تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما هي حدود بلاد الشام]

ـ[عبد القوي]ــــــــ[19 - 11 - 05, 11:16 م]ـ

ما هي حدود بلاد الشام التي وردت الأحاديث بفضلها؟؟؟؟؟؟؟؟

ـ[أبو هاشم الحسني]ــــــــ[20 - 11 - 05, 10:43 ص]ـ

الشام أصل الكلمة ترجع إلى سام بن نوح عليه السلام وهي المنطقة الممتدة على الساحل الشرقي للبحر المتوسط وتمتد شرقا إلى نهر الفرات وتمتد شمالا من بلاد الروم (تركيا) حاليا إلى حدود مصر وجزيرة العرب جنوبا وتشتمل في الوقت الحاضر على سورية ولبنان وفلسطين والاردن وجزءاً من العراق.

ويقول ياقوت الحموي في معجم البلدان:

"وأما حدُها فمن الفرات إلى العريش المتاخم للديار المصرية وأما عرضها فمن جبلَي طيىءٍ من نحو القبلة إلى بحر الروم وما بشأمة ذلك من البلاد وبها من أمهات المدُن مَنبج وحلب وحماة وحمص ودمشق والبيت المقدس والمعرة وفي الساحل أنطاكية وطرابلس وعَكا وصور وعسقلان وغير ذلك. وهي خمسة أجناد جُنْدُ قنسرين وجند دمشق وجند الأردُن وجند فلسطين وجند حمص وقد ذكرت في أجناد. ويُعدُ في الشام أيضاً الثغور وهي المصيصة وطرسوس وأذنَة وأنطاكية وجميع العواصم من، مَرعش، و الحدَث وبغراس والبلقاءُ وغير ذلك. وطولها من الفرات إلى العريش نحو شهر وعرضها نحو عشرين يوماً، "

ـ[ع. ع]ــــــــ[21 - 11 - 05, 12:56 م]ـ

هل تدخل منطقى (ماردين) ضمن مسمى الشام؟

وشكرا

ـ[أبو هاشم الحسني]ــــــــ[21 - 11 - 05, 01:04 م]ـ

أظن أن ماردين التي تسأل عنها تقع شرق نهر الفرات وعلى ذلك لا تكون من بلاد الشام وتكون داخلة تحت مسمى بلاد ما بين النهرين والله تعالى أعلم

وليتك تسعفنا بالخريطة لنرى مكانها تماماً

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[22 - 11 - 05, 04:13 ص]ـ

قول الأخ "وجزءاً من العراق" زلة لسان، ولعله يقصد جزءاً من تركيا. وإلا فالجزء الشرقي من سوريا يعتبر من الجزيرة وليس من الشام. وقد كانت ولاية الجزيرة مستقلة عن ولاية الشام في بعض الأحيان. وعند الفتح الإسلامي كانت مستقلة عن الشام وعن العراق. لكن العراق كان آنذاك يشمل الكوفة والبصرة، فلا أدري إن كانت الموصل جزءاً من الجزيرة أم لا؟

أما ماردين فهي من الشام، وهي أقرب من طرسوس. والله أعلم.

ـ[عبد القوي]ــــــــ[22 - 11 - 05, 08:41 ص]ـ

يا ليت أحد يسعفنا بالخريطة ويبين لنا حدود الشام

كما نص عليها ياقوت الحموي

ـ[أبو هاشم الحسني]ــــــــ[22 - 11 - 05, 09:47 ص]ـ

الأخ الفاضل محمد الأمين جزاكم الله خيراً،

فعلاً هناك جزءاً من تركيا يعتبر من بلاد الشام وأيضاً هناك جزء من العراق يعتبر من بلاد الشام، وشرق الشام الذي تتحدث عنه ويشتهر بالجزيرة، يقع شمال شرق سوريا ويقع بعد نهر الفرات والجزيرة منطقة كبيرة جداً في شمال شرق سوريا، وسميت بهذا الاسم لوقوعها بين نهر الفرات في الجنوب والغرب ونهر دجلة في الشمال الشرقي، وتحدها من الشمال تركيا ومن الشرق العراق. تعد من أغنى مناطق سوريا بالثروات الزراعية والحيوانية، كما اكتشفت فيها آبار النفط والغاز. وأهم مدنها القامشلي والحسكة.

وقد أخبرني بعض الأخوة العراقيين أن حد الشام في العراق ينتهي عند آخر الفلوجة تماماً على نهر الفرات. وهذا يؤيده كلام ياقوت الحموي المتقدم.

أما كلامكم عن البصرة والكوفة، فصحيح وهما من العراق وأضف إليهما بغداد وكبرى مدن ما بين النهرين.

وأما ماردين، فلم أفهم قصدكم أنها "أقرب من طرطوس"، فهي أقرب إلى ماذا بارك الله بكم؟

والحقيقة أني لا أعرف أين تقع ماردين اليوم، ولكني حكمت عليها من خلال توصيف ياقوت الحموي لها حيث قال في معجم البلدان: "وماردين: قلعة مشهورة على قنة جبل الجزيرة شرفة على دُنيسر وداراً ونصيبين" وهي من بلاد الجزيرة كما هو معروف والله تعالى أعلم.

فهل هناك ماردين غير هذا، أفيدونا جزاكم الله خيراً.

والله تعالى أعلم

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[27 - 11 - 05, 07:05 م]ـ

بارك الله بك،

قصدت أن ماردين أقرب للحدود السورية الحالية من طرسوس. تقع ماردين بين الفرات ودجلة، وهي إلى حد ما قريبة من سوريا، شمال رأس العين وجنوب دياربكر، وشرق الرها. فهي من الجزيرة كما تفضلتم. لكن هل الجزيرة من الشام؟

ظاهر كلام ياقوت الحموي أنها ليست من الشام. فقد قال: "وأما حدُها فمن الفرات إلى العريش ... ". لاحظ أنه قال الفرات ولم يقل دجلة. فما كان في شرق الفرات فهو من الجزيرة. ثم إنه لما سرد مدن الشام الكبرى، لم يذكر الرقة ولا ذكر حران ولا الرها ولا ماردين ولا غيرهم من مدن الجزيرة. مما يرجّح والله أعلم أن الأصل فيها أن الجزيرة لا تتبع الشام.

أيضاً قول الأخ الفاضل: "الشام أصل الكلمة ترجع إلى سام بن نوح عليه السلام" (سام بالسريانية: شام). هذا هو المشهور، لكن فيه نظر لا يخفى. ولعل الأقوى أن تكون تسمية الشام من الشمال -كما ذهب إليه بعض الباحثين- فهي تقع في شمال الجزيرة. وقيل لأنها تقع إلى شمال الكعبة، بينما تقع اليمن إلى يمينها! والله أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير