تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فأجاب رحمه الله تعالى: " لا أعلم في ذلك بأسا , لأنه تذكير للناس , وكثير منهم لا يحفظون هذه الأدعيه , فإذا كتبت أمامهم سهل عليهم تلاوتها وقراءتها , ولا حرج في هذا , مثل أن يكتب الإنسان في مجلسه: دعاء كفارة المجلس , حيث ينبه الجالسين إذا قاموا أن يدعوا الله سبحانه وتعالى بذلك , كذلك ما يكون في الملصقات الصغيره أمام الراكب في السيارتمن دعاء الركوب والسفر , فإن هذا لا بأس به (1)


1 - فهذا بحث لفضيلة العلامة الشيخ: محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى، حول أحكام حوادث السيارات، وقد نشر هذا البحث في الجريدة الرسمية لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والتي تسمى بجريدة مرآة الجامعة في عددها الصادر يوم الاثنين 20 / شعبان 1409 هـ بمناسبة أسبوع المرور السادس , وقد أعاد كتابته الأخ أبو أنس المدني وعرضه على الشيخ رحمه الله وقد صححه وأجاز نشره بتاريخ (5/ 5 / 1414هـ) والنسخة الأصلية موجودة لدى الأخ أبو أنس المدني وقد نشره مشكوراً في موقع ((سحاب)).
ملاحظة: ذكر الشيخ رحمه الله دعاء الركوب ولم يذكر دعاء السفر ولاحظ الفرق بين الدعاءين في الجدول الآتي.
وجاء في الموسوعه الفقهيه للأوقاف ما نصه:
ما يقول الراكب إذا ركب دابته:
يسن للراكب إذا استوى على دابته أن يكبر ثلاثا ثم يقرأ آية: " سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون ".
ويدعو بالدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم فعن علي بن ربيعة قال: شهدت عليا رضي الله عنه أتى بدابة ليركبها , فلما وضع رجله في الركاب قال: بسم الله , فلما استوى على ظهرها قال: " سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون ". ثم قال .... الخ.
وإذا ركب للسفر دعا بما جاء في صحيح مسلم: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استوى على بعيره خارجا إلى سفر كبر ثلاثا ثم قال: " سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون " اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى , ومن العمل ما ترضى .... الخ.
وكذلك الحكم إذا ركب أي نوع من وسائل الركوب. (1)
و الجدول التالي يبين الفرق بين دعاء الركوب ودعاء السفر:

دعاء السفر دعاء الركوب
الله اكبر , الله اكبر , الله اكبر سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون
سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون الحمد لله , الحمد لله , الحمد لله , الله اكبر , الله اكبر , الله اكبر
اللهم نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى اللهم هون علينا سفرنا هذا واطوعنا بعده اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل سبحانك اني ظلمت نفسي فاغفرلي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
وهناك صيغه أخرى لدعاء الركوب غير معمول بها وهي:
الحمد لله الذي هدانا للإسلام , والحمد لله الذي من علينا بمحمد عليه الصلاة والسلام , والحمد لله الذي جعلنا في خير أمة أخرجت للناس , " سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون " (2)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير