تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أعظم الكرامة لزوم الاستقامة]

ـ[وائل النوري]ــــــــ[05 - 12 - 05, 02:23 م]ـ

بعض الناس "طويل اللسان في اللؤم، فقير الباع في العلم، وثاب على الشر، مناع للخير"، أخذ على نفسه نقد الأصول والمفاهيم بجهل غريب، كان قد سكت ألفا لمَّا أعياه الأمر، ثم الآن نطق خلفا، فأتى بباقعة الدهر، وأعجوبة الزمان، على منوال عادته، فقال ممتطيا صهوة الغرور: يمكن التنازل عن حقيقة الأمر والنهي إذا اصطدم مع أفكار ومبادئ "الآخر" والالتقاء في نقطة ترضي الطرفين.

و"الآخر" كلمة ملغومة مجملة قد يراد بها الموافق، وقد يراد بها المخالف، وقد يكون مسلما، وقد يكون كافرا، وهما أنواع ولكل حكم.

وهذا الأمر خطير، وتعاظم وطغيان وجرأة وعدم اكتراث وحقيقته نقض لمفهوم الاستقامة التي أمر الله تعالى بها نبيه صلى الله عليه وسلم بقوله: "فاستقم كما أمرت ومن تاب معك ولا تطغوا".هود 112

قال سفيان: استقم على القرآن.

وقال ابن زيد: الطغيان خلاف الله وركوب معصيته ذلك الطغيان. ابن جرير 7/ 128

قال الشوكاني في فتح القدير (2/ 764): أي كما أمرك الله، فيدخل في ذلك جميع ما أمره به، وجميع ما نهاه عنه لأنه قد أمره بتجنب ما نهاه عنه كما أمره بفعل ما تعبده بفعله وأمته أسوته في ذلك ولهذا قال:"ومن تاب معك " أي رجع من الكفر إلى الإسلام وشاركك في الإيمان.

قال البيضاوي (1/ 266): أمر رسوله صلى الله عليه وسلم بالاستقامة مثل ما أمر بها وهي شاملة للاستقامة في العقائد والأعمال من تبليغ الوحي وبيان شرائع ما أنزل والقيام بوظائف العبادات من غير تفريط وإفراط مفوِّت للحقوق ونحوها. اهـ

فظهر أن مجاوزة الحد إفراطا أو تفريطا يعد انحرافا يخالف معنى الاستقامة، والثبات عليها هي محض العدل.

قال عمر رضي الله عنه: الاستقامة أن تستقيم على الأمر والنهي، ولا تروغ روغان الثعالب. تفسير البغوي (1/ 203)

وقال عثمان رضي الله عنه: استقاموا: أخلصوا العمل لله.

قلت: فتَرْكُك مابه قوام دينك، ورضى ربك يناقض الإخلاص.

وروى أبو الشيخ عن العلاء بن عبد الله بن بدر في قوله: "ولا تطغوا " قال: لم يرد أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إنَّما عنى الذين يجيئون من بعدهم.

وقد حذر الله سبحانه من ذلك فقال:"ولا تركنوا إلى الذين ظلموا " قال ابن عباس: لا تدهنوا، وقال:لا تميلوا. والركون: هو المحبة والميل بالقلب وقال أبو العالية:لا ترضوا بأعمالهم.

وقال صاحب التحرير والتنوير (1/ 2148): فيه الحض على الدوام على التمسك بالإسلام على وجه قويم. وعبر عن ذلك بالاستقامة لإفادة الدوام على العمل بتعاليم الإسلام دواما جماعه الاستقامة عليه والحذر من تغييره.

قلت: وفي معناه التنازل عن بعضه.

فهذه الآية جمعت أصول الصلاح الديني وفروعه. ومثلها قول الله تعالى" ولذلك فادع واستقم كما أمرت ولا تتبع أهواءهم" الشورى 15

قال ابن جرير يقول تعالى ذكره: فإلى ذلك الدين الذي شرع لكم ووصى به نوحا وأوحاه إليك يا محمد فادع عباد الله واستقم على العمل به ولا تزغ عنه واثبت عليه كما أمرك ربك. بالاستقامة. (11/ 137)

وقال: "ولا تتبع أهواءهم " يقول تعالى ذكره: ولا تتبع يا محمد أهواء الذي شكوا في الحق الذي شرعه الله لكم من الذين أورثوا الكتاب من بعد القرون الماضية قبلهم فتشك فيه كالذي شكوا فيه.

قال القرطبي: أي فتبينت شكهم فادع إلى الله أي إلى ذلك الدين الذي شرعه الله للأنبياء ووصاهم به.

وقال: ولا تنظر إلى خلاف من خالفك. التفسير (16/ 14)

ومثل الآية ما رواه سفيان بن عبد الله قال: قلت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم: قل لي في الإسلام قولا لا أسأل أحدا غيرك؟ قال:" قل آمنت بالله، ثم استقم" رواه مسلم

أي أن استقامة الإنسان لزومه للمنهج المستقيم، والاستمرار عليه، وأن لا يأخذ جهة اليمين والشمال.

قال ابن تيمية: استقاموا على محبته وعبوديته، فلم يلتفتوا يمنة ولا يسرة. تهذيب المدارج (2/ 529)

وقال ابن القيم: فالاستقامة كلمة جامعة، آخذة بمجامع الدين، وهي القيام بين يدي الله على حقيقة الصدق، والوفاء، والاستقامة تتعلق بالأقوال، والأفعال، والأحوال، والنيات، فالاستقامة فيها وقوعها لله، وبالله، وعلى أمر الله.

قلت: وهذه كلمة نفيسة غالية، فلا تنازل بدعوى التصادم، ولا التقاء بدعوى التلاحم لأنه جمع بين الحق والباطل، والصحيح والمبهرج، وكما قال ربنا سبحانه:"لنا أعمالنا ولكم أعمالكم".

وقال بعض السلف: فإن الشيطان قصده أن يحرف الخلق عن الصراط المستقيم، ولا يبالي إلى أي الشقين صاروا. ولله درك يا شيخ الاسلام إذ قلت مقررا قاعدة نفيسة تكتب بماء الدهب: أعظم الكرامة لزوم الاستقامة.

والحمد لله على نعمة الإسلام والسنة.

ـ[أبو عمر المقدسي]ــــــــ[05 - 12 - 05, 06:45 م]ـ

بارك الله فيك

ـ[وائل النوري]ــــــــ[06 - 12 - 05, 12:40 م]ـ

وفيك بارك.

أسأل الله لك السداد والتوفيق.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير