تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال عن تصحيح حديث؟]

ـ[عبد المهيمن]ــــــــ[26 - 10 - 02, 04:16 ص]ـ

السلام عليكم

أحبابي الأفاضل

لقد وجدت أن حديث: " إنَّ اللَّهَ خلقَ الخلقَ فجعلني مِنْ خيرِ فِرَقِهِمْ وخيرِ الفَريقينِ ثُمَّ خَيْرِ القَبَائِلِ فجعلني من خيرِ القَبيلَةِ، ثُمَّ خيرِ البيوتِ فجعلني من خيرِ بُيُوتِهِمْ فأنا خَيرُهُمْ نفساً وخَيرُهُمْ بيتاً".

الذي رواه الترمذي في سننه، الجزء 5، الصفحة 584، حديث رقم 3607. قد قال الألباني عنه في ضعيف سنن الترمذي، حديث رقم 738: "حديث ضعيف".

وكذلك حديث: " إنَّ اللَّهَ خلقَ الخلقَ فجعلني في خيرِهِم، ثُمَّ جعلهمْ فرقتينِ فجعلني في خيرِهِمْ فِرقةً، ثُمَّ جعلهمْ قبائِلَ فجعلني في خيرِهِمْ قبيلةً، ثُمَّ جعلهمْ بُيُوتاً فجعلني في خيرِهِم بيتاً وخيرِهِمْ نفساً".

الذي رواه الترمذي في سننه، الجزء 5، الصفحة 584، حديث رقم 3608.

قد قال الألباني عنه ايضا في ضعيف سنن الترمذي، حديث رقم 739: "حديث ضعيف".

ثم وجدت أن الألباني ذكر في صحيح الجامع الصغير، حديث برقم 1472: " إن الله تعالى خلق الخلق فجعلني في خيرهم، ثم جعلهم فرقتين، فجعلني في خيرهم فرقة، ثم جعلهم قبائل، فجعلني في خيرهم قبيلة، ثم جعلهم بيوتاً، فجعلني في خيرهم بيتاً، فأنا خيركم بيتاً، وأنا خيركم نفساً".

وكذلك صحح حديث في مشكاة المصابيح برقم 5689:

" إنَّ الله خلق الخلق، فجعلني في خيرهم، ثم جعلهم فرقتين، فجعلني في خيرهم فرقةً، ثم جعلهم قبائل: فجعلني في خيرهم قبيلةً، ثم جعلهم بُيوتاً، وجعلني في خيرهم بيتاً، فأنا خيرهم نفساً، وأنا خيرُهُم بيتاً."

ثم وجدته ضعف حديث:

" إن الله خلق الخلق فجعلني في خيرهم، ثم جعلهم فرقتين فجعلني في خيرهم، ثم جعلهم قبائل فجعلني في خيرهم، ثم جعلهم بيوتا فجعلني في خيرهم بيتا، فأنا خيرهم بيتا وخيركم نفسا."

حيث قال: حديث ضعيف، في السلسلة الضعيفة حديث رقم 3073.

فما هو الحكم على هذا الحديث.

ـ[عبد المهيمن]ــــــــ[01 - 11 - 02, 03:14 ص]ـ

هل من معين

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير