تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[حمد أحمد]ــــــــ[11 - 12 - 05, 09:45 م]ـ

نرجو أن يرجع حبيبنا عبد الله.

ـ[جمعه بن آل طاحون]ــــــــ[11 - 12 - 05, 09:54 م]ـ

امييييييييييييين قال النبى صلى الله عليه وسلم ان منكم منفرين نسال الله ان يعفوا عنا

ـ[د. هشام عزمي]ــــــــ[11 - 12 - 05, 10:26 م]ـ

ربما تنشأ شبهات خاصة في العقيدة حول فهم السلف لأن البعض يزعم أنهم لم يكونوا متمكنين في العقيدة (أي علم الكلام من وجهة نظرهم) وكانوا يخلطون بين الفرق - أعوذ بالله من هذا الكلام!

وها هو كلام أحدهم عن السلف بأنهم فشلوا في الرد على المخالفين من متكلمي المعتزلة:

فنجد أن بعض السلف ممن لم يلم بالكلام وطرقه – وكان هذا علما غير شائع وسطهم – وأعيته الحجة بسبب ذلك واندحر أمام براهين المعتزلة – وهم فحول الكلام – العقلية وشعر بضعفه أمامهم استعاض عن ذلك بنبز المعتزلة بأقبح لقب يمكن أن تلقب به طائفة وهو (الجهمية) إما عن علم بالفارق الكبير جدا بين المعتزلة - وهم من هم في النظر والفهم والعلم والكلام والورع - وبين هذا الجهم الجاهل بغية تنفير عامة الناس منهم خاصة وأن السلطة آلت إليهم وصار هذا هو سلاح الضعيف في وجه من جمع إلى الحجة العقلية المال والسلطان وهما وحدهما كافيان في استمالة العوام إلى صفهم فما بالك إن أضيف إليهما الحجج العقلية والبراهين الكلامية!!

و البعض من السلف – وهذا هو الغالب على حالهم – ولقلة خبرتهم بالكلام لم يكونوا يميزون حقيقة بين الجهمية والمعتزلة والقدرية فيلزقون بهذه لقب تلك وبتلك لقب هذه وهكذا.

فربما هذه هي الشبهة التي أراد الأخ السيبياني .. واعتذر إن كان في هذا نقل لشبهات المخالفين، فإن رأى السادة المشرفين حفظهم الله حذف هذا الكلام، فلهم كل الحق.

ـ[أبو الحسن العسقلاني]ــــــــ[12 - 12 - 05, 12:59 ص]ـ

بارك الله فيك د. هشام

ـ[الغواص]ــــــــ[12 - 12 - 05, 07:00 ص]ـ

قال الضال:

... فنجد أن بعض السلف ممن لم يلم بالكلام وطرقه – وكان هذا علما غير شائع وسطهم – وأعيته الحجة بسبب ذلك واندحر أمام براهين المعتزلة – وهم فحول الكلام – العقلية وشعر بضعفه أمامهم ..

لهذا وأمثاله نصيب من قوله سبحانه:

(فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَرِحُوا بِمَا عِنْدَهُمْ مِنَ الْعِلْمِ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ) (غافر:83)

وقوله سبحانه:

(شَيَاطِينَ الْأِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ) (الأنعام: من الآية112)

ولو علمَ أمثال هذا الضال أن معظم شبهاتهم قد جاء المشركون بما يشبهها لما افتخر بما لا مفخرة فيه

فعلا ضلال مركب .. ضال ويظن أنه مهتدٍ ..

(أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ) (فاطر:8)

يكفيك من ضلالهم فرحتهم باسمهم (أهل كلام)

:)

ـ[عمر الإمبابي]ــــــــ[12 - 12 - 05, 11:29 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

أظن أن الأخ عبد الله السبياني يقصد أن فهم السلف ليس بحجة عند المخالفين فكيف يُحتج على المخالف بفهمهم؟

فأقول لأخي الكريم:

أولاً: لقد أخطأت فى قولك:

... فنجد أن بعض السلف ممن لم يلم بالكلام وطرقه – وكان هذا علما غير شائع وسطهم – وأعيته الحجة بسبب ذلك واندحر أمام براهين المعتزلة – وهم فحول الكلام – العقلية وشعر بضعفه أمامهم ..

وذلك لأن السلف لم يندحروا أمام أية براهين ولا أمام أية فرقة سواء كانت معتزلة أو غيرها وذلك لأن معهم كتاب الله وسنة رسوله اللذان لا يخالفان العقل الصحيح، بل إنك لو راجعت المناظرات التى دارت بين السلف وبين المعتزلة لوجدت السلف يحتجون على المعتزلة بأدلة عقلية استنبطوها من الكتاب والسنة حار فى ردها من يزعمون أنهم أهل العقل بل بُهتوا عندما ذُكرت لهم ..

ثانياً: أقول أخي الكريم لو أنك ستحاور أحداً ممن لا يعتقد بحجية فهم السلف فعليك أولاً أن تتفق معه على الأصول التى سيتم التحاور على أساسها ومن تلك الأصول فهم السلف وهو حجة ثابتة بالكتاب والسنة، وأما إن رفض من تحاوره قبول هذا الأصل فعليك بالقول المعروف (ألزموهم بما التزموا) فإن كان من تحاوره قد التزم بحجية العقل فهذه الحجة مع أهل السنة وليست مع غيرهم لأن العقل الصحيح لا يخالف النص الصريح والنص مع أهل السنة كما أن العقل مع أهل السنة ..

ثالثاً: أنصحك أخي الكريم بقراءة كتاب (درء تعارض العقل والنقل) لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- فهو مفيد جداً فى هذا الأمر، وكذلك عليك بكتب العقيدة التى دونها السلف -رضوان الله عليهم- خاصة التى كانت من قبيل الرد على المخالفين فهي نفيسة جداً فى بابها، وكذلك تجد كتباً لأهل السنة تجدها ردت على المخالفين بأصولهم وليس بأصول أهل السنة وكما يقال (من فمكَ أُدينك) وهي رائعة جداً فى بابها ..

ختاماً أقول أن كل ما كتبته إنما هو بناءاً على ما فهمته من أقوالك والذي أفتتحت به كلامي، فإن كان فهمي صحيحاً فعسى أن يفيدك كلامي هذا وإن كان غير ذلك فعسى أن ينفع الله به أحداً من الأخوة -بارك الله فيهم- ...

وأسأل الله أن يريح بالك أخي عبد الله وأن يقر عينك بكل خير ..

وحفظ الله المشايخ الفضلاء الذين شاركوا فى هذا الموضوع وأنصح الأخ الفاضل عبد الله السبياني أن يستفيد من علمهم فهم أهلٌ لذلك -نحسبهم كذلك والله حسيبهم- ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير