تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ويحتفل العالم النصراني الكافر في العالم بعيد رأس السنة الميلادية وتمتليء كؤوس الخمرة ليلة رأس السنة، ويبلغ الإنحلال أقصاه في ساعة الصفر التي تُطفأ فيها الأنوار في الساعة الثانية عشرة، تطفأ الأنوار ليتمكن شياطين الإنس من ممارسة مقارفة معصية الله تبارك وتعالى .. ففي تلكم اللحظة يستباح المحظور جهاراً، وتدبُّ رعشات الرذيلة والميوعة ..

حقاً إنها (ساعة الصفر): من العرض والشرف ..

إنها (ساعة الصفر): من البناء الخلقي والدين.

إنها (ساعة الصفر): من الرجولة والحياء.

وإذا ببعض المسلمين يجاملون الكفار على حساب دينهم، وإذا بهم يشاركونهم الفرحة والسرور، يشاركونهم في الدعارة والفجور ولا حول ولا قوة إلا بالله.

التبعية الغربية:

فهل نحن يا أتباع محمد صلى الله عليه وسلم .. هل نحن مجرد تابعين للمدنية الخرقاء الغربية الجاهلة الكافرة التي أذلت كبرياءنا وفرقتنا شر ممزق، وحولتنا إلى عشرات الدول المتخلفة؟! .. إنها ليست تبعية فحسب، بل إنها تبعية ننظر إليها بانبهار وإعجاب.

... فما تمر - وللأسف – بأعدائنا أية مناسبةٍ من المناسبات إلا وترى التهاني، والتبريكات، والأماني المعسولة من بعض المسلمين تنهال إلى الكفار في تلك المناسبات.

مناشدة ... ومصارحة

أيها الإخوة الأعزاء ....

.. إننا لا نريد إخفاء رؤوسنا في الرمال ونحن نتصدى لمسألةٍ خطيرة تتعلق بالدين .. لا. يا أيها الأحباب .. فإذا كان القائمون على هذه الأعياد من الكفار الذين لا تثريب عليهم إن لم يعتدّوا بقيم الإسلام ويحترموا شعائره (فما بعد الكفر ذنب)، فإن اللوم والتثريب يقع:

أولاً: على المسؤولين المسلمين الذين يطلقون العنان لهؤلاء الكفرة يستبيحون حمى المسلمين بأعيادهم الكفرية.

ثانياً: ويقع التثريب عليكم أنتم يامسلمون ثانيةً، يا من تشاركون النصارى في أعيادهم بجهلٍ أو بغرور.

أسأل الله أن يهدينا جميعاً إلى سواء السبيل.

وختاماً ...

قال الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوَّي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق يخرجون الرسول وإياكم أن تؤمنوا بالله ربكم إن كنتم خرجتم جهاداً في سبيلي وابتغاء مرضاتي تسرون إليهم بالمودة وأنا أعلم بما أخفيتم وما أعلنتم ومن يفعله منكم فقد ضل سواء السبيل} [الممتحنة:1]

اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين.

اللهم دمر اليهود الكفار الملاعين، اللهم دمر الصليبيين الحاقدين، اللهم احفظنا بالإسلام قائمين، واحفظنا بالإسلام قاعدين، واحفظنا بالإسلام راقدين، ولا تشمت بنا عدواً حاسداً.

وصلى الله على عبده ورسوله محمدٍ وعلى آله وصحبه وسلم


سؤال وجواب للشيخ ابن عثيمين
في حكم تهنئة النصارى بأعيادهم ومشاركتهم فيها

بسم الله الرحمن الرحم

فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد:
س: ما حكم تهنئة الكفار بعيد الكرسمس؛ لأنهم يعملون معنا؟ وكيف نرد عليهم إذا حيونا بها؟ وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يقيمونها بهذه المناسبة، وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئاً مما ذكر بغير قصد وإنما فعله إما مجاملة أو حياء أو إحراجاً أو غير ذلك من الأسباب، وهل يجوز التشبه بهم في ذلك؟ أفتونا مأجورين.
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جـ: تهنئة الكفار بعيد الكريسمس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق كما نقل ذلك ابن القيم رحمه الله في كتابه (أحكام أهل الذمة).
حيث قال: وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم فيقول: عيد مبارك عليك أو تهنأ بهذا العيد ونحوه؛ فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب؛ بل ذلك أعظم إثماً عند الله وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه. وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ولا يدري قبح ما فعل، فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر؛ فقد تعرض لمقت الله وسخطه. انتهى كلامه رحمه الله.
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير