تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[لأول مرة بعد مرض شيخنا الحبيب .. فؤائد علمية نادرة من الشيخ سفر الحوالي]

ـ[خضر بن سند]ــــــــ[16 - 11 - 05, 09:46 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

فهذه فوائد علمية من مجلس مع شيخنا العالم الجليل سفر الحوالي شفاه الله وعافاه كانت يوم الأربعاء (14/ 10/1426) وهذه الفوائد عبارة عن سؤالات مني له , فكان يجيب وهو يعالج شدة المرض وثقل اللسان , لكنه في غاية من الفرح والبهجة والسرور بمجالس العلم وكان معنا عدد من المشايخ الكرام.

وفي بداية المجلس قدمت اليه مقالا مطولا عما دار بينه وبين الشيخ الألباني من نقاشات علمية والمواضع التي أثنى الألباني فيها على الحوالي وحاول بعض الناس إخفائها أو حجبها , فأخذ المقال ونظر فيه وقلبه ثم ترحم كثيرا على الشيخ الألباني وقال إن الرد لايعني التجهيل أو التنقص , بل نقاش علمي المراد منه الفائدة ونشر الخير.

وبعد ذلك سألته سؤالا حارَ فيه كثير من مشايخنا , ولم أجد عندهم إجابة شافية , وهو عن مذهب سقراط وهل كان موحدا , وهل يصح ادعاءه النبوة؟.

فقال رفع الله عنه: أما التوحيد ودعوته إليه فثابت عنه وقد نقله ابن القيم.

فقلت له:أين ذكره ابن القيم.

فقال: في إغاثة اللهفان , ثم قال الشيخ كل من ذكروا سقراط وصفوه بالتوحيد ومحاربة تعدد الإلهة وهذا أمر عظيم لايعجب الفلاسفة ذكره , وكان أفلاطون قريبا منه في ذلك.

وأما دعواه النبوة فقد نقل ذلك عنه ولكن لايمكن إثباته لأنه لم يؤلف ولم يكتب وإنما هي نقولات عنه , فقلت له: إن أفلاطون أثبت هذا في كلامه نقلا عنه , فقال: وهذه المشكلة أنها نقولات لاندري عن صحتها حتى نثبتها او ننفيها.

فقلت له: فما رايك فيمن يقول سقراط لعنه الله؟ فقال: لا, لا يجوز لعنه لأنه موحد ويحارب الشرك , ولكن لانزعم انه نبي.

قلت له وأرسطوا؟ فقال: أرسطوا غير , هذا مشرك بالله يجوز لعنه.

قلت له: عبد الرحمن بدوي في موسوعة الفلسفة يهرب من قضية إثبات التوحيد له وابن أبي اصيبعه في طبقات الأطباء يجعله من كبار الموحدين لله , فقال: عبد الرحمن بدوي قاله لما كان وجودي لكن الحمد لله رجع في اخر عمره. قلت هل كتب بدوي شيئا يتراجع فيه؟ قال: نعم كتب عن القران الكريم. فقال الشيخ جمال الأبنوي: أنه قرأ كتاب بدوي بعد أن سمع كلام الشيخ فيه وقد وجده في الانترنت.

وبعد ذلك سألته سؤلا اخر عن الأنجيل الموجود اليوم هل يقال هو أنجيل عيسى عليه السلام لكن دخله التحريف أم أنه غير أنجيل عيسى عليه السلام جملة وتفصيلا؟.

فقال: الجمع بين القولين أولى بإن يقال إنه يحتوي كثير من أنجيل عيسى عليه السلام لكن ليس هو انجيله.

قلت مثل ماذا من كلام عيسى؟.

قال: مثل الطوباويات , فقال له أحد الإخوة: وماهي الطوباويات؟ فقال: هي قوله طوبى لمن فعل كذا وطوبى لمن عمل كذا وهي مشهورة في الأنجيل , وقال: التفصيل أفضل , فقال اخونا الشيخ ابو سهل: لكن ياشيخ الأنجيل اليوم اشبه بالسيرة , فقال الشيخ: لكن فيه كثير مما يوافق القران , وبعض البشارات بالنبي صلى الله عليه وسلم , فالتفصيل أسلم.

قلت له: فأين إذا انجيل عيسى؟ فقال الله اعلم , الآن هو غير موجود , لكن المشهور الأربعة المعروفه.

ثم قرأت له مقطعا من المقال المذكور أولا فيما جرى بينه وبين الألباني رحمه الله ومن ذلك الخلاف على مسألة تسلسل الحوادث ونفي الألباني لها فترحم على الألباني ودعا له , ودخل بعض الزوار الكثر وحان وقت المغرب , وهنا التفت إلي الشيخ الفاضل عبد اللطيف بن هاجس وقال معتبرا بحال الشيخ الذي انهكه المرض: (من كان عاملا فليبادر قبل ان يحال بينه وبين العمل).

والحمد لله على كل حال.

فائدة: وجدت كلام ابن القيم عن سقراط في إغاثة اللهفان (2/ 314) طبعة مؤسسة الرسالة.

خضر بن سند. جدة. (14/ 10/1426)

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[16 - 11 - 05, 10:03 م]ـ

جزاك الله خيرا يا أبا صالح ..

وحبّذا لو نشرت المقال المذكور ..

أسأل الله تعالى أن يحفظ الشيخ الحوالي ويعافيه ويبارك في عمره ..

ـ[أبو إبراهيم الأزدي]ــــــــ[16 - 11 - 05, 11:29 م]ـ

ما هي نتيجة مباحثات الشيخ عافاه الله مع الشيخ ناصر رحمه الله في المسألة المذكورة

ـ[ابو البراء]ــــــــ[17 - 11 - 05, 02:18 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاكم الله خيرا على هته الفوائدة القيّمة و بارك الله في الشيخ سفر و نفعنا الله بعلمه و أرجوا أن تبلغه سلامنا، سلاما من أهالي الأمازيغ البربر بالجزائر.

وددت لو ترسل لي وفقكم الله مقالكم حول ما دار بين الشيخ ناصر رحمه الله و الشيخ سفر حفظه الله من نقاشات علمية و المواضع التي أثنى فيها على الشيخ سفر وفقه الله.

ـ[ماجد الودعاني]ــــــــ[17 - 11 - 05, 06:54 ص]ـ

جزاك الله خيرا يا أبا صالح ..

وحبّذا لو نشرت المقال المذكور ..

أسأل الله تعالى أن يحفظ الشيخ الحوالي ويعافيه ويبارك في عمره ..

آمين ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير