تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما الفرق بين نظم الجمزوري "تحفة الأطفال" و نظم الجزري من حيث الفائدة للمتبدئ]

ـ[الجوشن]ــــــــ[07 - 10 - 05, 02:31 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم و صلى الله على سيد الاولين و الاخرين محمد واله الطيبين الطاهرين

الإخوة الكرام

ما الفرق بين نظم الجمزوري "تحفة الأطفال" و نظم الجزري من حيث الفائدة للمتبدئ الذي يريح ان يجود ترتيله للقرآن الكريم ليس الا ثم على اي قراءة صيغت تحفة الاطفال او الجزرية؟

حفص؟ ورش؟

مع الشكر

ـ[ Aboibrahim] ــــــــ[07 - 10 - 05, 10:45 م]ـ

سؤالك مهم جداً بارك الله فيك، وقد فكرت فيه مراراً ولم أوفق لإجابة خاصةً أنني أنوي حفظ أحد المتنين، ارجوا أن يتفاعل الأخوة ولا يبخلو علينا بإجاباتهم.

ـ[الجوشن]ــــــــ[07 - 10 - 05, 10:57 م]ـ

نعم اخي ابراهيم و انا في نفس الحال التي انت فيها و انوي حفظ احد المتنين لكني متوقف حتى يجيب احدهم و يبين لنا و العجيب اني سألت هذا السؤال في منتدى اخر يتخصص بعلوم التجويد و لم يرد احد هناك كذلك فلم ادرك ان سؤالي هذا بغاية الصعوبة

ـ[ Aboibrahim] ــــــــ[08 - 10 - 05, 01:29 ص]ـ

الله المستعان، إذاً لا بد من سؤال خبير، أعرف شيخاً مقرأً، معه إجازة في القراءات العشر، كنت أنوي أن أسافر إلى بلده لأتعلم منه على رواية حفص في نهاية هذا العام، ولذلك بدأت أعّد لذلك من الأن. أعتقد أنه من الأفضل أن أتصل فيه وأسأله نفس السؤال الذي يهمنا هنا. أعدك بأني سأكتب ماسينصح به في الحال بعد أن أتصل به. وجزاك الله خيراً على التواصل أخي الجوشن.

ـ[الجوشن]ــــــــ[08 - 10 - 05, 04:46 ص]ـ

جزاك الله خيرا على حرصك و احسانك اسأل الله لك التوفيق

ـ[أبو إبراهيم الحائلي]ــــــــ[09 - 10 - 05, 01:34 ص]ـ

متن تحفة الأطفال للجمزوري فيها أحكام النون والميم الساكنتين وأحكام المدود .. وتتضمن كذلك للمتماثلين والمتقاربين والمتجانسين. وهي للمبتدأين جداً وقد سميت بتحفة الأطفال .. ولا يُستهان بها لمن لم يتقن مبادئ التجويد.

أما الجزرية فيها ماليس في التحفة من صفات الحروف ومخارجها وباب الضاد والوقف والقطع والوصل وغيرها .. وهي فيها توسع أكثر من التحفة.

وأنبه الإخوة إلى أنه في هذا الملتقى المبارك جمع من الإخوة الذين جمعوا بين العلم بالقراءات والعلوم الشرعية الأخرى ,, وهو أحب إلي ممن تخصص بالقراءات فقط وذلك لأسباب يطول ذكرها .. فعضوا على من جمع بين القراءات والعلوم الشرعية الأخرى

ـ[ Aboibrahim] ــــــــ[09 - 10 - 05, 03:09 م]ـ

جزاك الله خيراً أخي أبو إبراهيم الحائلي على الفائدة.

أخي الكريم الجوشن لقد سألت الشيخ الذي أخبرت عنه في المرة السابقة، وقال لي أنه ينصح المبتديء بالتحفة فهي أفضل للمبتديء، لأن فيها القواعد التي إذا حفظها الإنسان سهلت عليه القراءة، وهي طريقة السلف في حفظ الأصول أو حفظ المتن ثم فهمه، فإذا حفظ الطالب التفحة وفهمها ثم قرأ القرآن سهلت عليه القراءة لأن كل مايوجد في التحفة من فواعد سيجدها في القرأن. ثم إن شروح التحفة موجودة بكثرة على الشبكة.

ولا مانع من حفظ الجزرية إذا كان عند الطالب شيخ يعلمه، ولكن التحفة أسهل فالجزرية تحتاج إلى جهد. ثم تعمقنا أكثر فقال حفظه الله أن من حَفِظ كتاب الله يستطيع حفظ الدرة، لأن فيها قواعد القراءات العشرة وطريقة كتابتها الخ. هذا والله المستعان مااستطعت جمعه من كلام الشيخ. ونصحني بالإستماع كثيراً إلى الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله تعالى. ونسأل الله عز وجل أن يجعل نياتنا خالصة لوجهه الكريم وأن يبارك في أعمالنا ويُصوبها ... آمين.

ـ[الجوشن]ــــــــ[09 - 10 - 05, 04:56 م]ـ

جزاك الله خيرا اخي الحائلي

اخي ابراهيم

جزاك الله و شيخك الكريم عنا كل خير على ما قدمتموه من النصيحة و على حرصكم افادة العبد الفقير اسأل الله ان يوفقك لحفظ كتابه و حسن تجويده.

ـ[ابن جبير]ــــــــ[09 - 10 - 05, 06:23 م]ـ

جزاكم الله خيراً

الاخوة الاكارم

هناك تحقيق للشيخ /عبدالعزيز محمد منصور الجربوع

لكتاب [فتح الاقفال بشرح تحفة الاطفال] وهو من تأليف ناظم التحفه - فكك فيه عباراته في النظم المريد

والكتاب ليس كبير الحجم ليعسر تناوله بل هو _بفضل الله - صغير الحجم عظيم النفع قرابة الـ (100) صفحه

يفيدك خاصه وأن من قدم للمحقق هو فضيلة الشيخ /عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين

وقد ألفيته نافع ماتع _ وإن لم اكمل قراءته بعدُ _

ومن الفوائد ما تلمس من بديع صنع المحقق في براعة استهلاله في مقدمته وانسياب فكره ودخوله في المراد بأسلوب متمرس يعلم ما يكتب

وذكر ترجمه للشيخ مبسطه ثم صحة نسبته للمؤلف ثم طريقته [المؤلف] ثم المأخذ عليه ثم الشروحات

وإن كانت بأختصار لكن فيها نفع بأذن الله

وهي من اصدار دار الذكرى

ـ[مصطفي سعد]ــــــــ[29 - 11 - 08, 02:19 م]ـ

وهناك نظم صفات الحروف للسيواسى فى صفات الحروف فقط

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير