تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[البورصات]

ـ[وليد دويدار]ــــــــ[04 - 12 - 05, 10:55 م]ـ

الحمد لله , و الصلاة و السلام على رسول الله , أما بعد

فهذا بحث جيد نسأل الله أن ينفع به وجدته ضمن صفحات كتاب " الأسهم المالية في نظر الشريعة الإسلامية " جمع وترتيب الشيخ صفوت الشوادفي رحمه الله تعالى رحمة واسعة ونفع بعلمه وفقهه العباد والبلاد.

قال الشيخ - رحمه الله - في صفحة 49:

البورصات (1)

د/ أحمد بن يوسف بن أحمد الدريويش

((المبحث الأول))

** تعريف البورصات**

1 - تعريف البورصات:

البورصات جمع بورصة , وهي: ((سوق منظمة , تقام في أماكن معينة , و في أوقات محددة يغلب أن تكون يومية بين المتعاملين بيعا وشراءا بمختلف الأوراق المالية و بالمثاليات التي تتعين مقاديرها بالكيل أو الوزن أو العد , وذلك بموجب قوانين ونظم تحدد قواعد المعاملات , والشروط الواجب توافرها في المتعاملين والسلعة موضع التعامل)) (2).

وكما تطلق كلمة البورصة على الإجتماع الدوري الذي يعقده المتعاملون , فإنها تطلق أيضا على ما يأتي: -

* المكان الذي يعقد فيه هذا الاجتماع , فيقال مثلا ((بورصة الإسكندرية)) , ((بورصة لندن))

** على حالة العمكليات التي تتم أثناء التي تتم أثناء هذا الاجتماع , فيقال مثلا البورصة هادئة , إذا ما كانت العمليات قليلة , والبورصة نشطة , إذا ما كانت العمليات كثيرة والأسعار في ارتفاع (3).

هذا ويتألف جهاز البورصة من مجموع الوسطاء والسماسرة المكلفين بإجراء مختلف العمليات لحساب موكلهم (4).

2 - أصل كلمة بورصة:

من المعلوم أن كلمة بورصة ليست عربية و لا معهربة وإنما تنطق هكذا في معظم اللغات الأجنبية محتفظة بالأصل التي نشأت عليه , ويقال أن منشأ هذه الكلمة هو: أن التجار في القرن السادس عشر الميلادي كانوا يفدون إلى مدينة "بروج" (5) ببلجيكا وينزلون في فندق لعائلة تحترف الصرافة وتسمى فاندر بورص Vandr Burse نسبة إلى أنه كان منقوشا على واجهة منزلهم الخارجية ثلاثة أكياس نقود Bourses رمزا لحرفتهم , ولعل من اسمهم اشتقت كلمة البورصة (6).

3 - الفرق بين السوق والبورصة:

البورصة سوق من الأسواق , إلا أنها ذات نظام خاص غير نظام الأسواق المتعارف عليها منذ القدم لهذا فإنها تختلف عن الأسواق المعروفة من وجوه أهمها ما يلي:

1) في البورصة يكون التعاقد وفق أنظمة خاصة وشروط معينة لا تتغير في كل العقود وهذا بعكس ما يتم في السوق إذ كل صفقة مستقلة عن غيرها.

2) إن التعامل في السوق يتم على جميع أنواع السلع , أما في البورصة فإنه لا يتم إلا على سلعةأو سلع خاصة , و بشروط معينة يمكن إجمال أهمها فيما يلي:

أ- أن تكون السلعة قابلة للبقاء و التخزين مدة طويلة بدون تلف.

ب- أن تكون السلعة مثلية تتعين مقاديرها بالكيل أو الوزن أو العد.

ج- أن تكون السلعة ذات اهمية عظيمة ويكون التعامل بها كثيرا متكررا.

د- أن يكون إنتاج السلعة عرضة للتغيير والتبديل من وقت لآخر , وتبعا لذلك عرضة لتقلبات الأثمان.

3) يجتمع في السوق المشتري والبائع والسلع موجودة ومنظورة أمام المتعاملين.

أما في البوررصة فإن البيع والشراء يتم والسلع المتعاقد عليها غير موجودة , وإنما تتم الصفقات بواسطة نفر خاص من السماسرة و الوسطاء.

4) يتم تسليم السلعة في السوق بالحال ويدفع ثمنها فورا , أما في البورصة فيكون القبض ودفع الثمن متأخرا عادة عن عقد الصفقة , بل إن في بورصات العقود الآجلة لا يكون هناك قبض للبضاعة ولا دفع للأثمان وإنما يكون الأغلب أن يكون الأمر مجرد مضاربة فروق الأسعار (7).

5) يوجد في الأسواق العامة طوائف عديدة من التجار غير متخصصة غالبا بنوع معين من التجارة , بينما في البورصة تتخصص كل طائفة بنوع من التجارة.

6) تعقد بالبورصة صفقات كثيرة ومتكررة تؤثر على الأسعار , وهذا بعكس السوق حيث تعقد فيه صفقات قليلة ومتفرقة (8).

=======================================

1) نقلا عن كتابه أحكام السوق في الإسلام.

2) انظر الاقتصاد السياسي للدكتور زكي عبد المتعال ص12, مطبعة العلوم , لسنة 1933م-1934م وبورصات الأوراق المالية و القطن بالقاهرة و الإسكندرية لإبراهيم أبو العلا ص12 الطبعة الأولى القاهرة عام 1960, والأسواق والبورصات للدكتور مقبل جميعي , البورصة أفضل الطرق في نجاح الاستثمارات المالية دراسة نظرية علمية للدكتور مراد كاظم , وبورصة العقود وبورصة البضائع الحاضرة بالإسكندرية للأستاذ يسي عبد السيد.

3) بورصات الأوراق المالية والقطن , لإبراهيم أبو العلا.

4) البورصة أفضل الطرق في نجاح الإستثمارات المالية للدكتور مراد كاظم صـ7.

5) بروج: عاصمة الفلاندر الغربية شمال غربي بلجيكا , كانت من أعظم المواني في شمال أوروبا , و تشتهر بعمارة العصور الوسطى , وبعض الصناعات , انظر الموسوعة العربية الميسرة صـ358.

6) انظر الاقتصاد السياسي للدكتور زكي عبد المتعال ص12 وبورصات الأوراق المالية والقطن لإبراهيم أبو العلا ص 10 والأسواق والبورصات للدكتور مقبل جميعي ص116.

7) تختلف المضاربة في البورصة عن المضاربة الشرعية عند الفقهاء فالمقصود بالمضاربة هنا هي " بيع أو شراء لا لحاجة راهنة , وإنما للاستفادة من فروق الأسعار الناتج عن توقع في تغير قيمة الاوراق المالية أو البضائع ". انظر الاقتصاد السياسي , للدكتور زكي عبد المتعال صـ 20 والبورصة أفضل الطرق في نجاح الاستثمارات المالية للدكتور مراد كاظم ص219.

8) انظر الاقتصاد السياسي للدكتور زكي عبد المتعال ص12 , 13 , والأسواق والبورصات للدكتور مقبل جميعي ص116,117, وبورصة الاوراق المالية دراسة علمية وعملية لعلي شلبي ص4.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير