تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قد يحتاج مريض الربو إلى تناول أدوية الربو عن طريق استعمال جهاز التبخير للسيطرة على أزمات الربو، وعادة ما يكون الدواء محلولاً في ملح الصوديوم وتتطاير مكونات المحلول عبر الضغط وجهاز التبخير إلى الأنف والفم، واعتقد وهذا رأي شخصي انه اذا وصلت حالة الربو من الشدة إلى الحاجة لاستعمال جهاز البخار فالأولى أن يفطر مريض الربو في هذه الحالة ويقضي الأيام التي يفطرها في وقت آخر بعد شفائه.

المضادات الحيوية والصيام

يحتاج مريض الربو أحياناً إلى تناول مضادات حيوية لمكافحة الالتهابات المتكررة في الصدر، وفي هذه الحالة يفضل تناول المضادات الحيوية ذات المفعول طويل الأجل والتي تؤخذ مرة واحدة في اليوم أو مرتين باليوم عند الافطار وقبل الإمساك مثلاً، ولا يتعارض هذا التوقيت مع الصيام.

قطرات الأنف والصيام

يعاني مرضى الرئة من مشاكل في الأنف والجيوب الأنفية بشكل متكرر وبعض هذه القطرات ضرورية لإزالة الاحتقان أو التقليل من التهيج وتخفيف الافرازات، وينصح في هذه الحالة تناول قطرات الأنف ذات المفعول طويل الأجل والتي تستعمل مرة واحدة في اليوم أو مرتين في اليوم وهي موجودة ومتوفرة في الصيدليات والمستشفيات، وينصح بتجنب القطرات قصيرة المفعول التي يحتاج المريض الى استعمالها كل أربع ساعات مثلاً حيث انها قد تسبب احياناً انسدادا شديدا للأنف بعد زوال مفعولها ويضطر الصائم إلى الافطار لتناول قطرة الأنف لازالة الاحتقان والانسداد.

استعمال الأوكسجين أثناء الصيام

هناك فئة من مرضى الرئة يحتاجون إلى استعمال الأوكسجين بشكل متواصل لمدة أربع وعشرين ساعة يومياً، وحيث أن الأوكسجين ليس أكلاً ولا شراباً فيمكن استعماله أثناء الصيام دون أي حرج.

دواء الثيوفيللين والصيام

يستعمل مرضى الرئة أقراص الثيوفيللين أو شراب الثيوفيللين وقد أثبتت الدراسات ان هذا الدواء ليس له آثار جانبية أثناء الصيام ويمكن استعماله قبل الإمساك أو بعد الافطار.

الأدوية الطاردة للبلغم

هناك مستحضرات مختلفة لطرد البلغم وليس لها آثار جانبية مع الصيام ويمكن تناولها بعد الافطار أو بعد السحور، ولكن بعضها قد يؤدي إلى تقرحات في المعدة لذلك يجب تناولها بعد الأكل.

د, عبدالله الشميمري

استشاري الصدرية والعناية المركزة رئيس قسم الصدرية مستشفى الملك فهد للحرس الوطني

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[17 - 10 - 05, 04:24 م]ـ

موضوع مصور متمم

http://www.your-doctor.net/pulmonary/inhalers.htm

ـ[زياد عوض]ــــــــ[17 - 10 - 05, 05:33 م]ـ

فوائد قيّمة

خزاك الله خيراً، ونفع بك 0

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير