تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[المضمضة بعد الأكل وقبل الصلاة للآكل]

ـ[هيثم حمدان]ــــــــ[28 - 10 - 02, 09:07 م]ـ

*) عن سويد بن النعمان أنّه خرج مع النبي (صلى الله عليه وسلم) عام خيبر، حتى إذا كنّا بالصهباء وهي من أدنى خيبر صلى العصر ثم دعا بالأزواد، فلم يؤت إلا بالسويق، فأمر به فثري، فأكل وأكلنا، ثم قام إلى المغرب، فمضمض ومضمضنا، ثم صلى ولم يتوضأ (البخاري 4195).

*) عن ابن عباس (رضي الله عنهما) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) شرب لبناً فمضمض، وقال: إنّ له دسماً (متفق عليه).

فهل يدلّ على مشروعيّة المضمضة بعد الأكل وقبل الصلاة للآكل؟

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[28 - 10 - 02, 09:24 م]ـ

أخانا الكريم الشيخ هيثم

لاشك أن النصوص التي أوردتها تدل على مشروعيّة المضمضة بعد الأكل وقبل الصلاة لأكل الطعام الذي له دسم كالسويق واللبن، ولكن درجة المشروعية هنا هي الندب فقط لا الوجوب لما ذكره الحافظ في الفتح معلقا على حديث ابن عباس رضي الله عنهما الذي أوردته:

قال: لكن رواه ابن ماجه من طريق بن الوليد بن مسلم قال: حدثنا الأوزاعي فذكره بصيغة الأمر " مضمضوا من اللبن " الحديث , كذا رواه الطبري من طريق أخرى عن الليث بالإسناد المذكور , وأخرج ابن ماجه من حديث أم سلمة وسهل بن سعد مثله , وإسناد كل منهما حسن والدليل على أن الأمر فيه للاستحباب ما رواه الشافعي عن ابن عباس راوي الحديث أنه شرب لبنا فمضمض ثم قال " لو لم أتمضمض ما باليت ". وروى أبو داود بإسناد حسن عن أنس " أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب لبنا فلم يتمضمض ولم يتوضأ ". وأغرب ابن شاهين فجعل حديث أنس ناسخا لحديث ابن عباس , ولم يذكر من قال فيه بالوجوب حتى يحتاج إلى دعوى النسخ.

ـ[هيثم حمدان]ــــــــ[29 - 10 - 02, 02:08 ص]ـ

أحسن الله إليك شيخ أبا خالد، وبارك فيك.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير