تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

انتهت الترجمة، من مسودة الكتاب، حيث لم اقف بعد على المبيضة، وقد تكون بها إضافات أو حذف، وما ذكره عن عمه الشيخ عبد الحي الكتاني يحتاج إلى تحرير، وقد كان بينهما ما بينهما لأمور قررناها في مواضعها، جلها غيرة دينية، وكان الوشاة يسيرون بينهما يوميا ويوقدون نار الفتنة قدر مستطاعهم بأخبار جلها غير صحيح، ورحم الله الجميع.

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[14 - 10 - 05, 09:11 م]ـ

ضبط اسم المترجم هو: النْتِيفِي. بسكون النون وإهمال الباقي، ولكن يمكن فتح النون مع التشديد أو كسرها، كلاهما صحيح، والفتح أصوب، والسكون هو الأصوب على الطريقة المغربية.

ـ[العاصمي]ــــــــ[15 - 10 - 05, 03:21 ص]ـ

(ملاحظة؛ في هذه الترجمة أمور لا تتوافق مع مسار الملتقى، ولذلك أعتذر مسبقا عن نشرها، وللإدارة حذفها إن شاءت، لولا أن الشيخ النتيفي كما سبق لم يُعتنى بترجمته، والترجمة المكتوبة أعلاه فيها ما فيها؛ لم أوردها)

قال الشيخ محمد الباقر الكتاني:

...

ثم اعتنق المذهب الوهابي وصار يقرئه للناس، ويحض عليه، ويوضح أموره لهم، ونسي ما كان يقرره من المذهب الصوفي وتدريسه لمؤلفات أيمته.

والسبب في ذلك: أن شقيق السيد الوالد عفا الله عنه، شاهده ينشر الطريقة في قلوب الطلبة، ويبث الدعاية فيهم، ويعاهدهم على ذكرها، ففكر كيف يقطعه عن النسبة الكتانية، وهو صاحب دهاء، فصار كلما اجتمع به يلقي مسائل صوفية، ويورد عليها إشكالات أوردها التيميون والمقتدون بمذهبهم، ويترك الأجوبة الصوفية عنها، فيبقى الفقيه النتيفي مذهولا حائرا، وكان فيه بدوية، إذ علمه لم يتحضر.

فصار ذلك يسري فيه حتى غيره وبدل فكرته، واتجه إلى فكرة أخرى وهابية صرفة، فصار يبثها في الطلبة وفي صفوف العامة، حتى أثرت فيهم، وانقلب رأسا على عقب. لله الأمر من قبل من بعد.

أخذه للطريقة الكتانية:

أخذها عن الإمام أبي الفيض [محمد بن عبد الكبير الكتاني]، وأذنه في ذكر وردها والتوجه به إلى الباري سبحانه، فكان متمسكا بها، ومتعلقا بأذيالها، ومقتديا بأيمتها، ومهتديا بهداهم، وبقي على ذلك سنين عديدة تفوق الأربعين سنة، ثم تغيرت أحواله، وانقلبت عاداته، ولله في خلقه شؤون، وانقلابات وتغيرات. نسأل الله في الثبات آمين.

...

وهو الآن لازال على ذلك الانقلاب والتغيرات، اللهم خذ بيدنا إليك ... آمين.

انتهت الترجمة، من مسودة الكتاب، حيث لم اقف بعد على المبيضة، وقد تكون بها إضافات أو حذف، وما ذكره عن عمه الشيخ عبد الحي الكتاني يحتاج إلى تحرير، وقد كان بينهما ما بينهما لأمور قررناها في مواضعها، جلها غيرة دينية، وكان الوشاة يسيرون بينهما يوميا ويوقدون نار الفتنة قدر مستطاعهم بأخبار جلها غير صحيح، ورحم الله الجميع.

هل ما ذكره عن عمّه - فقط - هو الذي يحتاج إلى تحرير، أم أنّ التّرجمة - كلّها - في حاجة إلى تحرير وتحقيق، وما هو الضّابط في السّكوت عن أكثر ما ذكره، والتوقف فيما يتعلّق بالشّيخ عبد الحيّ، الذي جعل سببا في ترك الشّيخ النتيفي لطريقة الكتّانيّين، وتديّنه بالمنهج السّلفي، الذي ينبزه المبتدعة بالمذهب الوهّابيّ!!!

ولو صحّ ما ذكره؛ لكان للشيخ عبد الحيّ منّة عظيمة - بعد الله تعالى - على الشّيخ النّتيفيّ ... لكنّ هذا الخبر يحوي في أطوائه أمارات افترائه، والله أعلم بمن ركّبه، ثمّ حدّث به الباقر ... ويبعد أن يسعى عبد الحيّ - الذي وصفه ابن أخيه بالدّهاء - في ترك النّتيفيّ الطريقة الكتّانيّة، بله أن يتسبّب في هدايته إلى السّلفيّة ... وهو الذي كان يسعى حثيثا في تنظيم الطّرقيّين وجمعهم، وما خبر مؤتمر الزّوايا عن الحصيف ببعيد ...

وأمّا تصوير الباقر النّتيفيّ بقوله: " كان فيه بدوية؛ إذ علمه لم يتحضّر ".

فما كان يحسن به أن يرقمه ...

والحاصل أنّه صوّره في صورة غرّ، فيه بدويّة، اغترّ بشبهات ألقاها عليه عبد الحيّ؛ فبقي مذهولا حائرا!!! ثمّ صار وهّابيّا صرفا ... وانقلب رأسا على عقب!!! ثمّ الفاقرة العاقرة في دعائه بقوله: " نسأل الله في الثبات ... "!!!

أرجو أن تتأمّل مليّا منصفا ... لو كان النّتيفيّ كتّانيّا، أكنت تقبل فيه هذه الفواقر العواقر؟؟

و لم لم تأخذ بأخبار ابنه الحسن، ومحمّد آل زحل، مع أنّها موثّقة من أقرب النّاس إليه، مع ثناء شيوخه عليه ... ومواضيع كتبه تدلّ على حبّه للسّنّة وشغفه بها، وقوّة انتصاره لها ...

أرجو أن تراقب الله - تعالى - في إنصاف الرّجل، وألاّ تكتب إلاّ ما تتيقّن صحّته، وغدا حساب ... واجتهد أن تعامله كما تعامل أهل بيتك الكتّانيّين ...

وعلم الله - جلّ في علاه - أنّني لك ناصح، ولتعلم أنّ الله يدافع عن الذين آمنوا ...

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[15 - 10 - 05, 04:48 ص]ـ

أخي في الله .... الفهم الصحيح ..

يوجد في المقال الذي أرفقته نقصٌ بمقدار صفحة واحدة!!!

و هي التي تلي منهجه التعليمي (و بآخرها بيتان شعريان) ..

فليتك تستدركه لنا ... يا شيخ.

سؤال: ما ضبط اسم (النتيفي)؟ هل بالتصغير أو هو ككريمي؟؟؟ الرجاء الإيضاح.

نعم أخي الفاضل السنافي وفقك الله.

أما ضبط النسبة فقد أتحفنا به الدكتور حمزة الكتاني هدانا الله جميعا وإياه طريق الرشاد.

أما النقص فما من سبيل إلى إتمامه - إن كان - فهذا الذي عندي من المقال، فلعل الشيخ عصاما البشير أو الدكتور حمزة ينظران نقصه من عدمه، فإن كان يتمانه مشكورين.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير