تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل الاستشفاء بماء زمزم يدخل فيه الاغتسال به؟]

ـ[أبو عبدالله الأثري]ــــــــ[19 - 11 - 05, 11:37 م]ـ

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وحبيبنا محمد خير المرسلين وسيد ولد آدم, وبعد:

يقول الشيخ عمرو عبدالمنعم سليم وفقه الله في كتابه (السنن والمبتدعات في العبادات) ص 214 في سياق ذكر البدع في الحج والعمرة: ((الاغتسال من ماء زمزم: ولم يصح هذا عن أحدٍ من السلف, وإنما المستحب أن يشرب منه حتى يتضلع به, ويصب على رأسه منها)). أ. هـ

وجاء في كتاب فضل ماء زمزم للشيخ سائد بكداش وفقه الله ص 213: ((مسألة: استحباب صبِّ ماء زمزم على الرأس والبدن:

((عن جابر 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - رمل ثلاثة أشواط من الحجر إلى الحجر, وصلى ركعتين, ثم عاد إلى الحجر, ثم ذهب إلى زمزم فشرب منها وصبَّ على رأسه ... )) "1"

((وعن يحيى بن عباد بن عبدالله بن الزبير عن أبيه قال: لما حج معاوية 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - حججنا معه, فلما طاف بالبيت, وصلى عند المقام ركعتين, ثم مرَّ بزمزم, وهو خارج إلى الصفا فقال: انزع لي منها دلواً يا غلام, قال: فنزع له دلواً, فأتي به فشرب منه, وصبَّ على وجهه ورأسه, وهو يقول: زمزم شفاء, هي لما شُرب له)) "2"

وعلى استحباب صبه على الرأس والبدن اتفاق فقهاء المذاهب الأربعة, مستدلين بما سبق فيما يخصُّ الحاج والمعتمر, وأما غيرهما فبتعدي العلة , حيث إن الحكمة من ذلك التبرك بزمزم)) أ. هـ

وسؤالي هو: هل غسل الرأس الوارد في الحديث لأجل التبرك والاستشفاء, فإن كان كذلك فهل يدخل فيه غسل بقية البدن لنفس العلة, أم يقال إن الاغتسال به بدعة كما قال الشيخ عمرو, واستنباطا من الحديث, لأنه قال: ((لما شُرب له)) فنص على الشرب فقط, أم يقال إن النص يشمل غير الشرب بدليل فهم الصحابي وهو معاوية 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -؟؟؟؟

أفيدونا مأجورين


"1" المسند للإمام أحمد 3/ 394, قال الإمام العيني في عمدة القاري 9/ 227: إسناده جيد. أ. هـ وصححه الزركشي كما في حاشية ابن حجر الهيتمي على مناسك النووي ص 263.

"2" أخبار مكة للفاكهي 2/ 37, وقال الحافظ ابن حجر في جزء ماء زمزم لما شرب له ص 269: إسناده حسن, مع كونه موقوفاً. أ. هـ

ـ[خادم أهل الحديث]ــــــــ[20 - 11 - 05, 12:53 ص]ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى في"شرح حديث جابر ص138":
141 – أنه ينبغي الشرب من ماء زمزم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم شرب من ماء زمزم.
فإن قال قائل: هل يفعل شيئا آخر غير الشرب كالرش على البدن أو على الثوب أو أن يغسل به أثواباً يجعلها لكفنه كما كان الناس يفعلون ذلك من قبل؟
فالجواب: لا. فنحن لا نتجاوز في التبرك ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم وهذا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم فلا نتجاوز إليه بل ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أخذنا به وإلا فلا. أهـ

وجزيتم خيرا

ـ[أبو عبدالله الأثري]ــــــــ[20 - 11 - 05, 11:30 ص]ـ
بارك الله فيك ونفع الله بك

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[20 - 11 - 05, 03:45 م]ـ
هل يجوز التبرك بماء زمزم بغير الشرب كأن يغتسل به طالبا البركة أم أن بركته خاصة بالشرب فقط؟

الحمد لله ثبت في صحيح مسلم [رقم2473] أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في ماء زمزم: " إنها مباركة إنها طعام طعم " زاد الطيالسي [1/ 364] والبيهقي [5/ 147]:"وشفاء سقم ".
وروي أنه صلى الله عليه وسلم قال:" ماء زمزم لما شرب له ".
فظاهر الحديث الصحيح ـ وهو الحديث الأول ـ أن ما فيه من الشفاء لا يختص بالشرب؛ لأن قوله " وشفاء سقم " مطلق، وإن كان سبب الحديث قصة أبي ذر عندما مكث أياما لا طعام له ولا شراب إلا ماء زمزم.
فإن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.
ويشبه هذا قوله تعالى في العسل: {يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ} [(69) سورة النحل]،
وقد علم بالتجربة أن ما في العسل من شفاء لا يختص بشربه، ويشهد لعدم اختصاص ما في زمزم من البركة، والشفاء بشربه ما ثبت في صحيح البخاري عن أبي جمرة الضبعي قال: كنت أجالس ابن عباس بمكة، فأخذتني الحمى، فقال: أبردها عنك بماء زمزم؛ فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" الحمى من فيح جهنم فأبردوها بالماء " أو قال:" بماء زمزم" شك همام.
فتبين أنه يشرع الاستشفاء بماء زمزم شربا، واغتسالا، ولا سيما للحمى.
وقد جاء عن الإمام أحمد في رواية ابنه عبد الله [ص447] قال: ورأيته غير مرة يشرب من ماء زمزم يستشفي به، ويمسح به يديه ووجهه.
وأما ما يفعله بعض الناس من غسل ما يقصد بتكفين الموتى بماء زمزم فلا أصل له.
والواجب الاقتصار على ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعن السلف الصالح في هذه المسألة وغيرها. والله أعلم.

قاله الشيخ عبد الرحمن البراك حفظه الله
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=20518&highlight=%C7%E1%C8%D1%C7%DF
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير