تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أفضل كتب الجمع بين الصحيحين]

ـ[د. بسام الغانم]ــــــــ[13 - 10 - 02, 05:59 م]ـ

كتب الجمع بين الصحيحين كثيرة ومتنوعة فأرجو من الإخوة ذكر أفضلها في نظرهم من حيث الدقة والتبويب مما يعين من يريد الحفظ على تحقيق مايريده 0 وقد اطلعت على الجامع بين الصحيحين للشامي فرأيته كتابا مفيدا خصوصا أنه أتبعه بكتاب في زوائد السنن على ترتيب الجامع بين الصحيحين 0 وكذلك كفاية المسلم لبدوي كتاب جمع فيه بين الصحيحين معتمدا على تبويب البخاري فقط 0 وأما كتاب الإشبيلي فهو كتاب عظيم لكنه صعب في الحفظ 0 وقد سمعت عن كتاب الجمع بين الصحيحين ليحيى القدم لكنني لم أره فأرجو ممن يعرف عنه شيئا أن يصفه لنا ويدلنا عليه حفظكم الله جميعا وبارك فيكم 0

ـ[موحد_ 1]ــــــــ[13 - 10 - 02, 07:18 م]ـ

الاخ ابن غانم .. وفقه الله

من افضل ما طالعت عليه من كتب الجمع بين الصحيحيحن كتاب محمد بن فتوح الحميدي المتوفى عام: 488 هـ رحمه الله.

وميزته انه سهل الحفظ .. وذلك انه رتب ما جمعه على مسانيد الصحابة فبدأ بالعشرة ثم بالكبار وثم المكثرين .. ومعلوم ان الحافظ للحديث اكثر ما يشق عليه هو التفريق بين الرواة اعني الصحابة .. وبالترتيب الذي فعله الحميدي .. سهل الامر كثيرا وصار سهل الضبط.

ومع هذا كله .. نصيحتي لك ان كنت تريد ان تحفظ في الصحيحيحن ان تبدأ بمختصر مسلم للمنذري فتحفظه كله .. ومن ثم تحفظ زيادات البخاري .. وكما يقول المثل: ليس المخبر كالمعاين!

ـ[أبو إبراهيم الحائلي]ــــــــ[13 - 10 - 02, 08:11 م]ـ

سألت الشيخ سعد الحميد حفظه الله قديماً فأثنى على كتاب الحميدي.

ورأيي الشخصي أنّ الذي يسير على حفظ الأحاديث المجموعة كالذي ذكرتم، أو اللؤلؤ والمرجان، يتعب كثيرا، لأنك لا تحفظ على أي أصلٍ من الصحيحين .. !!

فتجد عبد الباقي يعتمد لفظ البخاري وتبويب مسلم، ويكفي في هذا عناء معرفة الألفاظ.

والله أعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير