تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[استفسار حول التسمية عند دخول البيت]

ـ[أبو عبدالله الأثري]ــــــــ[27 - 11 - 05, 03:15 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

روى مسلم عن جابر بن عبدالله 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قال: ((إذا دخل الرجل بيته، فذكر الله عند دخوله وعند طعامه، قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء, وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله، قال الشيطان: أدركتم المبيت, وإذا لم يذكر الله عند طعامه، قال: أدركتم المبيت والعشاء)) , وفي رواية: (وإن لم يذكر اسم الله عند طعامه، وإن لم يذكر اسم الله عند دخوله).

السؤال:

هل يكفي أن يسمي صاحب البيت عند دخوله ليمنع الشياطين من المبيت؟ أم إنه لا بدَّ أن يسمي كل أفراد البيت عند دخولهم؟

أفيدوني مشكورين

ـ[عبد الرحمان ابو حفص]ــــــــ[27 - 11 - 05, 05:54 م]ـ

اخي [ B] ابو عبد الله ان المسلم ادا سما الله وقرء الدعاء المؤثور فان الشيطان القرين لايدخل معه اما اهل بيته فان لكل واحد منهم قرينه .. لكن اقول لك انتظر بضعت ايام حتى ازيد بصيرة في هدا الباب الشرعي انشاء الله وازودك بجواب كافي بعد البحث في المراجع والكتب .. اعانك الله

ـ[أبو عمر الطائي]ــــــــ[01 - 12 - 05, 01:23 م]ـ

أخي الأثري:الحديث الوارد مطلق ويرى الإمام العلامة ابن باز أن الدعاء يكون هو ماجاء في حديث خولة عند مسلم (أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق) لعموم قوله في نفس الحديث (من نزل منزلاً) ذكره في شرحه لكتاب التوحيد (مسجل) أما الحديث المشهور عند البعض (بسم الله ولجنا وبسم الله ...... ) أخرجه أبو داوود فهو ضعيف وقد تراجع الألباني عن تصحيحه وحكم عليه بالضعف في مقدمة الكلم الطيب طبعة مكتبة المعارف وممن ضعفه أيضا الحافظ ابن حجر راجع (تراجع العلامة الأباني) جمع أبو الحسن الشيخ، أما من المخاطب بالدعاء؟ فالله أعلم ولعل الاخوة يتحفوننا بشاركاتهم ممن لديهم علم في هذا.

ـ[أبو عبدالله الأثري]ــــــــ[02 - 12 - 05, 12:39 م]ـ

بارك الله فيكم

وبانتظار المزيد من إخواننا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير