تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[القنوجي]

ـ[القنوجي]ــــــــ[04 - 11 - 05, 02:41 م]ـ

الامير صديق حسن خان القنوجي اخد علماء الهند الافذاذ ومن العلماء السلف الذين كان لهم باع طويل في الدفاع عن السنه ومن تلامذة العلامة الشوكاني وابن تيمية ولكنه اتهم بانكاره للاجماع؟ فهل هذا صحيح؟

ـ[أبو محمد القحطاني]ــــــــ[04 - 11 - 05, 05:35 م]ـ

الامير صديق حسن خان القنوجي اخد علماء الهند الافذاذ

اخذ = أحد، وهذا صحيح.

ومن العلماء السلف

لا، فإن بينه وبين قرون السلف قفار ومفاوز تنقطع دونها النفوس، فقد توفي في 1307 هـ، ولعلك تريد أنه من أتباع منهج السلف، فأن أردتَ ذلك فهو حق، وهو الذي استقر عليه آخر حياته، كما تراه في مقدمة ((قطف الثمر في عقيدة أهل الأثر)).

الذين كان لهم باع طويل في الدفاع عن السنه

إي وربي إنه لحق.

ومن تلامذة العلامة الشوكاني

هذا مما يقع للكثير، وهو خطأ ظاهر، فإن الشوكاني شيخُ شيوخ صديق، ولا تغتر بقوله في مصنفاته ((قال شيخنا الشوكاني))! فإنه يَتَجَوز في ذلك.

وابن تيمية

إذا علمت سنة وفاته تبين لك بطلان هذا.

ولكنه اتهم بانكاره للاجماع؟ فهل هذا صحيح؟

لا أدري.

وبالله التوفيق.

ـ[القنوجي]ــــــــ[05 - 11 - 05, 09:48 ص]ـ

اشكر يا اخي في الله القحطاني اما بالنسبه لقولك ان الامير رحمه الله ليس من تلامذة الشوكاني مباشرة فهذا صحيح من جهه, ولكنه تلميذه بالواسطة فقد اخذ عن الشيخ حسين بن حسن الانصاري وهو تلميذ الشيخ محمد بن ناصر الحازمي الآخذ عن العلامة الشوكاني, هذا من جهه اما ثانيا القول بانه من تلامذة ابن تيمية فقصدت بها انه من مدرسته ,مدرسة الاثر التي تعرض فروع الفقه على الكتاب والسنة مباشرة. اضف الى ذلك انه كان له حب وتقدير عند علماء الدعوة السلفية في السعودية والدليل مراسلة الشيخ حمد بن عتيق له والشيخ محمد بن عبدالله بن حميد وبيلن اعجابهما به وتقيرهما له , وكذلك دفاعه المتميت عن دعوة محمد بن عبدالوهاب

ـ[زكرياء توناني]ــــــــ[26 - 12 - 05, 11:31 م]ـ

أخي القنوجي، الأمر كما ذكر لك الأخ الفاضل أبو محمد القحطاني، فالعلامة صديق بن حسن لم يتتلمذ على الشوكاني، و كان يقول هو نفسه عن الشوكاني: شيخ شيوخنا، و قول بعضهم - إن قيل - إنه يخرق الإجماع، فلعله في بعض المسائل يأخذ برأي الظاهرية في مخالفتهم للأئمة الأربعة، فلعل من هنا حصل ذلك القول، فإن بعضهم لا يعتد بالظاهرية في الخلاف، كالإمام النووي. و الله أعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير