تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

والله أحمد الله سبحانه وتعالى حمدا كثيرا طيبا أن جعلني من أهل السنة المتبعين للحق

فإنه سبحان الله يعتقدون صحة مذهبهم مثل مانعتقد نحن صحة مذهبنا والله الهادي إلى سواء السبيل

ـ[عبد الله القحطاني]ــــــــ[04 - 03 - 09, 09:50 م]ـ

الأخت ريحانة الإيمان ..

أسأل الله تعالى أن ينعم علي و عليك و على عموم المسلمين بالإيمان و أن يجمع كلمتنا ..

من المُثيرات لهذه المشاعر (كرهنا لهم) - في تقديري - هو تأكيد بغضهم و كُرههم من قبل من لهم نفوذ نفسي لدينا كبعض الدعاة و غيرهم .. لا أُنكر كُرهي (لكفر) من هو غير مُسلم .. فأنا أستاء لِكُفره و ليس لشخصه .. لكي نكون مُنصفين و يكون نقاشنا و تعاطينا مع الأمور بشكل عقلاني، يجب أن نكره الكُفر نفسه أو نمقت الفعل نفسه، عندما يُساء إلي من أي شخص كان، فأنا لا أكره الشخص نفسه .. و لكن أكره و أُبغض هذا السلوك و التصرف و الفكرة التي هي في ذهنه .. و لكن هو كإنسان جدًا مسكين و أحق علينا بالشفقة عليه أكثر من كُرهه و الدعاء عليه .. ندعوا له بالهداية .. و نترك الأمر لله، و لا نستبعد أبدًا في يوم من الايام و في ليلة من الليالي أن ينقلب السواد الأعظم من الشيعة إلى أُناس على الأقل مسالمين و لا يكيدون المكائد، و في تقديري اعتقاد الأفضل دائمًا هو عمق الإيمان .. لا تستبعدي أي شيء خير أن يكون ..

هؤلاء عوامٌ مساكين .. تغلبهم العاطفة في بعض المواقف - كما تغلبنا نحن كذلك -، فالمعممين يُبغضونهم في أهل السنة و الجماعة و يكرهونهم فينا، و نحن بردود أفعالنا السلبية تجاه بعض تعميمات و تعاليم المعممين كأننا نؤكد صحة كلام مشايخهم!!

و لو غيرنا طريقة تفكيرنا لتغيرت أمورٌ كثيرة .. يجب على الجميع أن يفكر كيف له أن يُخذل و يُخيب ظن من يعاديه، بأن يعكس ما هو مُتوقع لدى الشيعة العوام أو غير المسلمين بشكل عام .. نخيب ظنهم بألا نعاديهم بل نريهم الوجه المشرق من هذا المذهب .. و نترك عنّا الكره و البغضاء لهم، فقط نغير نظرتنا لتكون من حقد و كُره لهم إلى .. شفقة و رحمة بهم .. و من المهم عامل الصبر في هذه القضية ..

فأصعب شيء هو تغيير قناعات و أفكار .. يجب الصبر على القناعات و الأفكار لحين أن تتغير، و أرى أن مكمن الصعوبة في تغيير الاعتقادات .. لأنها تغير حياة كاملة و توجه كامل و أفكار كاملة و رؤيتنا تجاه مواضيع معيّنة ..

أستغرب من البعض الذي يقول .. " سبحان الله من بعض الناس الذين يرون الحق و لا يتبعونه " .. الأمر ليس أمر حق و باطل، الأمر أعقد من ذلك بكثير .. أنت تغير أعتقادات و قناعات .. إذًا أنت تغير أتجاه حياة كاملة .. فمن الطبيعي أن يصاحب هذا الأمر تردد و حيرة و تخبط، و هنا يدخل عامل الوقت بأن يكون كفيلا بتغيير قناعات ..

فقط يجب علينا أن نفكر بطريقة أخرى، و أن نخيب ظنون من يسعون إلى تشويه سمعتنا بأننا عنصريون أو لا نقدر الصحابة و ما شابه من هذه الأفكار و المعتقدات التي تزرع في أذهانهم من الصغر .. يجب علينا أن نخيب ظنونهم بأن نعكس ما يتوقعون منّا ..

[و لا تستوي الحسنة و لا السيئة، ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك و بينه عداوة كأنه وليٌ حميم]

لا أعتقد أن الناس دخلت الدين الإسلامي عن طريق المعاداة و الإكراه و الإجبار، بل كانت النقطة الأولى هي احتواءهم .. و الصبر على تجريحهم .. المُسلم مبتلى و أي شخص مسلم بما أنه اختار الدين الإسلامي دينًا له .. يجب عليه أن يعلم أنه سيصاحب هذا التوجه عواقب كثيرة من مستهزئين و مستنكرين و شامتين .. فالله الله بالحكمة .. و يجب أن نحتوي المُخالف بحسن الخلق، لا أن نعاديه و أن نبغضه ..

بعض الطلاب يسألونني في بعض المواد .. هل فعلا تكره غير المسلمين؟

جوابي لهم غالبًا بأني أكره كُفرهم .. و أود أن الجميع على نفس ديني .. و لكن أنا أكره أمور محددة و لا أكره فلانًا لشخصه، بل الإسلام حثني على أن أبره و أكرمه .. و هو قرار شخصي، فأنا أعرض ما لدي و لك الحرية بأن تعترض أو توافق ..

برأيك .. ماذا لو قلت نعم أعاديك و اكرهك و أنتم أهل كفر و أنتم و أنتم و أنتم ... !! الاحتواء كمرحلة أولى لا بد منها ..

و التقبل و اليس القبول أمرٌ لا بد منه ..

في حفظ الرحمن

ـ[البتيري]ــــــــ[04 - 03 - 09, 09:55 م]ـ

رايت صورا حديثة توضح هجومهم بالعشرات على قبور زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وخصوصا قبر عائشة رضي الله عنها،

ويظهر في الصور تجمعهم عند المقبرة ثم وطء قبور الصحابة ثم البصق عليها والعبث بها ومحاولة نبشها ولا حول ولا قوة الا بالله ..

ولكن ما يلفت الانتباه تاخر رجال الامن بشكل واضح،

اليس من المفترض ان تكون منطقة البقيع منطقة محصنة برجال الامن؟

اليست هيبة البقيع من هيبة الحرمين الشريفين؟

اللهم عليك بكل من اذى نبيك صلى الله عليه وسلم وازواجه وصحيه الكرام.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير