تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

تحرير المقال في زمان ولادة الهلال (مسألة تقدَّم النقاش فيها)!

ـ[أبو عمر السمرقندي]ــــــــ[28 - 10 - 02, 10:51 م]ـ

• قال أبو عمر السمرقندي أسدل الله عليه ستره العميم:

قد تقدَّم موضوع كان قد ابتدأه الأخ: محمد الأمين، وهو: هلال شعبان ولد يوم ... الخ، وهو في أربع حلقات متتاليات إحداها وما بعدها وما قبلها على هذا الرابط:

http://64.246.11.80/~baljurashi.com/vb/showthread.php?threadid=3982

• قال أبو عمر: وهذا الموضوع أحسبه مهماً، وهو فرعٌ عن موضوعٍ طرقه الأئمة من أهل الحديث والفقه قبلنا بما يشفي ويغني، وفيه آثارٌ صحيحة عن بعض الصحابة والتابعين.

• ثم إنَّ ما طرحه الأخ الفاضل قد شارك فيه جمع من الأخوة - والكاتب منهم - لكن كثيراً ممن تكلَّم في الموضوع - والكاتب منهم - قال فيه دون تحرير ولا تدقيق في المراد من مقاله، وأهم منه الردُّ على مقاله بما يناسب؛ هذا كلُّه إن كان في مقاله خطأً ما؟!

• أقول: وضرورة الإنصاف ومحبَّته، وضرورة بثِّ العلم وحرمة حبسه = توجب عليَّ أن أقول: إنَّ الذي قاله الأخ: محمد الأمين ليس خطأً صِرْفاً، فالمسألة التي طرحها متفرِّعةٌ عن مسألةٍ لأهل العلم فيها قولان؛ ولعل الصواب والحق معه فيه.

• وأجمل القول ههنا فأقول: إنَّ الأخ محمد الأمين لم يقل بالاعتماد على الحساب والفلك في إثبات الرؤية الشرعية أو نفيها؛ حتى يُنكَر عليه!

إنما قال شيئاً آخر، وهو نفي الرؤية التي لا يمكن إثباتها من جهة الواقع، فهو يثبت دخول الشهر بالنظر في الهلال؛ لكن إن وقعت الرؤية في غير وقتها لم تُقْبَل ممن زعم رؤيتها.

قلت: وللأخ: محمد الأمين - وفقه الله - سلفٌ من الصحابة والتابعين وأئمة الدين من الفقهاء الاربعة وغيرهم.

• وأرجو رجآآآآآآءً حارَّاً أن يصبر عليَّ الأخوة الأفاضل بترك التعليق ريثما أفرغ من زبر مبيّضة البحث الذي تعبت في تسويده، وأسأل الله الإثابة والأجر.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير