تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هلال رمضان،إشكال لم يُحسم إلى زماننا!

ـ[فهد أبو سارة]ــــــــ[19 - 11 - 05, 05:23 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المعروف أن دخول رمضان يُعرف برؤية الهلال،وبما أن اليوم يبدأ عند المسلمين بعد غروب الشمس حسب تقويمهم القمري، فإن الهلال والليلة التي شُوهِد الهلال بهما ينسبان إلى اليوم التالي، وفي الحديث "صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته " أو كما قال عليه الصلاة والسلام،ويفهم من هذا الحديث أن رؤية الهلال شرط لدخول رمضان.

ولدي أسئلة أرجو ممن لديهم علم الإفادة:

1 - البعض يذكر زيادة في الحديث وهي " ... فإن غم عليكم فاقدروا له" هل هي صحيحة؟

2 - حضرتُ محاضرة لأحد الفلكيين – في رمضان الفائت -قال بها: أن رؤية الهلال مستحيلة بسبب قربه من الشمس! ثم سألت عالما موثوق بعلمه –إن شاء الله _ عما سمعته في تلك المحاضرة، فأفادني بأن الرؤية مستحيلة لاشك،إلا أن الهلال وُلِد بسبب مفارقته للشمس وبه يبدأ الشهر القمري!.

وفهمت من كلامهما أن تعذر رؤية الهلال ليس بسبب حائل إنما بسبب قربه من الشمس،أي أنه لو حصل ذلك في أي عصرمن العصور السابقة فإنه يستحيل أن يراه الإنسان بعينه المجردة، وأفادا بأن رؤيته تتم بتلسكوبات متخصصة!

السؤال: هل هذه الرؤية معتبرة شرعا؟

3 - في الأزمنة الماضية عندما كانت رقعة دولة الإسلام تشمل جميع الأقطار الإسلامية،كيف كانت طريقة إعلانهم دخول شهر رمضان، هل كل بلد له رؤية خاصة للهلال؟ أم أنه إذا دخل الهلال في جزء من الدولة الإسلامية فإنه يشملها جميعا؟

الحقيقة أنا مرتاب من هذه المسألة وأحب أن استزيد من علمكم بها، وجزيتم عنا كل خير سلفا.

ـ[زكرياء توناني]ــــــــ[20 - 11 - 05, 11:29 م]ـ

1 - أخي فهد، رواية:" فاقدروا له " ثابتة، لكن لا تدل على أن المراد به: التقدير، الذي يقصدون به الحساب الفلكي، و قد نقل الشيخ علامة الجزائر محمد علي فركوس أن القائلين بجواز الحساب الفلكي، لا سلف لهم في هذه المسألة.

2 - المسألة الثانية، عندي فيها قول، لكن لم أتذكر من أي مصدر سمعته، و هو أن المعتبر الرؤية بالعين، سواء كان ذلك بواسطة تلسكوبات، أو غيرها.و الله أعلم

3 - ذكر الشيخ عبد العزيز الفوزان في أحد لقاءاته في قناة إقرأ (الشريعة و الحياة)، ذكر أن القول باتحاد المطالع قول قال به السلف، مع أنه لا يمكن أن يصوموا في يوم واحد، لأنه إذا رأت بلادٌ ما الهلاَلَ فإن الوقت الذي يُستغرَق في إبلاغ جميع البلدان ربما يكون شهرا، و يكون رمضان قد انتهى.

لكن سبحان الله قالوا بهذا القول، حتى جاء الزمن الذي نستطيع فيه العمل بهذا القول، على القول بصحته،

و السلف ربما كانوا يختلفون في اليوم الأول من رمضان، بأن تبدأ بلاد الصوم يوم الجمعة، و بلاد يبدؤون الصوم يوم السبت - مثلا -، لا لأنهم يروون اتحاد المطالع أو اخلافها، بل لأنه متعذر أن يصوموا جميعا لما تقدم من أن الخبر يتأخر جدا، و حديث كريب معروف في هذه المسألة فراجعه.

ـ[حامد الحسيني]ــــــــ[22 - 02 - 06, 06:17 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

خطر على بالي سؤال أتمنى ممن يعرف الإجابة أن يفيدنا مشكورا

اذا تمت رؤية هلال شهر رمضان فوق خط الزمن الدولي مباشرة ففي أي يوم سوف يحتسب مطلع الشهر الكريم؟

هل باليوم المعتمد غرب هذا الخط أم باليوم المعتمد في المواقع شرقي هذا الخط مباشرة وفي نفس المكان؟ علما بأن الفارق الوهمي الإصطلاحي هو يوم كامل بين شرق وغرب هذا الخط مباشرة؟؟

خط الزمن الدولي أو خط بداية التاريخ الإصطلاحي وهو خط الطول المقابل لخط غرينيتش من الجهة الأخرى

وشكرا

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[10 - 09 - 06, 12:04 ص]ـ

1 - هذه الزيادة اختلف العلماء في معناها. وذهب بعض العلماء من السلف والخلف أن معناها الحساب الفلكي. واللغة تقبل هذا التأويل.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير