تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو شعبة الأثرى]ــــــــ[30 - 12 - 05, 03:35 م]ـ

جزاك الله خيرا و بارك فيك

ـ[رشيد القرطبي]ــــــــ[30 - 12 - 05, 08:25 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

إن النوم عذر شرعي، ولا يأتم من فاتته الصلاة في وقتها بسببه، لقول الرسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - {من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها} ولقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - ليس في النوم تفريط.

وحيث إن اختلاف النية بين الامام والمأموم في الصلاة لا يضر، فقد كان معاذ بن جبل 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - يصلي مع رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - ثم يؤم قومه إذا رجع إليهم، هي له نافلة ولهم فريضة.

وحيث إن بين صلاتي الظهر والعصر وقت مشترك، ومن تم جاز الجمع بينهما في وقت احداهما.

فمن نام عن صلاة الظهر ولم يستيقظ إلا عند إقامة العصر، فيمكنه -بعد الوضوء طبعا- أن يصلي مع الجماعة بنية الظهر ثم يصلي العصر بعد ذلك.

والله أعلم.

ـ[أبو أسماء]ــــــــ[31 - 12 - 05, 05:26 م]ـ

ما معنى - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -؟؟

ـ[زياد عوض]ــــــــ[01 - 01 - 06, 09:54 م]ـ

جزاك الله خيراَ يا أخ رشيد نفس كلام العلاّمة ابن عثيمين!!!!

ـ[زياد عوض]ــــــــ[01 - 01 - 06, 09:55 م]ـ

الأخ أبو شعبة

وفيك بارك

ـ[أبو شعبة الأثرى]ــــــــ[02 - 01 - 06, 10:46 م]ـ

أخوتي جزاكم الله خيرا ..

معذرة عندي سؤال أخر ...

شخص نام عن صلاة العصر مثلا واستيقظ قبل اذان العشاء بخمس دقائق .. فماذا يفعل؟؟

هل يراعي الترتيب و يصلى العصر قبل المغرب حتى و إن أذن العشاء قبل أن يصلي المغرب أم يصلي المغرب ولا يراعي الترتيب في هذه الحالة؟؟

وماذا إن كان يشق عليه عليه أن يصلى المغرب ثم العصر ثم المغرب مرة أخرى؟

وجزاكم الله خيرا ...

- أخى أبو أسماء .. - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - من المفترض أنها تعطى رمز " صلى الله عليه وسلم " كذلك 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - تعطى رمز " رضى الله عنه "

ـ[رشيد القرطبي]ــــــــ[03 - 01 - 06, 01:37 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ أبو شعبة الأثرى سأل، وقال:

شخص نام عن صلاة العصر مثلا واستيقظ قبل اذان العشاء بخمس دقائق .. فماذا يفعل؟؟

هل يراعي الترتيب و يصلى العصر قبل المغرب حتى و إن أذن العشاء قبل أن يصلي المغرب أم يصلي المغرب ولا يراعي الترتيب في هذه الحالة؟؟

وماذا إن كان يشق عليه عليه أن يصلى المغرب ثم العصر ثم المغرب مرة أخرى؟

أقول وبالله التوفيق جوابا على سؤاله:

سبق القول أن ليس في النوم تفريط.

انطلاقا من المعطيات الواردة في السؤال، هذا الشخص عند اسيقاظه أصبح في ذمته صلاتان العصر والمغرب، وحيث إن الوقت قبل أذان العشاء هو آخر وقت لصلاة المغرب، أما صلاة العصر فقد خرج وقتها بمجرد دخول وقت المغرب، وبناء عليه:

فإن المطلوب منه في هذه الحالة أن يبادر بأداء صلاة المغرب قبل خروج وقتها ومطلوب منه ذلك حتى ولو دخل وقت العشاء وفي هذه الحالة الثانية سيصلي المغرب والعشاء جمع تأخير؛ أما صلاة العصر فإنه بعد أن خرج وقتها فإنها تؤدى قضاء فتؤخر لأنها تزاحمت مع صلاة حقها أن تصلى قبل خروج وقتها وهي صلاة المغرب فكان لها التقديم وجوبا، وله أن يصلي العصر بعد أداء فريضة الوقت أي صلاة المغرب، فقد قال الرسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - "من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها"

وفي قضاء الفوائت مذاهب مختلفة، اخترت منها مذهب التيسير انطلاقا من قوله تعالى: "فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر". والله أعلم.

ـ[إبراهيم البلوشي]ــــــــ[03 - 01 - 06, 07:30 ص]ـ

[أخي رشيد أوافق الأخ أبو شعبة في عدم كتابة - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - بدلا من صلى الله عليه وسلم لأسباب منها:

يقول ابن عساكر عمن يفعل مثل هذه الرموز المختصرة بأنها من فعل كسالى الطلبة.

انظر كتاب معجم المناهي اللفظية للشيخ بكر أبو زيد.

أن في كتابة صلى الله عليه وسلم مزيد أجر لمن كتبها ثم قرأه غيره لأن الصلاة والسلام على النبي عليه الصلاة والسلام عبادة وذكر يثاب عليه المسلم المعظم لنبيه عليه الصلاة والسلام.

وبعظهم يكتب صلعم وآخرون ص وهذا كله خطأ.

وبارك الله فيكم جميعا [/

ـ[إبراهيم البلوشي]ــــــــ[03 - 01 - 06, 07:41 ص]ـ

و مسألة تقديم فريضة على الأخرى فيها خلاف بين أهل العلم على قولين: القول الأول جواز تقديم فريضة على فريضة بمعنى إذا دخل وقت صلاة العشاء وهو لم يصل المغرب فإنه يصلي العشاء مع الجماعة ثم يصلي المغرب وهذه رواية عند الحنابلة انظر حاشية الروض المربع للعلامة عبدالرحمن بن قاسم العاصمي النجدي

والقول الثاني أنه لا يجوز تقديم فريضة على فريضة وهذا قول جمهور العلماء ورجحه العلامة الشيخ ابن عثيمين كما سمعناه منه مباشرة و جزى الله الأخ عوض على سرده الفتاوى المتضمنة لأدلة هذا القول القوي. والله أعلم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير