تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[عورة المرأة عند المرأة للشيخ عبدالكريم الخضير]

ـ[أبو معاذ الحسن]ــــــــ[25 - 11 - 05, 08:11 م]ـ

قال الشيخ حفظه الله في نهاية الشريط التاسع عشر

من المجموعة الأولى – شرح موطأ الإمام مالك:

((……… فعورتها عند المحارم كشف ما يظهر غالبا كالشعر وأطراف الساعدين والقدمين ومثله عورتها عند النساء يعني ما يظهر غالبا كما يظهر عند محارمها لان النساء عطفن على المحارم وهذا خلاف لما يقوله بعضهم بان عورة المرأة عند المرأة كعورة الرجل عند الرجل… .. تعلمون إن هذه الفتوى أو هذا القول يترتب عليه آثار من نزع لجلباب الحياء والتفسخ واسترسل الناس في ذلك حتى بدأت السوءات نسال الله السلامة فالمرجح من عورة المرأة عند المرأة إنها كعورتها عند محارمها… .. النص واضح في آيتي النور وأية الأحزاب …… عطف النساء على المحارم فكيف نقول أن عورة المرأة عند المرأة يعني معناه أن ماعدا السرة والركبة تخرج عند النساء ثم إذا……

خطوات الشيطان نتبع خطوات الشيطان بفتوى يقال بهذا القول …

ثم يأتي من يتساهل فينزل أو يرتفع ثم بعد ذلك ننتهي… ..

وليس في هذا ما يدل على قول الآخر وان قال به من قال به من أهل العلم لكن النص صحيح صريح قطعي في أن عورة المرأة عند المرأة كعورتها عند محارمها لا فرق……))

ـ[أبو غازي]ــــــــ[25 - 11 - 05, 09:00 م]ـ

عورات أخواتكم في العراق والشيشان تتكشف وتنتهك كل يوم! أين نحن؟؟!!

ـ[مسلمه سلفيه]ــــــــ[25 - 11 - 05, 09:41 م]ـ

لكن النص صحيح صريح قطعي في أن عورة المرأة عند المرأة كعورتها عند محارمها لا فرق……))

ما هو هذا النص؟؟ أرجو التوضيح

ـ[عادل محمد]ــــــــ[26 - 11 - 05, 04:05 ص]ـ

عورات أخواتكم في العراق والشيشان تتكشف وتنتهك كل يوم! أين نحن؟؟!!

اللهم احفظ عورات أخواتي المسلمات في كل مكان، يارب السموات والأرض ياالله

حسبيا الله ونعم الوكيل على من ظلم أي مسلم

محبكم في الله اخوكم الصغير عادل محمد

ـ[أسامة عباس]ــــــــ[26 - 11 - 05, 03:28 م]ـ

ما هو هذا النص؟؟ أرجو التوضيح

النص -على حد علمي الضئيل وجهلي الكبير- هو الآية:

?وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ? ..

ففي هذه الآية فوائد:

1. أن زينة المرأة قسمان: ظاهرة وباطنة، فالظاهرة يجوز للمرأة أن تبديها، والباطنة لا يجوز أن تبديها إلا للمذكورين بالآية، على خلاف بين العلماء في تفسير معنى الزينة الظاهرة، فمِن قائل بأنها الوجه والكفان، ومن قائل بأنها ظاهر الثياب .. والخلاف في هذا سائغ ..

2. في الآية دليل على قول الشيخ عبدالكريم الخضر .. لأن الآية ساوت -في إبداء الزينة- بين المحارم وبين النساء .. اقرأي الآية وانظري لما لونته بالأحمر .. فما قبل كلمة (نسائهن) كلهم من المحارم ..

3. أما عن عورة المرأة أمام المحارم وأمام النساء فكما قال الشيخ الخضر .. فالمقصود من (زينتهن) أي: مواضع الزينة .. كالرأس وكأسافل الأرجل والذراعين وكالرقبة .. أو بعبارة أخرى: ما يظهر غالبًا كما عبر الشيخ الخضر ..

وفي الآية فوائد أخرى .. وأرجو من مشايخنا وطلاب العلم بالملتقى أن يراجعوا كلامي ويصوبوني إن أخطأت ..

ـ[مسلمه سلفيه]ــــــــ[29 - 11 - 05, 12:25 ص]ـ

ما هو الدليل على ان الزينه يقصد بها مواضع الزينه؟؟؟

و ايضا هل الزوج يتساوى مع المحارم و هو مذكور فى اول الايه و لا تفريق بينه و بين بقية المحارم .. و جزاكم الله خيرا

ـ[أسامة عباس]ــــــــ[29 - 11 - 05, 02:29 ص]ـ

الدليل أن المقصود بالزينة مواضعها وليس نفس الزينة: أنه يجوز إجماعًا النظر إلى زينة المرأة وهي لا تتزين بها .. يعني يجوز النظر إلى المصوغات الذهبية والحلي مثلاً عند الصائغ ..

أما عن الزوج فلا يتساوى إجماعًا أيضًا .. وكيف يتساوى وهو الزوج .. ؟! ومن الأدلة قول النبي: (احْفَظْ عَوْرَتَكَ إِلَّا مِنْ زَوْجَتِكَ أَوْ مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ) ..

ـ[ابو سلمان]ــــــــ[30 - 11 - 05, 12:21 م]ـ

عورة المرأة عند المرأة ما بين السرة والركبه عند المذاهب الاربعة هو مستقر في كتب الفقهاء من المذاهب المعتبرة هذا اذا كان في الحالة الطبيعية اما اذا كان في حالة الشهوة فانه لايجوز النظر حتى لما ليس بعورة كالوجه مثلا

اما ما ذهب اليه الشيخ حفظه الله فانه مذهب قليل القائل به وينسب لابي حنيفة رحمه الله ولم ياخذ بمذهبه حتى الاحناف انفسهم

والله اعلم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير