تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[وليد دويدار]ــــــــ[04 - 12 - 05, 11:55 م]ـ

(المبحث الثاني)

** أنواع البورصات**

للبورصات أنواع أهمها ما يلي:

1 - البضائع:

وهي سوق منظمة يحصل التعامل فيها بمنتجات طبيعية خاصة ذات أهمية عالمية كالقطن والقمح والسكر .... إلخ (1).

وتُعرف بورصة البضائع ((بالبورصة التجارية)) وهي أقدم عهدا من بورصة الأوراق المالية (2).

هذا وقد أنشئت أول بورصة للبضائع في باريس عام 1304 على جسر عرف باسم جسر الصرافة (3).

2 - بورصة الأوراق المالية:

وهي سوق منظمة للتعامل في الأوراق المالية من أسهم (4) وسندات الشركات (5) , وكذا السندات الحكومية القابلة للتداول في البوصة وتتحدد فيها الأسعار وفقا لمقتضيات العرض والطلب (6).

وفي بورصة الاوراق المالية يتم تداول حقوق الملكية مستقلة عن مجرى العملية الإنتاجية (7).

هذا وقد أنشئت أول بورصة للأوراق المالية في لندن عام (8) 1965, ثم عم هذا النوع من البورصات حتى شمل معظم البلاد التجارية والصناعية.

عمليات البورصة:

هذا وتنقسم عمليات البورصة سواء في الشراء أو في البيع إلى عمليات عاجلة وعمليات آجلة.

1 - العمليات العاجلة: وتتميز هذه العمليات بأنها تنفذ بتسليم السلعة المباعة وتسلم ثمنها في وقت قصير يختلف باختلاف أنواع البورصات (9).

2 - العمليات الآجلة: وهي عقود يكون التسليم فيها الناقل للملكية , والوفاء بالثمن , مؤجلين ليوم لاحق محدد من قبل عند التعاقد (10).

=====================================

1) انظر بورصات الأوراق المالية والقطن , لإبراهيم أبو العلا 14, البورصة أفضل الطرق في نجاح الاستثمارات المالية دراسة نظرية علمية للدكتور مراد كاظم 141.

2) البورصة أفضل الطرق في نجاح الاستثمارات المالية دراسة نظرية علمية للدكتور مراد كاظم 141

3) البورصة أفضل الطرق في نجاح الاستثمارات المالية دراسة نظرية علمية للدكتور مراد كاظم 11

4) الأسهم جمع سهم وهو ((صك يمثل حصة في رأس مال شركة المساهمة (أو التوصية المساهمة). وكلمة السهم تعني حق الشريك في الشركة , كما تعني الصك المثبت لهذا الحق ((مبادئ القانون التجاري)) للدكتور مصطفى كمال طه ص305 , مؤسسة الثقافة الجامعية عام 1979م.

5) السندات جمع سند وهو صك قابل التداول وغير قابل للتجزئة وله قيمة اسمية واحدة , تمثل قرضا طويل الأجل يعقد عن طريق الاكتتاب العام " فالسند يمثل حق دائن , في حين السهم يمثل حصة شريك وبعبارة أخرى يعتبر حامل السند دائنا للشركة ,أما حامل السهم فيعتبر شريكا فيها " مبادئ القانون التجاري للدكتور مصطفى كمال طه ص429.

6) انظر الموسوعة الاقتصادية للدكتور راشد البراوي ص122 , وبورصة الأوراق المالية واهميتها في خدمة الشركات المساهمة إعداد إدارة البخحوث بالغرفة التجارية والصناعية بالرياض بالمملكة العربية السعودية ص11 , هذا وتمثل الأسهم والسندات في الواقع أموالا مادية موظفة في الإنتاج , أما الاسهم فتمثل ملكية الشركات وأما السندات فتعتبر ديونا على الشركات.

7) المبادئ الإقتصادية في الإسلام للدكتور علي عبد رب الرسول ص270.

8) بورصة الأوراق المالية إعداد إدارة البحوث بالغرفة التجارية والصناعية بالرياض ص11.

9) بورصات الأوراق المالية والقطن لإبراهيم أبو العلا ص14.

10) الإقتصاد السياسي للدكتور زكي عبد المتعال ص72.

ـ[وليد دويدار]ــــــــ[05 - 12 - 05, 12:33 ص]ـ

(المبحث الثالث)

** الوظائف الإقتصادية للبورصات**

تؤدي البورصات في الوقت الحاضر دورا هاما وخطيرا في ميدان الحياة الإقتصادية , إذ يحصل التعامل بصفقات تجارية كبيرة وبمبالغ مالية باهظة.

فبورصة البضائع: كسوق رئيسي للسلع لها أهميتها التجارية , حيث يتعلق نظامها بالسلع ذات المكانة الدولية , و التي لها دور حيوي و رئيسي في الغذاء كالمحصولات الزراعية (القمح ونحوه) أو في الصناعة كالمواد الأولية.

كما يتعلق بالإنتاج: الذي يمدها بالسلع موضع التعامل.

أما بورصة الأوراق المالية: فهي سوق رئيسي للأموال حيث يجتمع فيه رؤوس الأموال و المضاربون وممثلو الشركات ذات الأسهم وغيرهم من المتعاملين , لذا فلو تعطلت وظيفتها لأصحاب التجارة والصناعة ضرر بالغ لما بينهما من صلة مباشرة ووثيقة , وقد يحدث العكس فتتأثر البورصة بما يصيب التجارة و الصناعة من أزمات.

هذا ويمكن إجمال أهم الوظائف الإقتصادية للبورصات بما يلي (1):

1 - تنظيم تصريف المحصولات و المنتجات.

2 - توظيف الأموال.

3 - إيجاد سوق دائمة للسلعة.

4 - تحديد سعر عادل موحد للسلعة.

5 - توازن الأسعار في الزمان والمكان.

6 - التأمين (أي أخذ الحيطة والحذر) ضد خطر تقلبات الأسعار.

7 - إيجاد مجال للمضاربة (2).

وبناءا على ما تقدم فلابد أن تخضع أعمال البورصة لنظام دقيق و محكم , و مراقبة يقظة , و ذلك حتى لا تكون مجالا للعبث وحلول الأزمات الإقتصادية , ومسرحا للكسب عن طريق التدليل والخداع.

=============================

1) لمزيد من التفاصيل عن وظائف البورصة: انظر بورصات الأوراق المالية والقطن لإبراهيم أبو العلا ص18 , وما بعدها , وبورصة العقود للأستاذ يسي عبد السيد ص30 , وما بعدها والبورصة أفضل الطرق في نجاح الإستثمارات المالية للدكتور مراد كاظم ص12 وما بعدها , والأسواق والبورصات مقبل جميعي ص 120 و ما بعدها.

2) المراد بالمضاربة هنا مضاربة بمعنى مصطلح عليه بين التجار , وهو أقرب ما يكون إلى المقامرة والمخاطرة , لا المضاربة الشرعية.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير