تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

4 – عن أبي رشدين أو أبي راشد قال: رأيت أبا هريرة يدعو غلاما فلاعبه بالشطرنج. واشار إليه الماوردي وصاحب المهذب والرافعي كما في العمدة.

قال محقق كتاب " تحريم النرد والشطرنج والملاهي " للآجري (ص 73): وروى الحديث محمد بن يحيى الصولي وهو المشهور بالشطرنج لاشتهاره به، وكان من أبرع الناس لعبا بالشطرنج. قلت: ولا أبرئه من أنه قد يكون وضع هذا الأثر حجة له، ولما تهواه نفسه. والله أعلم.ا. هـ.

5 – عن الضحاك بن مزاحم قال: رأيت الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما مر بقوم يلعبون بالشطرنج فقال: ارفع ذا وضع ذا.

قال محقق كتاب " تحريم النرد والشطرنج والملاهي " للآجري (ص 73): قال السخاوي: والضحاك وإن وثق فروايته عن الصحابة تُكلم فيها، وقال ابن حبان: لقي جماعة من التابعين ولم يشافه أحدا من الصحابة. ثم قال: ومن زعم أنه لقي ابن عباس فقد وهم. وكان معلم الصبيان.

وقال ابن عدي: عرف بالتفسير، فأما روايته عن ابن عباس وأبي هريرة وجميع من روى عنه ففي ذلك نظر. وإنما اشتهر بالتفسير.ا. هـ.

6 – عن مسلم بن النضر قال: كان أبو اليسر يمر بنا ونحن نلعب بالشطرنج فلا ينهانا.

قال محقق كتاب " تحريم النرد والشطرنج والملاهي " للآجري (ص 73): وفيه مسلم بن النضر. قال الذهبي في الميزان (4/ 107): وما أدري من هو؟ سئل عنه ابن خزيمة فما عرفه.ا. هـ.

الخلاصةُ:

لا يثبتُ شيءٌ عن الصحابةِ وغيرهم في اللعب بالشطرنجِ.

كلامُ أهلِ العلمِ على الآثارِ الآنفةِ:

قال الإمام ابن القيم في كتاب " الفروسية " (ص 311): ولا يُعلم أحدٌ من الصحابةِ أحلها، ولا لعب بها، وقد أعاذهم الله من ذلك، وكل ما نُسب إلي أحد منهم أنه لعب بها كأبي هريرة فافتراءٌ وبَهت على الصحابة، ينكره كل عالم بأحوال الصحابة، وكل عارف بالآثار.ا. هـ.

وقال الإمام ابن القيم في أيضا " الفروسية " (ص 313): وقد صح النهي عن عبد الله بن عباس، وعن عبد الله بن عمر، ولا يعلم لهما في الصحابة مخالف في ذلك البتة.ا. هـ.

وقال الزرقاني في شرح الموطأ (4/ 357): وَمَا رُوِيَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ وَالشَّعْبِيِّ وَعِكْرِمَةَ أَنَّهُمْ كَانُوا يَلْعَبُونَ بِالنَّرْدِ، وَأَنَّ الشَّعْبِيَّ كَانَ يَلْعَبُ بِالشِّطْرَنْجِ غَيْرُ ثَابِتٍ , وَلَوْ ثَبَتَ لَحُمِلَ عَلَى أَنَّهُمْ لَمْ يَعْلَمُوا النَّهْيَ وَأَغْفَلُوا النَّظَرَ وَأَخْطَئُوا فِيهِ.

وَرُوِيَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ وَابْنِ شِهَابِ إجَازَةُ اللَّعِبِ بِالنَّرْدِ وَذَلِكَ كُلُّهُ غَيْرُ ثَابِتٍ عَمَّنْ تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ وَإِنَّمَا هِيَ أَخْبَارٌ يَتَعَلَّقُ بِهَا أَهْلُ الْبَطَالَةِ حِرْصًا عَلَى تَخْفِيفِ مَا هُمْ عَلَيْهِ مِنْ الْبَاطِلِ , وَاَللَّهُ الْمُسْتَعَانُ.ا. هـ.

الآثارُ الواردةُ عن السلفِ في النهي عن اللعبِ بالشطرنجِ:

وردت جملةٌ من الآثارِ في كتاب " ذم الملاهي " لابن أبي الدنيا في النهي عن لعب الشطرنج، أذكر منها ما صححه المحقق عمرو عبد المنعم سليم للكتاب، واكتفي بذكر الأثر من غير السند:

1 - عن إسماعيل قال: سئل أبو جعفر عن الشطرنج، فقال: دعونا من هذه المجوسية.

قال المحقق: إسناده حسن. أبوشهاب هو عبد ربه بن نافع، وفي حفظه ضعف، وإسماعيل هو ابن أبي خالد.

والأثر أخرجه البيهقي في الكبرى (10/ 212) من طريق المصنف.

2 - عن عقبة بن صالح قال: قلت لإبراهيم: ما تقول في اللعب بالشطرنج فإني أحب اللعب بها؟

قال: إنها ملعونة، فلا تلعب بها. قال: قلت: إني لا أصبر عنها. قال: فاحلف لا تلعب بها سنة. قال: فحلفت، فصبرت عنها.

قال المحقق: إسناده صحيح.

3 - عن عبيد الله بن عمر قال: قيل للقاسم: هذه النردة تكرهونها، فما بال الشطرنج؟! قال: كل ما ألهى عن ذكر الله وعن الصلاة فهو من الميسر.

قال المحقق: إسناده صحيح.

4 - عن طلحة بن مصرف قال: كان إبراهيم وأصحابنا لا يسلمون على أحد إذا مروا به من أصحاب هذه اللعبة.

قال المحقق: إسناده صحيح.

5 - قال مالك بن أنس: الشطرنج من النرد. بلغنا عن ابن عباس أنه ولي مال يتيم، فأحرقها.

قال المحقق: إسناده صحيح.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير