تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[قراءة الفاتحة على روح الميت]

ـ[أبو الوليد السوري]ــــــــ[17 - 10 - 05, 11:57 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سمعت أحد المشايخ يقول بأن قراءة الفاتحة وكذلك أي شيء من القرآن يصل ثوابه إلى الميت

وأكد على أن الأئمة لأربعة أحمعوا على أن إهداء ثواب القراءة إلى الميت يصل.

وكذلك قراءة الفاتحة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فهل هذا صحيح وهل هو موثق بأحاديث صحيحةعن الرسول صلى الله عليه وسلم

أفيدونا جزاكم الله خيراً

ـ[عمر الإمبابي]ــــــــ[18 - 10 - 05, 05:24 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..... سمعت الشيخ أبى إسحاق الحويني-حفظه الله- فى أحد أشرطته يقول: أن هذا القول لم يرد عليه دليل من كتاب أو سنة أو أثر عن صحابي أو تابعي ولكن يجوز أن تقرأ الفاتحة أو أي جزء من القرآن ثم تتوسل إلى الله به (وذلك توسل بالعمل الصالح وهو صحيح) وتسأله أن يغفر للمتوفى أو يرحمه إلى غير ذلك من الدعاء لا أن يصله ثواب ذلك العمل. وللشيخ الألباني-رحمه الله- كلام نافع فى هذا الأمر وذلك فى كتابه أحكام الجنائز ......... والشريط الذى تكلم فيه الشيخ أبى إسحاق-حفظه الله- فى هذا الأمر واسمه (المناولة فى الإسلام) ستجده -إن شاء الله- فى موقع طريق الإسلام islamway.com فى الصفحة الخاصة بالشيخ.

ـ[أبو الوليد السوري]ــــــــ[18 - 10 - 05, 03:00 م]ـ

إن موقع طريق الإسلام محجوب

ـ[علي حسن جمالي]ــــــــ[07 - 06 - 10, 02:27 م]ـ

افيودونا على أن ثواب قراءة القران تنفع الميت ام لا وشكرا

ـ[يوسف محمد القرون]ــــــــ[07 - 06 - 10, 02:56 م]ـ

قال ريحانة الشافعية الإمام النووي -رحمه الله-:

((وَأَمَّا قِرَاءَة الْقُرْآن وَجَعْل ثَوَابهَا لِلْمَيِّتِ وَالصَّلاة عَنْهُ وَنَحْوهمَا فَمَذْهَب الشَّافِعِيّ وَالْجُمْهُور أَنَّهَا لا تَلْحَق الْمَيِّت)) اهـ. "شرح صحيح مسلم حديث اذا مات ابن آدم .. "

قال الإمام إبن كثير -رحمه الله-:

(({وأن ليس للإنسان إلا ما سعى} أي: كما لا يحمل عليه وزر غيره كذلك لا يحصل من الأجر إلا ما كسب هو لنفسه، ومن هذه الآية الكريمة استنبط الشافعي رحمه الله ومن اتبعه أن القراءة لا يصل إهداء ثوابها إلى الموتى لأنه ليس من عملهم ولا كسبهم ولهذا لم يندب إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أمته ولا حثهم عليه ولا أرشدهم إليه بنص ولا إيماءة ولم ينقل ذلك عن أحد من الصحابة رضي الله عنه ولو كان خيراً لسبقونا إليه، وباب القربات يقتصر فيه على النصوص ولا يتصرف فيه بأنواع الأقيسة والآراء)) اهـ. " تفسير ابن كثير " (4/ 259)

قال العلامه عبدالرحمن البراك -حفظه الله-:

((وأما أن يقرأ الإنسان القرآن ويهدي ثواب القراءة لقريب أو صديق من غير اجتماع ولا أجرة ففي ذلك قولان لأهل العلم أحدهما: أنه جائز وأنه يصل ثواب القراءة للميت.

والقول الثاني: أنه لايشرع إهداء ثواب القراءة لعدم الدليل على مشروعية ذلك)) اهـ. "المصدر" ( http://www.islam-qa.com/ar/ref/4910)

ـ[علي حسن جمالي]ــــــــ[08 - 06 - 10, 12:06 ص]ـ

جزاك اللةخيرا اخ يوسف

ـ[مدارج]ــــــــ[08 - 06 - 10, 11:15 ص]ـ

إن قراءة الفاتحة تكون بين العبد - الحي - مع ربه سبحانه وتعالى ففيها تحميد وتمجيد وثناء على الله تعالى ثم طلب ودعاء واستجابه, فأين استفادة العبد - الميت - منها وهو لا يقرأها!!!

يعني الفاتحة حواراً صريحاً بين العبد وربه عزوجل, ففي الحديث القدسي:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: قال الله تعالى: (قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل، فإذا قال العبد: الحمد لله رب العالمين، قال الله تعالى: حمدني عبدي، وإذا قال: الرحمن الرحيم، قال الله تعالى: أثنى علي عبدي، وإذا قال: مالك يوم الدين، قال: مجدني عبدي، وقال مرة: فوض إلي عبدي، فإذا قال: إياك نعبد وإياك نستعين، قال: هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل، فإذا قال: اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم، غير المغضوب عليهم ولا الضالين، قال: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل) وفي رواية: (قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، فنصفها لي ونصفها لعبدي).

تخريج الحديث / الحديث رواه الإمام مسلم وأصحاب السنن الأربعة.

هنا شرح بسيط لحديث (هنا ( http://www.islamweb.net/media/index.php?page=article&lang=A&id=38624))

ـ[علي حسن جمالي]ــــــــ[08 - 06 - 10, 12:02 م]ـ

جزاكمااللةخيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير