تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[س: ما حكم الزواج ’الصوري‘؟؟ -قصة واقعية-]

ـ[أبو بكر الغزي]ــــــــ[08 - 10 - 05, 10:16 ص]ـ

في مدينتي شاب عربي تزوج من عربية من بلد آخر، وهو مهدد بالقتل في بلده إن عاد لها، وحتى إن عاد لها سالماً لا يمكنه جلب زوجته من بلدها لبلده الأصلي، كما أنه غير قادر على دخول بلدها بعد أن تمكن من ذلك عندما ذهب للزواج منها وقضاء ’شهر العسل‘، وكان ذلك منذ 3 سنين ومذ فارقها بعد شهرهما الأول قبل ثلاث سنين لم يتسنَّ له الاجتماع بها في بلد من البلدان (ولمخابرات البلدين وتأليت زوجته الأولى في بلده الأصلي عليه لدى مخابرات بلدها .. كل الدور في ذلك!). ضاقت به الأرض بما رحبت، ومتقدم للجوء الإنساني في هذا البلد لكن طلبه رُفض ولكنه سيستأنف الحكم، وفي نفس الوقت يحاول جلب زوجته هنا لكن بعد الاستعلام وجد أن الأمل الوحيد بأن يجلبها سريعاً هو أن يزوجها ’صورياً‘ من شخص قادر على دخول بلدها وتسجيل زواجه منها في بلدها ثم إظهار تلك الوثائق لحكومة البلد الذي نحن الآن فيه حتى يجلبها لبلدنا هذا ’الزوج الصوري‘ فتقدر هي وزوجها الحقيقي على الاجتماع في هذه الأرض!! بل وحتى عندها تصبح زوجته قادرة على تثبيت وضعه في هذا البلد، حيث أنها بحكم زواجها الصوري من صديقه المستعد للمساعدة سيكون حكمها حكم المهاجرة القانونية، عندها تنفصل أمام حكومة هذا البلاد من الزوج الصوري وتتزوج صاحبنا (زوجها الأصلي) وتكفله وهلم جراً!

فهل ثمة مخالفة شرعية في هذا ’الزواج الصوري‘؟؟

وجزاكم الله خيراً.

ـ[أبو بكر الغزي]ــــــــ[09 - 10 - 05, 10:03 ص]ـ

عاجل! يُرفع!!

ـ[سيف 1]ــــــــ[09 - 10 - 05, 11:03 ص]ـ

لو كنت مكانه لفعلت

فلو ان امرأة ادعت ان زوجها طلقها وذهبت وتزوجت بغيره أكان هذا نكاح اصلا؟ بل هو باطل غير منعقد ولا تزال على ذمة الأول ولا يقال حتى مفسوخ.

ولمن كان حاله هكذا ومعذور بعد ان ضاقت عليه السبل ان يفعله. ولو كنت مكانه لخلوت بشاهدي العقد أنفسهما والشيخ الكاتب (المأذون) والمرأة معي ولصرحت لهما ان هذا نكاح صوري وأنه لا عزم ولا نية عندي في زواجها وكنت استنطقتها بهذا ايضا امامهم وشرحت لهم.

هذا رأي مني ولا أعلم اهو صحيح ام لا. فانتظر رأي المشايخ ,انما طرحته لمناقشة الاستدلال خاصتي

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[09 - 10 - 05, 11:19 ص]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=155108#post155108

ـ[حسام الدين الكيلاني]ــــــــ[09 - 10 - 05, 05:41 م]ـ

أخي سيف 1: جزاك الله خيراً:

أخرج الدارمي عن عبد الله بن جعفر مرسلاً: ((أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار))، ومعلوم أن الحديث المرسل من أنواع الضعيف، ولكن يؤخذ به في فضائل الأعمال.

ومن فضائل الأعمال التورع عن الفتيا بغير علم، ومن المعلوم من سيرة أصحاب رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - ورضي الله عنهم أنهم كانوا يتدافعون الفتيا.

أخي الشيخ عبد الرحمن الفقيه جزاك الله كل خير، وفتح الله عليك، على حسن أدبك وسعة فقهك، إذ كان من حسن أدبك أن وضعت رابط المسألة فقط وسكتَّ عن الباقي، فالرجاء من الأخوة المشاركين، مراجعة الرابط الذي وضعه الشيخ عبد الرحمن الفقيه أولاً وهو:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showt...5108#post155108

ـ[سيف 1]ــــــــ[09 - 10 - 05, 07:28 م]ـ

أخي الحبيب حسام برجاء قراءة كامل تعليقي على سؤال أخينا أبو بكر

فهل من يتقدم للفتوى ويتجرأ عليها يعقبها بقوله (هذا رأي مني ولا أعلم اهو صحيح ام لا. فانتظر رأي المشايخ ,انما طرحته لمناقشة الاستدلال خاصتي)؟؟؟؟!!!!!

انما طرحته لمناقشة استدلال لي ورجوت ان يفيدني أحدهم بمناقشته

تقبل الله صيامك وقيامك وغفر لك ولنا أجمعين اللهم آمين

ـ[حسام الدين الكيلاني]ــــــــ[10 - 10 - 05, 06:51 ص]ـ

جزاك الله خيراً على هذا الدعاء:

تقبل الله صيامك وقيامك وغفر لك ولنا أجمعين اللهم آمين.

ـ[أبو بكر الغزي]ــــــــ[10 - 10 - 05, 07:28 ص]ـ

جزيتم كلكم خيراً، سأتصفح مقال الشيخ الفقيه الآن.

وقد علمت من الزوج الحقيقي أن زواجه الثاني غير موثق ’رسمياً‘ في بلد الزوجة الثانية! وحسب علمي فإن هذا الزواج شرعاً قائم، وتوثيق الزواج بدعة، ولكن زواجه منها في بلادها معلن ومعروف بين الناس!

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير