تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل فهم السلف حجة في فهم العقيدة؟]

ـ[عبدالله السيباني]ــــــــ[10 - 12 - 05, 07:02 ص]ـ

(الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح) مقولة كثيرا ما نرددها عند الحديث عن الاستدلال بالكتاب والسنة وخصوصا في مسائل العقيدة، والسؤال الذي يتبادر إلى الذهن هو هل فهم السلف حجة في فهم العقيدة؟ بمعنى ألا يمكن أن نفهم العقيدة بدون أن نحصرها بفهم السلف. هذا الموضوع أضعه للأخوة طلبة العلم للنقاش حوله ويا حبذا لو تتحفونا بمقولات وآراء شيخ الإسلام ابن تيمية في تحقيق المسألة وكذلك أهم الكتب والرسائل المتعلقة بالموضوع ومنتظر مشاركتكم في التعليق على هذا الموضوع.

ـ[عبدالله السيباني]ــــــــ[11 - 12 - 05, 04:55 ص]ـ

لا أدري هل الأخوة طلاب العلم لا توجد عندهم تعليقات ومشاركات في مناقشة هذا الموضوع أم أن المشاركة حجبت عن الظهور؟ أم أن الموضوع لا يليق بهم المشاركة فيه؟

أم حذف الموضوع أصلا من المنتدى؟ لا أدري ماذا أقول!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ـ[أسامة عباس]ــــــــ[11 - 12 - 05, 05:26 ص]ـ

أنت قلت: ((من يرجح بين هذه الأقوال؟)).

أي أقوال بارك الله فيك؟!!

وباختصار -لاستعجالي- أقول: فهم السلف -وهم القرون الثلاثة الأولى- حجة في الدين كله، وليس العقيدة فقط، ولا يمكن فهم الدين فهمًا صحيحًا إلا إذا فهمناه كفهمهم.

وسبب إحجام الإخوة عن المشاركة أن الموضوع محسوم أصلاً، حتى أني احترت ماذا أكتب بالضبط (ابتسامة).

وفقك الله وأعانك.

ـ[أبو الحسن العسقلاني]ــــــــ[11 - 12 - 05, 07:06 ص]ـ

أنا مع الأخ أسامة فأنا دخلت و قرأت و لكن ظننت أن الرد محسوم كما قال

ـ[أبو الحسن العسقلاني]ــــــــ[11 - 12 - 05, 07:14 ص]ـ

أنا مع الأخ أسامة فأنا دخلت و قرأت و لكن ظننت أن الرد محسوم كما قالحتى أني استغربت السؤال

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[11 - 12 - 05, 08:47 ص]ـ

أحسن الله إليك.

انظر هنا لعلك تجد فائدة:

http://www.sahab.com/go/fatwa.php?id=699

http://www.salafi.net/books/book4.html

ـ[عبدالله السيباني]ــــــــ[11 - 12 - 05, 10:09 ص]ـ

بارك الله في الأخوة الذين شاركوا على مضض في التعليق على تعليقي الذي أوتي ثماره وإن كانت مُرّة، وعلى كل لا بأس إذا كان الأمر محسوما عند الأخوة من سحب الموضوع والغائه على الرغم من عدم منطقية هذا السبب ووجاهته، ولكن أقف قليلا عند بعض ما جاء في ملاحظات بعض الأخوة السابقين حيث ذكر أحدهم أن الأمر محسوم ولذلك أحجم الأخوة عن المشاركة وأقول نعم الأمر محسوم عندي أنا أيضا وعندك وعند فلان وفلان وغيرهم من السلفيين و لو نظرنا إلى الموضوع من هذه الزاوية فلا حاجة إذا للخوض في المسائل العقدية التي وقع فيها الخلاف بين السلفيين وغيرهم من الفرق الأخرى، ولا حاجة للخوض في قضية الأسماء والصفات، والعقل والنقل، والقدر والجبر، والشفاعة ومرتكب الكبيرة، وووووو وهلم جرا من المسائل التي وقع فيها الطحن والطحين بين السلفية وأرباب الفرق الأخرى، كما أقول أن الأمر محسوم نعم عندنا نحن السلفيين ولكن عند غيرنا ممن هم يمثلون جزء من الأمة الإسلامية لا زال الأمر يحتاج إلى دراسة وإقناع، الأمر محسوم عندنا نحن الذين نعيش في بيئات محافظة وسنية ولله الحمد ولا نسمع ولا يمر على اسماعنا غير كلام السلفية والسلفيين، ولا نرى إلا هم ولا نعيش إلا معهم، بهذا المعنى يكون الأمر محسوما وهذا غير منطقي وغير مقبول إطلاقا في مجال البحث والمنهجية العلمية لذا وجب التنبيه والمعذرة على طرح هذا الموضوع المحسوم والسلام عليكم.

ـ[أبو الحسن العسقلاني]ــــــــ[11 - 12 - 05, 09:04 م]ـ

الأمر محسوم عندنا نحن الذين نعيش في بيئات محافظة وسنية ولله الحمد ولا نسمع ولا يمر على اسماعنا غير كلام السلفية والسلفيين، ولا نرى إلا هم ولا نعيش إلا معهم، بهذا المعنى يكون الأمر محسوما وهذا غير منطقي وغير مقبول إطلاقا في مجال البحث والمنهجية العلمية لذا وجب التنبيه والمعذرة على طرح هذا الموضوع المحسوم والسلام عليكم.

من قال اننا في بيئات سنية سلفية أنا في مصر في أقاربي صوفية و في مسجدنا من يتطوح قبل الفجر يمين و يسار و الصوفية منتشرة و السلفيون مضيق عليهم

و أنا أسأل ما معنى (لا نرى و لا نسمع الا هم ........ و هذا غير منطقي و غير مقبول في مجال البحث .... الخ)

ما معناه لن أرجم بالغيب و لكن أريد ان أمكن تبيينا

ـ[حمد أحمد]ــــــــ[11 - 12 - 05, 09:42 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، أحب أن أشاركك أخي عبد الله السيباني

بسم الله

النقطة الأولى: فهم الصحابة رضي الله عنهم في هذه المسائل حجة بالدليل الشرعي: ((والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه .. )) سورة التوبة.

ـ[جمعه بن آل طاحون]ــــــــ[11 - 12 - 05, 09:43 م]ـ

اخى عبد الله اتوجه بالاعتذار لك على ما وجدته من اذى وتجاهل في هذه المشاركة واعاذنا الله واياكم من التكبر بالعلم او ان نكتم علما عرفناه وتحملنا مشقة نشره اما ما تسال عنه اخى الحبيب فنعم ولا شك ان فهم السلف ملزم لنا خاصة في العقيدة وذلك لانهم عاشروا الرسول وكا ن الوحى بالنسبة لهم غضا طريا وكذلك هم اهل اللغة اما من بعدهم فشتان شتان ولا بد ان يختلف فهم كل انسان عن اخر وما حدثت البدع مثل القدرية الا بفهم سىء وانظلر لما قاله بن عمر عنهم فهو رضى الله عنه تبرء منهم ومن قولهم وكذلك الخوارج الذين فهموا النصوص بفهمهم القاصر وقام بن عباس رضى الله عنه بمحاجتهم هذا بعض ما لدى الان واعتذر عن التكملة وافسح الطريق لبعض اخوانى نظرا لاشغال طارئه وفقنا الله واياكم الى ما يحب ويرضى

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير