تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابن معين]ــــــــ[29 - 03 - 02, 11:55 م]ـ

أخي الفاضل الكريم أرجو أن تتقبل ملحوظاتي بصدر رحب كما تلقينا ملحوظاتك بصدر رحب، فكلامك لي عليه ملاحظات كنت أظن أني سأكفى الجواب عنها من رواد هذا المنتدى ومشرفيه، لكن لما رأيت عدم الجواب عزمت على كتابة ما يسمح به الوقت.

فأقول ليس في ظاهر كلام هذا الشيخ الفاضل نبذ ما قرره المتأخرون، لا جملة ولا تفصيلا، لأن صاحب المقالة قد بين أن المتأخرين قد أخطأوا في بعض ما قرروه، ولم يقل أخطأوا في كل ما قرروه، ثم هو لم يقل أنهم لم يعتمدوا كلام المتقدمين أو لم يعولوا عليه، وإنما أراد أن يبين مسألة مهمة جدا وهي أن من أخطاء المتأخرين ما هو خطأ منهجي وليس جزئيا، وليتك تتأمل هذه المسألة جيدا لأنها مهمة، وذلك أننا نجد بعض المتأخرين ممن يقرر اصطلاح المتقدمين يبين معنى اصطلاح استخدمه المتقدمون ثم يقول: والأولى تعريف هذا الاصطلاح بكذا! خلاف ما أراده المتقدم!! أو يحصر هذا الإصطلاح في أحد اطلاقاته، أو يوسع هذا الاصطلاح بما لا يشمل ما أراده صاحب الاصطلاح!!، وليس هذا في اصطلاح واحد أو اثنين بل أكثر من ذلك، بل ويصرح بعضهم بأن السبب في تفريقه بين مصطلحين هو (حتى تتميز الأنواع)!!!، أليس هذا خطأ منهجيا محضا، أليس في هذا مشاحة لأهل الاصطلاح في اصطلاحهم؟؟!! لا شك بعد هذا في أن كثيرا من المصطلحات تحتاج إلى استقراء تام لمعرفة المراد الصحيح لقائلها.

ثم إن صاحب الكلام وغيره ممن يدعو إلى اتباع منهج المتقدمين تجده يدرس كتب المتأخرين وينقل من كلامهم ويستنير من فهومهم، ولم يأت عنه لا تصريحا ولا تلميحا أنه دعا إلى طرح كلام المتأخرين لا جملة ولا تفصيلا.

هذا ما أسعف به الوقت وإلا في النفس أشياء أخرى كنت أود التنبيه إليها وضاق بها الوقت، ولعلي أترك ذلك للإخوة الكرام.

ـ[طالب النصح]ــــــــ[01 - 04 - 02, 08:30 ص]ـ

جزاك الله خيراً

فضيلة الشيخ ابن معين يعلم الله أني استفيد من مقالاتك وتعقيباتك وإثراءك للموضوعات التي تشارك فيها .. وأنا أتكلم في محل الاستفادة .. والمستفيد يكرر للتثبت ويسأل ليسترشد ويتعلم .. وأنا ذلك المستفيد والمسترشد .. فكيف تظن أني لم التفت لإشارتك وتوجيهك لي في تأمل ما نبهت عليه - حفظك الله - فتقول: "وأراك لم تجب عنها!!! "

لا .. أنا مستفيد وكل ما تضيفه أو توجه إليه اذهب وأتأمله وأدرسه وأتفهمه فإن بدى لي شيء ذكرته أمامكم لأستزيد من توجيهكم وإشادكم وتوجيهاتكم أنتم حفظكم الله وبقية المشايخ .. ومنطلقي أن الدليل هو رائدي كما منهج كل من يسير على طريق المتقدمين دون أن ألزم برأي أو بقول لأحد غير الدليل الشرعي وفق المنهج الذي كان عليه المتقدمون رحمهم الله.

هل تسمح لي بأن أتساءل .. هل كان للمتقدمين مصطلح عام يسيرون عليه؟ أو واقع الحال أنهم لم يكن هناك مصطلحاً عاما إنما كان لكل إمام مصطلحاته وعباراته وبسبب هذا حصل ما تراه من محاولة لوضع مصطلح عام؟

هل اختلاف المتقدمين في مسألة يمنع المتأخر ويحجر عليه أن يختار قولاً منها مع الإشارة إلى الأقوال الأخرى المعتبرة فيها؟

لقد تأملت كلام فضيلة الشيخ حفظه الله - و لا أنسى أن أقول أنني استفدت منه كثيرا وكثيرا جدا - لكن الحق أحق أن يتبع هل قرأت القواعد التي دعى إليها في آخر الكتاب ماذا تعني هذه القواعد؟

آمل .. آمل أن أجد الرعاية التي تعطى لمثلي يسترشد ويستهدي ويتعلم ويتفهم .. وثق أني يا فضيلة الشيخ لم أتجرأ وأسأل هذه الأسئلة إلا وفي نفسي من الحرج الشيء الكثير لكن ثقتي في حرص المشايخ في هذا المنتدى على التعليم والإرشاد وما يقتضيه هذا من الصبر والحلم جعلني أطمع في حلمكم وصبركم فأكتب هذه الأسئلة التي تجعلني أتردد كثيراً في قبول طرح ذلك الشيخ الفاضل حفظه الله و لا أزكي على الله أحداً الذي طرحه في كتابه ...

وجزاكم الله خيراً ونفع الله بكم الإسلام والمسلمين آمين

وهذا لا يعني _ وتنبه إلى هذا _ أن كتب المصطلح ليس

ـ[أبو نايف]ــــــــ[03 - 11 - 02, 08:31 م]ـ

؟؟

ـ[ابن معين]ــــــــ[03 - 11 - 02, 09:29 م]ـ

أخي الكريم: أبونايف ..

هناك تعقيبات ذهبت أدراج الرياح، وكأن بعض كلام الأخ أيضاً قد ذهب، _ مثل بعض المواضيع القديمة _ وهذا مما أثر في المعنى.

ـ[أخو من طاع الله]ــــــــ[05 - 11 - 02, 03:57 ص]ـ

الأخ alnash .. وفقه الله ..

الدفاع عن المتأخرين -نظريًّا- قد يتماسك ..

أمَّا عند التطبيق العملي .. فهم في وادٍ .. والأئمة النقّاد في واد ..

فلو راجعت مذاهبهم ..

وجدتها مأخوذة عن الأصوليِّين في الغالب الأعمِّ من المسائل التي ذُكر فيها مخالفتهم للحفّاظ الكبار ..

وقد وقع هذا التغيير في المتأخرين في كثيسر من العلوم .. وليس في أصول الحديث ومصطلحه وعلله فحسب ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير