تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وحتى لا يظن ظان أنه لم يأت بجديد، وإنما كرر ما قاله السابقون، قال في المقدمة: (لقد كانت الرغبة لدي في تحرير مقدمات مهمة تتصل بالكتاب العزيز قديمة، وذلك على سبيل المشاركة في تقريب العلوم الأساسية لفهم الكتاب والسنة، دون بخس لما سبق به أهل العلم في هذا الباب، ولكن بمنهج محرر يجمع بين صحيح النقل، وصريح العقل دون تكلف، مجانب الاستدلال بالضعيف من الأخبار، غير جار على المعتاد من التقليد لا في المضمون ولا في الأسلوب، إذ لو كنا مجرد نقلة لكان الإبقاء على مؤلفات الأقدمين أولى من تكلف التصنيف).

وقد حصر حديثه في مقدمات أساسية في علوم القرآن، لأن علوم القرآن بمعناها العام لا حصر لها بأنواع معينة. ولذلك فإن الكلام فيها إنما هو من حيث النظر إلى معرفة مقدمات أساسية ينبغي الإلمام بها لكل راغب في دراسة القرآن العزيز، توضح مزاياه، وتحقق إسناده، وتهدي إلى معرفته وفهمه.

ومن خلال الدراسة تحصل له أن البحث في ذلك يتناول معرفة المقدمات الست التالية:

المقدمة الأولى: نزول القرآن.

المقدمة الثانية: حفظ القرآن.

المقدمة الثالثة: نقل القرآن.

المقدمة الرابعة: النسخ في القرآن.

المقدمة الخامسة:تفسير القرآن.

المقدمة السادسة: أحكام قراءة القرآن.

وقد أدرج مباحث أخرى مثل الكلام على خصائص القرآن، وأسلوبه اللغوي، وأسلوب القصة فيه، وقوانين الجدل والمناظرة، وطريقة وأنواع الأحكام فيه، وشبه ذلك.

فالكتاب من أفضل ما قرأت في علوم القرآن على الإطلاق، مع أنني لا أدع كتاباً في علوم القرآن إلا وأشتريه وأقرأه، أو أطلع عليه اطلاعاً يكشف لي عن مميزاته سواء كان لمتقدم أو لمعاصر. وهذا الكتاب ينتفع به المتخصص وغير المتخصص على حد سواء، بل إنني أنصح بعض الطلاب بإدمان النظر في هذا الكتاب، والاستغناء به عن غيره لمن لا يسعفه الوقت. ومحاسنه كثيرة، وربما يُخالَف في قليل مما ذكره واعتمده ورجحه، ولكنني أحترم رأيه وما ذهب إليه، ولا يدعني ذلك أقلل من شأنه وفقه الله.

والمشكلة التي نعاني منها في تقييمنا للكتب أحياناً، أننا نحكم على كتب محررة رائعة، بأحكام عامة باردة، قد يقولها كل أحد، فلو سأل أحدنا عن رأيه في كتاب لابن جرير، قال: جيد!! ينتفع به!! وربما يقول البعض: لابأس به. ويقول مثل هذا في (كتيبات) تصدر لبعض المؤلفين المغمورين، فلم يعد لكلمة جيد معنى.

من أجل ذلك أحببت أن أذكر بقيمة هذا الكتاب، لعل طالب علم يقرأه فيدعو لي بدعوة صالحة بظهر الغيب أنا في أمس الحاجة إليها.

وأرجو أن ييسر الله حديثاً قادماً حول مباحث منتقاة من هذا الكتاب في ملتقى أهل التفسير.

ـ[طه محمد عبدالرحمن]ــــــــ[06 - 11 - 05, 01:49 ص]ـ

بارك الله فيك أخى الكريم و فعلا كتاب المقدمات من أحسن ما ألف فى علوم القرءان و ذلك عن تجربة شخصية عشتها أثناء مطالعتى للكتاب.

جزاك الله خيرا.

ـ[أبو الفرج المنصوري]ــــــــ[06 - 11 - 05, 05:12 ص]ـ

أحسنت أخي الحبيب فإنه كتاب ماتع بالفعل

ـ[أبو عمر المقدسي]ــــــــ[06 - 11 - 05, 06:54 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[ضعيف]ــــــــ[07 - 11 - 05, 12:30 م]ـ

هل الشيخ الجديع ظهر منه اخيرا ميولا للشيعة وصحبة لبعضهم؟

ـ[عبد بن أحمد]ــــــــ[09 - 11 - 05, 12:10 ص]ـ

لو تكرم فضيلة الشيخ عبدالله وفقه الله إعادة طبع (العقيدة السلفية في كلام رب البرية) فهو كتاب قيم، وقد نفذ من الأسواق ــ من خلال بحثي ــ.

وذُكِر لي أن الشيخ محمد العثيمين رحمه الله هم بالتقديم لهذا الكتاب ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير