تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

تَخريج حديثٍ ـ بل حديثين ـ من مقدمة (صحيح الإمام مسلم)

ـ[مركز السنة النبوية]ــــــــ[15 - 10 - 02, 06:21 ص]ـ

الإخوة الأحبة السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاته، أما بعدُ:

اطلعت على هذا الرابط:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=18165#post18165

وفيه مداخلة تتعلق بِحديثٍ في مقدمة (صحيح مسلم) وفيها مداخلات

طيبة نافعة حول هذا الحديث؛ فأردت أن أزيد وقد سبق أن علقت على هذا الحديث من خلال مشروعي الاعتناء بـ (الكتب الستة) ـ ولا أقول تَحقيقا ـ:

قال الإمامُ مُسلمٌ ـ[تنبيه ترجَمة الباب من صنع النووي]ـ:

(ت 3 / م 3) بَابُ النَّهْيِ عَنِ الْحَدِيثِ بِكُلِّ مَا سَمِعَ

[7 المقدمة] 5 ـ (5) ـ وحَدَّثَنَا عُبَيْدِاللهِ بنُ مُعَاذٍ العَنْبَرِيُّ، قالَ: حَدَّثَنَا أَبِي (ح) وحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ الْمُثَنَّى، قالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُالرَّحْمَنِ بنُ مَهْدِيٍّ، قَالاَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَن خُبَيْبِ بنِ عَبْدِالرَّحْمَنِ، عَن حَفْصِ بنِ عَاصِمٍ (*)، قالَ: قالَ رَسُولُ الله: ((كَفَى بِالْمَرْءِ كَذِبًا أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ)). ـــــــــــــــــــــــــــــ

[7 المقدمة] أخرجه مسلمٌ رقم (8)، وأبو داود (4992)، التحفة: (12268)،

(*) وقع في المطبوع من صحيح مسلم ط: عبد الباقي 1/ 10، والطبعة العامرة 1/ 8، وشرح النووي 1/ 72 ـ 73 ـ وغيرها، وفي تُحفة الأشراف (12268) ولكن الخطأ من المحقق إذ وضع كلمة أبي هريرة بين قوسين، وكذا فعل مُحقق مصنف ابن أبِي شيبة 8/ 408 ـ أقول: جاء هذا الحديث فيما ذكرت من مصادر هكذا: (عَن حَفْصِ بنِ عَاصِمٍ، عن أبِي هُرَيرَةَ، عنِ النَّبِيِّ .. )، موصولاً بإثبات أبِي هريرةَ، وهذا ليس بصواب، والصواب: (عَن حَفْصِ بنِ عَاصِمٍ، عنِ النَّبِيِّ .. ) مرسلاً؛ لأنَّ أبا داودَ ذكرَه (ح 4992) من طريقين، أحدهما عن (حفص بنِ عُمَرَ) مرسلاً، وأشار إلَى هذا بقولِه عَقِبَهُ: (وَلَمْ يَذْكُرْ حَفْصٌ أَبَا هُرَيْرَةَ، وَلَمْ يُسْنِدْهُ إِلاَّ هَذَا الشَّيْخُ، يَعْنِي: عَلِيَّ بنَ حَفْصٍ الْمَدَائِنِيَّ). اهـ، وأيضا ذكرَه الدَّارقطنِيُّ في كتابه (الإلزامات والتَّتَبّع: ص 175) مرسلاً، دون ذكر لأبِي هريرةَ، ووافقَهُ على ذلك كلُّ مَن تناولوا كلامَ الدَّارقطنِيِّ بالبحثِ والدِّراسة، وكذلك كلام الحاكم في المستدرك: 1/ 12، وأيضا قال أبو عليٍّ الجّيَّانِيُّ ـ في كتابِه (تقييد المهمل) 3/ 765 ـ: ( .. وفي نُسخة أبِي العباسِ الرَّازِيِّ وَحدَه في هذا الإسناد: (عن شُعبةَ عن خُبيبٍ عن حفصٍ عن أبِي هريرةَ) مسندًا، ولا يَثبتُ هذا). اهـ، وقد أقرَّ كلامَ الْجيَّانِيِّ هذا كلٌّ مِنَ المازريُّ والقاضي عياضٌ والقرطبِيُّ والنوويِّ في شروحهم. وانظر الحديثَ الذي بعدَه، وقد جاء الحديثُ على الصوابِ مرسلاً في النسخة التِي عليها شرح الأُبِّي، وأيضا نسخة الصحيح التِي بِهامش إرشاد الساري.

ومن جراء هذا الخطأ ـ الواقع في صحيح مسلم آنف الذكر ـ استشكلَ الألبانِيُّ كلامَ أبِي داودَ وهو: (وَلَمْ يُسْنِدْهُ إِلاَّ هَذَا الشَّيْخُ، يَعْنِي: عَلِيَّ بنَ حَفْصٍ الْمَدَائِنِيَّ). اهـ، فقال الألبانِيُّ في الصحيحة (2025): (قد أخرجَه مسلِمٌ من طريقين آخرين عن شُعبةَ به … ومنه تعلمَ أنَّ قولَ أبِي داودَ عقبه … فهو بالنسبة لِما وقفَ عليه هو منَ الطُّرُقِ، وإلاَّ فالطّريقانِ الآخرانِ يردَّانِ عليه). اهـ، فلو قُدِّرَ للشيخ أن يطلعَ على كلام الدارقطنِيِّ في (الإلزامات) أو في (العلل)، أو شرحِ النوويِّ ـ أثناء بَحثه لِهذا الحديث ـ لَما استشكل ما استشكل، واللهُ أعلمُ.

======================================

[8 المقدمة]ـ وحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بنُ أَبِي شَيْبَةَ، قالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بنُ حَفْصٍ، قالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَن خُبَيْبِ بنِ عَبْدِالرَّحْمَنِ، عَن حَفْصِ بنِ عَاصِمٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ… بِمِثْلِ ذَلِكَ.

[العامرة: 1/] [المنهاج 1/]

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

[المقدمة 8] أخرجه أبو داود (4992)، والحاكمُ: 1/ 112 كلهم من طرقٍ عن عَليِّ بنِ حَفصٍ به. تقدم برقم (7).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير