تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أخ سائل، هل يذهب ليتعلم اللغة والنحو عند جماعة من الصوفية]

ـ[أبو البراء الجبرتي]ــــــــ[12 - 12 - 05, 05:22 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

أخواني ومشائخي الكرام بارك الله فيكم، عندي أخ وصديق حميم من البوسنة، كان قد طلب العلم عن طريق بعض المراكز الصيفية في البوسنة التي نظمتها كلٌ من مركز الحرمين والندوة العالمية للشباب الإسلامي، وقرأ لكتب بعض العلماء، وهو يرأس مركزاً إسلامياً في السويد وعمر هذا الشاب 27، فأراد أن يتعمق في طلب العلم ليقوم بالدعوة بين جماعته المتؤثرة بالبدع والتقاليد، والمفتاح لذلك هي اللغة العربية، فوجد فرصة في مجمع الشيخ كفتارو في سوريا، والذي أعلمه أنه الشيخ صوفي وقد يكون من أتباع الطرق والله أعلم.

واستشارني هذا البوسنوي في الذهاب هناك إذن أن الفرصة سانحة، فهل هناك خطر على عقيدته ومنهجه إذا التحق بهذا المجمع، مع العلم أنه حاول إيجاد بديل كجامعة المدينة ولكن القوانين هناك لاتسمح لمن تجاوز عمره الخامسة والعشرين ولايجد بديل أخر، فماذا يفعل أشيرونا بارك الله فيكم.

هذا رابط المجمع http://www.abunour.net/Arabic/index.htm

ـ[حارث همام]ــــــــ[12 - 12 - 05, 10:11 ص]ـ

الأخ الكريم ..

لعل من الحكمة أن تنصحه بعدم الذهاب إلى هناك لأجل تعلم اللغة العربية، فليس بمتعذر طلب تعلم اللغة العربية في غيره ولو عن طريق الشريط أو أنماط الدراسة عن بعد.

خاصة وأن المركز لن يدرس اللغة فحسب، بالإضافة إلى بعض الأفكار المشكلة التي عرف بها كالدعوة إلى تقارب الأديان، وقد سمعت قديماً كلمات لهم في هذا الباب يشكل تخريجها بحق.

ـ[أبو عمر الطباطبي]ــــــــ[12 - 12 - 05, 02:37 م]ـ

لم يضيق الله تعالى عليه، ومن طلب العلم وجده، فعليه أن يبحث عن وسيلة أخرى، لا سيما أن هذا الأخ غير عربي فيخشى عليه من مثل هذه الأماكن، ولو ذهب للأزهر لكان خيرا له وأولى من ذلك بكثير، مع أن الأزهر لا تدرس فيه عقيدة السلف لكنه أخف بكثير جدا من مثل تلك الأماكن والله تعالى أعلم

ـ[أبو البراء الجبرتي]ــــــــ[12 - 12 - 05, 11:22 م]ـ

جزاكم الله خيراً على الإجابة، نصحته بذلك بالفعل، وأخبرني أنه كان قد راسل المجمّع فأرسلوا له استمارة للتسجيل، واشترطوا عليه أن يسلّمهم جواز سفره إلى إنتهاء دراسته في المجمع! (يبدو غريباً وغير منطقياً)

والشاب يبدو أنه مغتر شيئاً ما لأنه لايخشى على نفسه من الفتنة أو التأثر بشبهاتهم، لذلك من كان عنده معلومات أكثر عن المجمع فاليأتنا بها مشكوراً، بالذات عن مايخص مناهجهم وأهدافهم، وهل هم ممن يعادون أهل السنة هناك كالنصيرية والأحباش. أفيدونا بارك الله فيكم.

ملاحظة: من كان يعرف معهداً لتعليم العلوم الشرعية مع اللغة العربية فاليدلنا عليه، فإيجاد البديل السليم مهم جداً، وبارك الله فيكم.

ـ[زكرياء توناني]ــــــــ[13 - 12 - 05, 09:52 م]ـ

لا أنصحه بالذهاب، فيستطيع أن يتعلم النحو و علوم اللغة عن طريق الأشرطة، و قد سمعت العلامة ابن عثيمين في شرح حلية طالب العلم يقول: إن الأشرطة تغني عن الرحلة في طلب العلم، إلا أن للرحلة فوائدج أخرى من الأخذ عن الشيخ مباشرة، و طرح الأسئلة عن المشكلات، و كذلك أخذ الأخلاق من الشيخ، و غير ذلك.

لكن المقصود، أنه يمكن أن يحصل، و ما أحسن ما قاله أحد العلماء: إن السماع من الشريط، كسماع المرأة من وراء حجاب.

فلا أنصح أخي بالذهاب، خاصة و أن أهل السنة متوافرون، و لعل الإخوة يعينونك في تحصيل مرادك.

ـ[ابو ساري]ــــــــ[13 - 12 - 05, 10:08 م]ـ

انصحه كذلك بعدم الذهاب ومثل ماذكرو الاخوه عليه بالاشرطه في موضوع النحو

غير اني انصحه في المقام الاول ان يتعلم العقيدة الصحيحه وهو الواجب لحق الله تعالي ومن ثم بعد ذلك يتعلم ماتبقي من العلوم كحديث النبي صلي الله عليه وسلم والتفقه بالدين واللغه العربيه لاشك في اهميتها لاكن يبداء الاهم فالاهم ... والله اعلم

ـ[السنافي]ــــــــ[14 - 12 - 05, 03:41 ص]ـ

اعوجاج لسانه أهون من اعوجاج عقيدته ..... !

و من ترك شيئاً لله عوّضه الله خيراً منه.

ـ[سليمان المصرى]ــــــــ[14 - 12 - 05, 03:17 م]ـ

فما فائدة تعلمه العقيدة؟ انه يتعلمها لكى لا يقع فى الخطاء وبعدها فليدرس على شيعى ان شاء لانه يعلم شبهاته ولكن هناك اماكن افضل من هذا لتعلم اللغه العربيه ان كان الشاب حاصل على مؤهل عالى فلينتسب الى كلية دار العلوم فهى لا تدرس العقيده اصلا ولا يوجد بها سوى مواد الفلسفه كدراسه علميه لا عقديه اما ما قيل عن طلب العلم على الشرائط فهذا مضحك اذ كيف يستفسر من الشريط ان لم يفهم شيئا ما او ورد لديه تساؤل؟

ـ[عصام البشير]ــــــــ[14 - 12 - 05, 08:45 م]ـ

اما ما قيل عن طلب العلم على الشرائط فهذا مضحك اذ كيف يستفسر من الشريط ان لم يفهم شيئا ما او ورد لديه تساؤل؟

ليس في الأمر ما يضحك، بل هو اقتراح جاد ومفيد، خاصة عند الاضطرار.

وهذه الأشرطة من نعم الله على المسلمين عامة، وطلبة العلم خاصة، فليغتنمها من سمت همته.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير