تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فهذه خطوة مباركة لأن فيها تثقيفا للحجاج التابعين لها وإيصالا للعلم إليهم حتى يتمكنوا من الحج على بصيرة.

وما وقعوا فيه من اتباع للرخص فلا شك أنه خطأ ظاهر وقد تتابعت كلمة أهل العلم على أن اتباع الرخص فسق وزندقة، لكن لا ينبغي معالجة هذا الخطأ بالاستهتار والشماتة بل يعالج بالطرق السليمة فلو يكتب لتلك الوزارة عن الملاحظات الموجودة حتى تتلافاها في أعوام قادمة.

على أن بعض ما ذكره كاتب الموضوع وفقه الله من بعض الجمل المنتقدة لم أر فيها شيئا وهي كالتالي:

1 - شروط الطواف:

1 - أن يكون الطائف على طهارةٍ من الحَدَثيْن (الأصغر والأكبر)، وذلك شرط في بدايته وفي استمراره فمن حصل له ناقض أثناء طوافه وجب عليه التطهّر. ومن تيسيرات الحجّ العمل بما قاله الشافعيّة من أنّه يجوز البناء في الطّواف على ما تمّ القيام به من أشواط دون إعادته من البداية.

(فهذا أحد القولين عند الحنابلة وله وجهه).

2 - وبمجرّد الوصول تُنْجَزُ إجراءات السّكن مع التحلّي بالهدوء والصّبر وسعة الصّدر والالتزام بالنظام وحسن الفعل والقول متذكّرًا قول الله تعالى: "الحجّ أشهر معلوماتٌ فمن فرض فيهنّ الحجّ فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحجّ" (البقرة 197). وبعد أخذ نصيب من الرّاحة يتطهّر الحاجّ كما يتطهّر للصّلاة استعدادًا للطواف الذي تشترط فيه الطّهارة،

(فهل ارتياح الحاج من الأمور الممنوعة؟!).

3 - وله أن يرتاح قليلا (خمس أو عشر دقائق)، ثم يتوجّه إلى المسعى ليقوم بالركن الثاني من أركان الحجّ وهو السّعي بيْن الصفا والمروة فيبدأ بالصّفا ويستقبل القبلة ويدعو الله بما يشاء متّجهًا إلى المروة

(تعليقي عليها كالتي قبلها، ثم إن الموالاة بين السعي والطواف مستحبة وليست واجبة كما لا يخفى).

4 - فإذا أتمّ الحاجّ رمي جمرة العقبة يحلق أو يقصر شعره ويكون بذلك قد تحلّل التحلل الأصغر، والحاجّ هنا مخيّر بين أمرين: فإمّا أن يواصل طريقه إلى مكّة ويكون هنا التنقل على حسابه الخاصّ ليقوم بطواف الإفاضة ثم يعود إلى منى وإما أن يبقى في المخيم التونسي في منى ويمضي فيها الأيام الثلاثة.

(ما المحذور في هذا؟ لا سيما أنه يجوز تأخير طواف الإفاضة وجمعه مع طواف الوداع، إلا إن أردت أن اتباع السنة أولى فأنا معك).

5 - ثمّ يعود إلى منى فيقيم بها لأجل الرمي ليلتيْن والمستحسن أن يتمّ الرمي في الوقت الذي يقلّ فيه الزحام والتدافع عملا بالقاعدة "لا ضرر ولا ضرار"

(وهذا صحيح لا محذور فيه، بل هو الأولى).

وجزاك الله خيرا

2 -

ـ[طالب الرحمن]ــــــــ[16 - 11 - 08, 11:21 م]ـ

وما وقعوا فيه من اتباع للرخص فلا شك أنه خطأ ظاهر وقد تتابعت كلمة أهل العلم على أن اتباع الرخص فسق وزندقة،

2 -

بارك الله فيك أخي،لو أطلعتنا على ما أشرت إليه، من فسق و زندقة من اتبع الرخص.

و لو كتب الله لك وذهبت أيام الحج إلى الفنادق التي يقيم بها المهنيون بالموضوع، لوجدت صورا لمرشدات دينيات (هكذا يلقبون) ملصقة بجوار المصاعد الكهربائية،وهنّ كاشفات الرأس و العنق؟

فما الحكم الشرعيّ بنشر صور لسناء مكشوفات في حرم قال في حقّه سبحانه -*- و من يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم -*-

و لا حول و لا قوة إلا بالله

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[17 - 11 - 08, 07:20 ص]ـ

بارك الله فيكم.

لا شك أن دليلهم هذا أصل وضعه ليس قائما على الكتاب والسنة، فهم تعمدوا من البداية أن يجعلوه قائما على تتبع رخص الفقهاء، وأحيانا ما لا أصل له!

فهل هذا هو معنى: ((لتأخذوا عني مناسككم))؟!!!

ولذا فتخريج بعض ما أصابوا به يشبه تصحيح بعض ما وافقنا به المبتدعة والضلال كالرافضة وأمثالهم.

فشتان بين من وضع شيئا وأصل تعظيم الله وشرعه في قلبه ولسانه وعمله فأخطأ، وبين من وضع مثل هذا ليجعله كطوق الحمامة على المسلمين المساكين، ولاحظ في إحدى الفقرات يحذرهم من الخروج من المخيم!!! خشية ضربة الشمس أو الضياع!!! وأنا أقول: خشية أن يلقى في طريقه وهابيا، فيفسده عليهم!!!!!

ولا تنسوا أن تدعوا لمن يركض وراء المحجبات لينزع حجابهم، ووراء الملتحين ليحلق لحاهم!!!!.

لا حول ولا قوة إلا بالله وإنا لله وإنا إليه راجعون.

ـ[أبو زيد الشنقيطي]ــــــــ[17 - 11 - 08, 08:20 ص]ـ

أمَّا أنا فلم أستغرب من هذا الدليل بعد قراءة المقدمة الطافحة بمقاصد السوء التي وُضع من أجلها , وأعْجَبُ ما فيه بعد الترخص والشذوذ أعمال الحج يوم عرفة ودعوته إلى الإحداث في دين الله بالابتهال الجماعي.!!

ـ[ابراهيم العنزي]ــــــــ[17 - 11 - 08, 10:38 ص]ـ

الدعوة بالتي هي أحسن عن طريق هيئة الدعوة والارشاد أثناء تواجدهم في المشاعر المقدسة وفي مخيمهم في منى فهم بحاجة ماسة للدعوة ليتغير مابأنفسهم فيتحسن أمرهم

ـ[سالم عدود]ــــــــ[17 - 11 - 08, 02:45 م]ـ

الم يقل زين العابدين في لقاء مع جريدة لومند الفرنسية بان الحج رمز من رموز الجاهلية و ان على الناس توفير اموالهم لما هو انفع انا لله و انا اليه راجعون في الحقيقة اخواننا يعانون الامرين من هذا العلماني الخبيث و زبانيته و مثل هذه المواضيع تعتبر تلميع لهؤلاء الطفرات

معذرة من صاحب الموضوع و اشكر له غيرته

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير