تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل الأذكار التي تقال بعد الصلاة تختص بفرائض الصلاة أو أنها تقال حتى بعد النوافل]

ـ[أبو معاذ باوزير]ــــــــ[10 - 12 - 05, 11:14 م]ـ

لدي سؤال آمل من أحبتي في الله أن يجيبوا عليه وهو:

هل الأذكار التي تقال بعد الصلاة تختص بفرائض الصلاة أو أنها تقال حتى بعد النوافل بما فيها صلاة الاستسقاء والعيدين ونحو ذلك من النوافل؟ أرجو إجابة علمية موثقة وجزاكم الله عني كل خير؟

أخوكم / خالد سالم باوزير

ـ[ابونوفل]ــــــــ[11 - 12 - 05, 11:11 ص]ـ

الاخوة الكرام: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ارجو افادتى بما يلى

شركة قائمة منذ سنتين ولم توزع ارباحها للمشاركين وذلك لاستخدام هذه الارباح بشراء معدات اضافية للشركة. وسؤالى هل على الاخوة المساهمين زكاة فى أرباحهم وجزاكم الله خيرا.

ـ[المحبرة]ــــــــ[26 - 07 - 10, 02:30 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

كنا نبحث في مواضيعكم عن شرح باب ذوي الأرحام، لأنا قلنا لعلهم أفردوه في موضوع جديد ولم نره ..

فصادفنا هذا الموضوع، واطلعنا على السؤال الذي قد راودنا أيضا، فبحثنا ووجدنا جوابًا من الشيخ:

عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى ..

السؤال: أذكار ما بعد السلام في الصلاة، هل يجب أن تكون بعد الصلاة المكتوبة مباشرة، أم يمكنني أن أؤدي السنة البعدية ثم أداء تلك الأذكار؟

لا، السنة أن تأتي بالأذكار قبل السنة البعدية، تأتي بالأذكار ثم السنة الراتبة، أذكار الظهر قبل السنة الراتبة، وأذكار المغرب قبل السنة الراتبة، والعشاء كذلك، كان يأتي بها قبل عليه الصلاة والسلام.

اسم المفتي: عبد العزيز بن عبد الله بن باز ( http://www.midad.me/books/author/70)

أضيفت بتاريخ: 2008 - 12 - 30

المصدر: http://www.midad.me/fatwa/view/sub/357295

ـ[عبدالله اليمانى]ــــــــ[26 - 07 - 10, 08:22 ص]ـ

النبى كان اذا انفتل من صلاته استغفر ثلاثا ثم شرع فى الاذكار

ـ[أبو معاذ باوزير]ــــــــ[26 - 07 - 10, 10:25 م]ـ

سبحان الله!

من بعث هذا الموضوع من مرقده؟!

ـ[أبي الأنوار]ــــــــ[29 - 07 - 10, 10:19 م]ـ

في حديث معاذ 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - أن رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - أخذ بيده وقال «يا معاذ والله إنى لأحبك والله إنى لأحبك». فقال «أوصيك يا معاذ لا تدعن فى دبر كل صلاة تقول اللهم أعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك».

وفي حديث عقبة بن عامر 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - قال أمرنى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن أقرأ بالمعوذات دبر كل صلاة.

وفي حديث عبد الله بن الزبير 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - أنه كان يقول دبر كل صلاة، حين يسلم: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون»

وفي حديث أبي هريرة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -: أن فقراء المهاجرين أتوا رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -، فقالوا: ذهب أهل الدثور بالدرجات العلى، والنعيم المقيم، يصلون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ولهم فضل من أموال، يحجون، ويعتمرون، ويجاهدون، ويتصدقون. فقال: «ألا أعلمكم شيئا تدركون به من سبقكم، وتسبقون به من بعدكم، ولا يكون أحد أفضل منكم إلا من صنع مثل ما صنعتم؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: «تسبحون، وتحمدون، وتكبرون، خلف كل صلاة ثلاثا وثلاثين»

فما وجه تخصيص الفريضة بذلك دون النافلة؟.

ـ[سيف جمعه]ــــــــ[01 - 08 - 10, 01:59 ص]ـ

التسبيح والدعاء بعد صلاة الفريضة يمكن أن نعملها بعد صلاة السنة، –أي: بعد الانتهاء من الصلاة- وما هو الدعاء والتسابيح المأثورة عن النبي - صلى الله عليه وسلم-؟

التسبيحات المأثورة، كلها بعد الفجر، يسمعها في الصلاة ويعلمها الصحابة، أما بعد النوافل ما فيه شيء في موضعه إلا الاستغفار، إذا سلم من النافلة يقول: أستغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، أما الأذكار الأخرى كلها جاءت بعد الفريضة، أما هذا فهذا بعد الفرض والنفل، يقول ثوبان رضي الله عنه: كان النبي - صلى الله عليه وسلم- إذا انصرف من صلاته، استغفر الله ثلاثاً وقال: (اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام)، رواه مسلم، وغيره، ولم يقل المكتوبة، فدل على أنه في كل صلاة، النافلة والفرض، أما الأذكار لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه .... إلخ هذه إنما جاءت بعد الفرائض، لم تبلغنا عن النبي - صلى الله عليه وسلم- إلا بعد الفرائض، ولم يبلغنا عنه أنه فعلها بعد النوافل عليه الصلاة والسلام.

http://www.binbaz.org.sa/mat/11511

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير