تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل السن له إعتبار فى مسألة الزواج؟؟]

ـ[عمرو بن الطفيل]ــــــــ[16 - 12 - 05, 06:26 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل السن له إعتبا ر فى مسالة الزواج لا سيما فى مثل هذه الأيام التى كثرة فها العنوسه؟

وإن حدث وفاق بين رجل وإمرأة تكبرة بكثير كأن يكون الفارق 15 سنة مثلا فهل يقدم؟

جزاكم الله خيرا

ـ[أبو بكر الغزي]ــــــــ[17 - 12 - 05, 08:54 ص]ـ

أخي، أنا بعيد عن مكتبتي، وأذكر قراءتي في أحد كتبها الفقهية أن علماء الإسلام استنبطوا فارق عمر معقول بين الزوجين، وهو بين الخمس سنوات إلى الخمسة عشرة.

ـ[تلميذ ابن تيمية]ــــــــ[17 - 12 - 05, 10:09 ص]ـ

الرسول -عليه الصلاة والسلام- تزوج من خديجه - رضي الله عنها- وبينهما اكثر من 15 عاما وكان بينهما من الوفاق اكثر مما كان بينه وبين ازواجه من بعدها رضي الله عنهن.

ـ[عمرو بن الطفيل]ــــــــ[17 - 12 - 05, 12:13 م]ـ

جزاكم الله خيرا إخوانى الكرام

أسأل الله عز وجل أن يحفظكم وينفع المسلمين بعلمك ,,, أود التوضيح من زاية شخص فى بدائة الإختيار فهل يبحث عن السن ثم عن الدين ,,, أم يبحث عن الدين ولا يلتفت إلى مسألة السن؟

جزاكم الله خيرا

ـ[أبو بكر الغزي]ــــــــ[17 - 12 - 05, 01:05 م]ـ

والله يا إخي، لا أعتقد أن الحالة التي تزوج بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من أمنا خديجة -رضي الله عنها- إلا استثناء قل نظيره، فهو لم يكن فقط يصغرها بكثير، ولكنه كان كذلك الفقير وهي الغنية، كانت العامل وهي ’ربة العمل‘، أليس كذلك؟؟ هل تجد اليوم مثل هذا أيضاً في رجال زماننا؟؟ لا أعتقد، وإن حصل .. فسترى المجتمع يهاجمه بدءاً بعائلته.

هذا حقيقة سؤال كنت أود سؤال الأخوة عنه هنا في المنتدى: هل الأمر كما قلته أنا أعلى هذا السطر؟ هل لو توفر لرجل في زمننا ما توفر لسيدنا محمد -صلوات ربي وسلامه عليه- من الزواج من امرأة تكبره، جميلة (هكذا وُصفت خديجة أيضاً)، غنية، تمده بمالها و’يشغله‘ هو لها، هل .... (ولا أعرف أي كلمة أستعمل هنا للسؤال)، ولكن ... تفهمون ما أعني!

أعتقد في زمننا، حيث زمن الزوجة الواحدة إلا ما قل وشذ وندر، وزمن التبرج والفضائيات والمجلات، .. مسألة السن مهمة جداً، فأنت لا تتزوج فقط واحدة، ولكنها قد تعمر بجانبك، والمرأة ’تشيخ‘ أسرع من الرجل (حسبما يُقال)، والرجل الرغبة الجنسية عنده تدوم حتى عمر متأخر جداً، فكلما زاد فرق السن لصالحك كلما كان ذلك أفضل باعتقادي.

أما عمَّ تبحث أولاً، فالسن مسألة بديهية، يميل عادة الرجل فيها إلى أن يكون الأكبر، أما عمَّ تسأل أولاً فعن الجمال ثم الدين، وهذا وارد في أثر عن الإمام بن حنبل .. أشار فيه لفعل ذلك حتى إن مُدح لك الجمال ثم الدين .. سعيت للنكاح، أما إن قمت بالعكس فسألت عن الدين أولاُ ومُدح لك .. ثم الجمال ولم يُمدح لك .. ثم تغض النظر عن الفتاة .. فأنت بحكم العاصي للإرشاد النبوي بـ’الظفر بذات الدين‘.

هذا ما عند العبد الفقير العامي أنا، والله أعلى وأعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير