تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الصيام وأمراض الرئة]

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[17 - 10 - 05, 04:04 م]ـ

تعد بعض أمراض الرئة من الأمراض المزمنة التي تستمر لسنوات عديدة وتحتاج للعلاج المنتظم والمتابعة المستمرة ومن البديهي ان يواجه مريض الرئة بعض الاشكالات في شهر رمضان المبارك أثناءالصوم وتغير نظام الأكل والشرب واختلاف أوقات تناول الأدوية، كما أن الرئتين تتعرضان لتأثيرات الصيام الايجابية وآثاره العامة على الجسم.

أثر الصيام على وظائف الرئة

أجريت في سنغافورة دراسة علمية عن أثر الصيام على وظائف الرئة الحيوية حيث تم اجراء وظائف الرئة على الصائمين ولم يلاحظ الباحثون آثارا سلبية على وظائف الرئة أثناء الصيام, وأجريت دراسة مماثلة في جامعة الملك خالد بأبها على الصائمين ولوحظ في هذه الدراسة تحسن السعة الحيوية للرئتين أثناء الصيام ويعتقد ان سبب هذا التحسن هو نتيجة لخلو المعدة من الطعام مما أعطى للحجاب الحاجز فرصة التحرك بحرية أكثر وأدى ذلك الى زيادة السعة الحيوية للرئتين.

أثر الصيام على المدخنين

يعاني المدخنون في شهر رمضان بسبب انقطاعهم عن التدخين والرغبة الملحة في التدخين نتيجة لنقص معدل النيكوتين بالدم وهي المادة التي تسبب الإدمان للسيجارة, إلا أنه من الجانب الآخر وجد الباحثون في دراسة أجريت في بريطانيا أن المدخنين المسلمين هم أكثر المدخنين حظوظاً لأن لديهم فرصة كبيرة خلال شهر رمضان استجابة للواجب الديني للتوقف عن التدخين، وتبعاً لهذا الانقطاع القسري أثناء النهار عن التدخين والنجاح في الاستمرار على انقطاعهم عن التدخين بعد ذلك.

أثر الصيام على البلغم

يتعرض الصائم أحياناً الى الصيام لساعات طويلة إذا كان شهر رمضان متوافقاً مع فصل الصيف وشدة الحرارة وقد يؤدي هذا الانقطاع الطويل عن تناول السوائل الى حدوث جفاف بالجسم يمتد أثره الى الرئتين حيث تزداد لزوجة البلغم وكثافته وربما عدم امكانية اخراجه بالسعال أو بالتمارين الصدرية، وعندما يعاني مريض الرئة من زيادة لزوجة البلغم أثناء الصيام فإنه يجب مكافحة ذلك بتناول كمية كبيرة من السوائل أثناء الليل, وإذا تكررت هذه المعاناة ولم يتمكن المريض من السيطرة عليها فإنه يجب استشارة الطبيب فقد ينصحه بعدم الصيام في ذلك الوقت وقضاء تلك الأيام في أشهر الشتاء حيث يقصر النهار وتنعدم الحاجة الشديدة لتناول السوائل الكثيرة.

المريض المصاب بالسل والصيام

إذا كان المريض المصاب بالسل ضعيف البنية وقليل التغذية ولا يقوى على صيام رمضان ولا يرجى برؤه سقط عنه الصيام ووجب عليه أن يطعم عن كل يوم افطره مسكيناً يعطيه نصف صاع من بر أو أرز أو تمر ونحو ذلك.

ومع تقدم الطب واستحداث أدوية فعاله للسل فإن نسبة كبيرة من مرضى السل يمكن شفاؤهم بإذن الله ففي هذه الحالة يمكن أن يفطر مريض السل إذا كان لا يقوى على صيام رمضان ومتى ما من الله عليه بالشفاء يقضي الأيام التي أفطرها.

أدوية الرئة والصيام

دواء الربو في رمضان

دواء الربو الذي يستعمله المريض استنشاقاً يصل الى الرئتين عن طريق القصبة الهوائية لتوسيع الرئتين فليس أكلاً ولا شراباً ولا شبيها بهما وهو شبيه بالكحل ونحوه وكل ما يصل إلى البدن من غير الفم أو الأنف.

وقد افتت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بعدم الفطر باستعمال هذا الدواء استنشاقاً, ومؤخراً لوحظ في دراسة علمية في بريطانيا خطورة ايقاف أدوية الربو أثناء الصيام لجهل بعض المرضى بحكم استعمالها أثناء الصيام حيث يؤدي هذا الايقاف إلى استفحال أزمات الربو وقد تصل إلى مرحلة خطرة تؤثر على الحياة بسبب عدم استعمال الدواء فوراً عند الحاجة إليه.

وبناء على ذلك فإن أدوية الربو من البخاخات التي توسع الرئتين وعادة ما يكون لونها أزرق مثل بخاخ الفينتولين، يجوز استعمالها أثناء الصيام ولا يفطر الصائم باستعمالها عند الحاجة إليها, أما البخاخات الأخرى وهي البخاخات الواقية وعادة ما يكون لونها بنيا أو عنابيا أو برتقاليا أو أصفر أو بيجاً فهذه مضادة للتهيج ولا توسع الرئتين فلا يحتاجها الصائم كدواء اسعافي ويمكن تأجيل تناولها إلى فترة الافطار وأثناء الليل وقبل الامساك.

تناول أدوية الربو باستعمال جهاز التبخير

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير