوال المفسرين وأوجه الإعراب والبلاغة ونحو ذلك، ولكن من المهم أيضا أن تعيشوا عصركم، وأن تلتفتوا إلى ما يفعله العلمانيون بعلوم القرآن ونصوص الوحي المعصوم.

قد يقول البعض بأن أقوالهم هي من جنس أقوال المستشرقين وقد درسناها وعرفناها , وهذه حجة من لم يعرف ما قاله - على سبيل المثال - محمد أركون ونصر أبوزيد وحسن حنفي.

إن الدراسات العلمانية المعاصرة تستهدف التقويض والهدم , وهدم النص أو هدم دلالاته , أو التشكيك في ثبوته ونزوله, أو إدخال النص في عجلة المذهب (التاريخاني) على طريقة اسبنوزا اليهودي وأحفاد فكرته, لقد تحدث العلمانيون عن كل شيء في القرآن وعلومه،عن أسباب النزول، وعن حالات تلقي الوحي كما يزعمون, وعن التطابق التاريخي للنصوص, وعن السياق اللغوي والنصي , وعن القراءات التأويلية (الهرمنوطيقية) لنصوص القرآن والقراءات البنيوية والتشريحية, وتحدثوا عن نسبية النص، وجعل النص القرآني نصاً مفتوحاً, وتكلموا عن سقوط مناهج تفسير القرآن بالقرآن والقرآن بالسنة، والقرآن باللغة، وكتبوا مشككين في ثبوت النص القرآني، في تدوين المصحف، وعن حفظ الصحابة، ومدى صحة ذلك، وعن القراءات، وغير ذلك من أبواب علوم القرآن , والملحوظة المؤسفة أن الزملاء الأفاضل في أقسام القرآن بعيدون عن هذه القضايا، ومشغولون بتحقيق مخطوطة فلان في التفسير، ومنهج فلان في تفسير القرآن، أو في القراءات ومخطوطاتها.

إن من السهولة بمكان تحقيق مخطوطة ومقارنة النسخ ودراسة منهج فلان وفلان، ولكن الأمر الذي قد لا يستوعبه الكثيرون، أولا يحبون الاستماع إليه، هي تلك الأطروحات الفكرية ذات المناهج والفلسفات التي تستهدف تقويض النص القرآني , أو على الأقل تقويض التفسير المأثور وطرائقه , وهدم المنهج العلمي لأصول هذا العلم وقواعده, فهل يفقه الزملاء الفضلاء في أقسام التفسير وعلوم القرآن ذلك؟ مسترشدين بقول الله تعالى (وكذلك نفصل الآيات ولتستبين سبيل المجرمين).

http://www.jojokw.net/s606s/saeedN.jpg

ـ[حاج]ــــــــ[13 - 10 - 05, 01:48 ص]ـ

ننتظر تأملات إلى أقسام الفقه ....... على أحر من الجمر.

الدكتور ناصح جزاه الله خيرا وإن أصاب فبتوفيق الله, وإن أخطأ فيكيفيه اجتهاده وأنه حاول التقويم, والخطأ يصحح ولا أعتقد أنه خطأ بمقدار ماهو وجهة نظر ..

ـ[أبو بكر الغزي]ــــــــ[13 - 10 - 05, 05:55 ص]ـ

الشيخ الدكتور زقيل، حفظك إلهي:

والله وضعت يدك على الجرح الذي أتحسسه أنا نفسي منذ فترة، خاصة أني مقدم على مرحلة الدراسات العليا ومشتاق للولوج فيها ولكن يوقفني ويجعلني أتردد ما أثرته هنا!!! فأنا خريج ’تاريخ عام‘ وأريد التخصص في التاريخ الإسلامي، لكني لا أعرف فيمَ وأين أسد ثغرة ما أترك عليها بصمتي وأضيف فيها جديداً لمجالي!!!! ولأنه لا يبدو لي في الأفق شيء، فقد أجلت هذه المرحلة من دراستي حتى يشاء الله!!! وأنا فعلاً بحاجة للعون!!! وأنا في بلاد الغرب ودراستي بالانجليزية، إلا أن يتمكن مثلي من الدراسة في بلد عربي (وهذا مستحيل طبعاً!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! للأسف!!!)، فـ .... هل من اقتراحات وإرشادات توجهونها لهذا العبد الفقير لكن المتحمس الغيور؟؟؟؟ لا أريد رسالة في الماجستير مكررة، وإن بلغة أخرى، بل .... ليتكم تدبرون لي مخرجاً من هذه البلاد إلى بلادكم!!!!!!!

ـ[عبد الله زقيل]ــــــــ[18 - 10 - 05, 04:53 ص]ـ

السدوسي

جزاكَ اللهُ خيراً أخي.

ونسألُ اللهَ أن ينفعَ بها.

ـ[أبو بكر الغزي]ــــــــ[18 - 10 - 05, 06:17 ص]ـ

لا تعليق منك يا أخ زقيل؟؟؟

ـ[أبو محمد الموحد]ــــــــ[12 - 12 - 07, 10:50 م]ـ

لله دره من ناصح، نصيحة مشفق خرجت من القلب

ـ[أبو يوسف العامري]ــــــــ[12 - 12 - 07, 11:40 م]ـ

تأملات

إلى أقسام أصول الفقه

د. سعيد بن ناصر الغامدي http://www.jojokw.net/s606s/saeed8.jpg

اين هذه التاملات؟ هل هي محذوفة او ساقطة؟!

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير