تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إخلاف الوعيد بين الشيخين الشنقيطي والعثيمين]

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[14 - 12 - 05, 10:37 ص]ـ

قال الشيخ الشنقيطي - رحمه الله -:

قوله تعالى: {كُلٌّ كَذَّبَ ?لرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ}:

هذه الآية الكريمة تدل على أن من كذب الرسل يحق عليه العذاب، أي يتحتم ويثبت في حقه ثبوتاً لا يصح معه تخلفه عنه، وهو دليل واضح على أن ما قاله بعض أهل العلم من أن الله يصح أن يخلف وعيده، لأنه قال: إنه لا يخلف وعده ولم يقل إنه لا يخلف وعيده، وأن إخلاف الوعيد حسن لا قبيح، وإنما القبيح هو إخلاف الوعد، وأن الشاعر قال:

وإني وإن أوعدته أو وعدته ... لمخلف إيعادي ومنجز موعدي

لا يصح بحال؛ لأن وعيده تعالى للكفار حق ووجب عليهم بتكذيبهم للرسل كما دل عليه قوله هنا: {كُلٌّ كَذَّبَ ?لرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ}.

وقد تقرر في الأصول أن الفاء من حروف العلة كقوله: سها فسجد. أي لعلة سهوه وسرق فقطعت يده أي لعلة سرقته، ومنه قوله تعالى {وَ?لسَّارِقُ وَ?لسَّارِقَةُ فَ?قْطَعُو?اْ أَيْدِيَهُمَا}، فتكذيبهم الرسل علة صحيحة لكون الوعيد بالعذاب حق ووجب عليهم، فدعوى جواز تخلفه باطلة بلا شك.

" أضواء البيان "

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله -:

الوجه السادس: أن يقال: إن هذا من باب الوعيد، والوعيد يجوز إخلافه؛ لأنه انتقال من العدل إلى الكرم، والانتقال من العدل إلى الكرم كرم وثناء وأنشدوا عليه قول الشاعر:

وإني وإن أوعدته أو وعدته ** لمخلف إبعادي ومنجز موعدي

أوعدته بالعقوبة، ووعدته بالثواب، لمخلف إيعادي ومنجز موعدي.

وأنت إذا قلت لابنك: والله، إن ذهبت إلى السوق لأضربنك بهذا العصا، ثم ذهب إلى السوق، فلما رجع ضربته بيدك، فهذا العقاب أهون على ابنك، فإذا توعد الله عز وجل القاتل بهذا الوعيد، ثم عفا عنه، فهذا كرم.

" مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " (8/ 220، 221).

قلت:

فهل يمكن التوفيق بين القولين بحمل تخلف الوعيد على المسلمين، وعدم تخلفه في حق الكفار فلا يكون ثمة إشكال ولا خلاف؟!

ـ[أبو حفص السكندرى]ــــــــ[14 - 12 - 05, 02:09 م]ـ

فهل يمكن التوفيق بين القولين بحمل تخلف الوعيد على المسلمين، وعدم تخلفه في حق الكفار فلا يكون ثمة إشكال ولا خلاف؟!

أعتقد شيخنا ان هذا هو عين الصواب وهو فالوعيد متحقق فى حق اهل الكفر لا محالة إستدلوا بقوله تعالى (كل كذب الرسل فحق وعيد) وقوله جل وعلا (إنه لا يبدل القول لدى وما انا بظلام للعبيد)

ولكن هذا خاص بالكافرين فهناك نصوص وردت أن الله يغفر كل شىء إلا الشرك (إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء) وما دون ذلك تشتمل على ذنوب كثيرة ورد فيها وعيد و مع ذلك الله يغفرها فهذا إخلاف للوعيد لا شك وهو المتناسق مع قوله جل وعلا (يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء)

ولنا فى حديثالرجل الذى حز يده فمات فغفر الله له دليل على ذلك فالله أخلف وعيده فى حقه.

والله أعلى و أعلم

ـ[سعيد علي الخاذلي]ــــــــ[14 - 12 - 05, 03:39 م]ـ

هذا من أحسن الأدلة في الرد على الخوارج الذين يقولون إن قلتم أن الله يخلف الوعيد فلما لا يجوز أن يخلفه للكفار فهذه وآيات أخرى تدحض قولهم

ـ[صلاح الدين الشامي]ــــــــ[14 - 12 - 05, 06:39 م]ـ

ولنا فى حديثالرجل الذى حز يده فمات فغفر الله له دليل على ذلك فالله أخلف وعيده فى حقه.

والله أعلى و أعلم

أين نجد هذا الحديث؟؟.

ـ[أشرف بن محمد]ــــــــ[14 - 12 - 05, 07:32 م]ـ

وقوله جل وعلا (إنه لا يبدل القول لدى وما انا بظلام للعبيد)

أين أجد هذا في كتاب الله تعالى؟

ـ[أبو حفص السكندرى]ــــــــ[14 - 12 - 05, 08:35 م]ـ

أخى صلاح الدين الشامي الحديث فى صحيح مسلم باب الدليل على أن قاتل نفسه لا يكفر

قال مسلم: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم جميعا عن سليمان قال أبو بكر حدثنا سليمان بن حرب حدثنا حماد بن زيد عن حجاج الصواف عن أبي الزبير عن جابر أن الطفيل بن عمرو الدوسي أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال

: يا رسول الله هل لك في حصن حصين ومنعة؟ 0 قال (حصن كان لدوس في الجاهلية) فأبى ذلك النبي صلى الله عليه وسلم للذي ذخر الله للأنصار فلما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة هاجر إليه الطفيل بن عمرو وهاجر معه رجل من قومه فاجتووا المدينة فمرض فجزع فأخذ مشاقص له فقطع بها براجمه فشخبت يداه حتى مات فرآه الطفيل ابن عمرو في منامه فرآه وهيئته حسنة ورآه مغطيا يديه فقال له ما صنع بك ربك؟ فقال غفر لي بهجرتي إلى نبيه صلى الله عليه وسلم فقال ما لي أراك مغطيا يديك؟ قال قيل لي لن نصلح منك ما أفسدت فقصها الطفيل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم وليديه فاغفر.

أخى أشرف بن محمد الأية فى سورة ق أية رقم (29) و انا متيقن أنك تعرف و لكنك تقصد الخطأ الذى فى كتابة الأية وهو زيادة (إنه لايبدل) بدلا من (ما يبدل) فهو وهم حصل منى

أشكرك على التنبيه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير