تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما معنى الأبدال]

ـ[أبو الحسن العسقلاني]ــــــــ[21 - 10 - 05, 10:22 م]ـ

قرأت في هذا المنتدى المبارك أن الشيخ محمد عبد المقصود قال ان لو جاز قول أبدال لقالها على الشيخ فلان و فلان

ما معناها

ـ[عبد الله شهاب]ــــــــ[22 - 10 - 05, 12:39 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

ذكر ابن تيمية في منهاجه الحديث الذي فيه ذكر الأبدال والأقطاب الأغواث وعدد الأولياء فقال ما نصه: "وأمثال ذلك مما يعلم أهل العلم بالحديث أنه كذب" اهـ.

والصحيح أن: حديث الأبدال ورد مرفوعًا وموقوفًا، قال الحافظ ابن حجر في فتاويه: "الأبدال وردت في عدة أخبار منها ما يصح وما لا، وأما القطب فورد في بعض الآثار، وأما الغوث بالوصف المشتهر بين الصوفية فلم يثبت" اهـ،

قال الحافظ اللغوي مرتضى الزبيدي في شرح الإحياء بعد نقل كلام الحافظ ابن حجر ما نصه: "وبهذا يظهر بطلان زعم ابن تيمية أنه لم يرد لفظ الأبدال في خبر صحيح ولا ضعيف إلا في خبر منقطع، وليته نفى الرؤية بل نفى الوجود وكذَّب من ادعى الورود، فهذه الأخبار وإن فُرض ضعفها جميعها لكن لا ينكر تقوي الحديث الضعيف بكثرة طرقه وتعدد مخرجيه" اهـ.

وقال الحافظ السيوطي في النكت البديعات ما نصه: "قلت: خبر الأبدال صحيح فضلاً عما دون ذلك: وإن شئت قلت متواتر، وقد أفردته بتأليف استوعبت فيه طرق الأحاديث الواردة في ذلك" اهـ. ثم قال بعد أن ذكر طرق الحديث ما نصه: "ومثل ذلك بالغٌ حدَّ التواتر المعنوي لا محالة بحيث يقطع بصحة وجود الأبدال ضرورة" اهـ.

ومن أحسن ما ورد في الأبدال ما رواه الإمام أحمد في مسنده من حديث شريح (يعني ابن عبيد) قال: ذُكر أهل الشام عند علي وهو بالعراق فقال: ألعنهم يا أمير المؤمنين، قال: لا فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "الأبدال يكونون بالشام وهم أربعون رجلاً، كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلاً، يسقى بهم الغيث، وينتصر بهم على الأعداء، ويصرف عن أهل الشام بهم العذاب"، رجاله رجال الصحيح إلا شريحًا وهو ثقة،

قال الضياء المقدسي: إن رواية صفوان بن عبد الله عن علي من غير رفع: "لا تسبوا أهل الشام جمًّا غفيرًا فإن بها الأبدال" قاله ثلاثًا أولى، ومن طريقه البيهقي في الدلائل، بل أخرجها الحاكم في مستدركه من قول علي رضي الله عنه: "لا تسبوا أهل الشام فإن فيهم الأبدال، وسبوا ظلمتهم"، وصححه، ووافقه الذهبي.

ويروى مرفوعًا من حديث أنس رضي الله عنه عند الطبراني في الأوسط قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لن تخلو الأرض من أربعين رجلاً مثل إبراهيم خليل الرحمن فبهم يسقون، وبهم ينصرون، ما مات منهم أحد إلا أبدل الله مكانه ءاخر"، قال سعيد: وسمعت قتادة يقول: لسنا نشك أن الحسن منهم، قال الحافظ الهيثمي: "إسناده حسن".

وقد روى الإمام أحمد في مسنده حديثًا فقال: عن عفان، حدثنا موسى بن خلف وكان يُعدُّ من الأبدال، فهذا إقرار منه على صحة وجود الأبدال.

والحمد لله أن بين هؤلاء الحفاظ هذه المسئلة بوضوح.

تنبيه من المشرف:

ما ذكره الكاتب عبدالله شهاب من قول ابن تيمية رحمه الله تلبيس واضح وحقد دفين على ابن تيمية رحمه الله، وأما ابن تيمية رحمه الله فقد أثبت الأبدال في العقيدة الواسطية وإنما ذكر في منهاج السنة الحديث الذي فيه التفصيل بذكر الأغواث والأقطاب وغيرها، ونحذر الكاتب عبدالله شهاب من تكرار مثل هذا الإفتراء على ابن تيمة رحمه الله، والزبيدي لايحتج به في تصحيح الأحاديث وتضعيفها والسيوطي متساهل كذلك وكلاهما من المتصوفة.

ـ[خالد بن عمر]ــــــــ[23 - 10 - 05, 03:55 ص]ـ

لا يصح منها حديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلَّم

كما بينه المشايخ هنا

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=29508&highlight=%C7%E1%C3%C8%CF%C7%E1

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=20829

ـ[محمود شعبان]ــــــــ[23 - 10 - 05, 12:54 م]ـ

السائل يسأل عن معنى الأبدال لا غير!!

ـ[زوجة وأم]ــــــــ[24 - 04 - 07, 12:30 م]ـ

ما معنى الأبدال؟؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير