تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من هو ابن كمال باشا؟]

ـ[عمرو بسيوني]ــــــــ[28 - 12 - 05, 05:32 ص]ـ

حيث أننى رأيت اسمه موصوفا بشيخ الإسلام ابن كمال باشا، فنرجو ممن عنده علم به وعلمه وعقيدته أن يرشدني إلى ذلك.

ـ[حسام الحفناوي]ــــــــ[28 - 12 - 05, 08:36 ص]ـ

شيخ الإسلام كان منصبا علميا في الدولة العثمانية، يحوزه عندهم أكابر علمائهم، لكن الرجل غفر الله له كان لا يختلف عن علماء العصور المتأخرة التي عم فيها بلاء التصوف و الاشتغال بعلم الكلام، و هو ماتريدي كأغلب المتأخرين من الأحناف. و قد كانت له فتوى شهيرة في الفاع عن ابن عربي صاحب الفتوحات، ذكر ابن العماد الحنبلي في ترجمة الأخير أن السلطان العثماني سليم الأول لما دخل الشام جدد قبر ابن عربي و أثبت هذه الفتوي فوق قبره، و الرجاء مراجعة المصدر المذكور لأنني أكتب الآن من الذاكرة، فلا يؤمن الخطأ. و قد رد أحد العلماء في الدولة العثمانية على ابن كمال باشا في دفاعه عن ابن عربي، و هو المعروف بالسيد عارف، و رسالته مطبوعة ضمن عدة رسائل في ذم ابن عربي الصوفي بتحقيق الدكتور موسى بن سليمان الدويش. و قد خالف ابن كمال باشا عدد من علماءالدولة هناك في ذلك كسعدى جلبي الذي تولى منصب مشيخة الإسلام في الدولة بعده، و فتواه بالكتاب المذكور آنفا، و ذلك بالإضافة لتصانيف العلامة إبراهيم الحلبي في هذا المجال، و راجع ما كتبه الفقير عن الأخير في خزانة المخطوطات خول رسالة الرهص و الوقص لمستحل الرقص، و الحمد لله رب العالمين.

ـ[عمرو بسيوني]ــــــــ[29 - 12 - 05, 12:40 ص]ـ

جزاكم الله خيرا أخي حسام على النظر في كلامي والإفادة.

وكنت أعلم بالفعل أن شيخ الإسلام عند العثمانيين هو منصب يشبه منصب إفتاء الدولة وما إلى ذلك، كلقب (الإمام الأكبر) في مصر الذي يطلق على شيوخ الأزهر، ولكنى ذهلت عن تلك النسبة إليه، وما دعاني للسؤال عنه شكي فيه، فقد وجدت له في مكتبتي كتابا ـ كنت قد نسيته وما أكثرهم ـ عن خلاف الماتريدية للأشاعرة، ولكنني وجدت اسمه مقترنا بشيخ الإسلام، ولما كانت الطبعة قديمة غير محققة ـ تحقيقها مجرد مقابلة بالمخطوط ونحوه ـ فلم أجد فيها ترجمته، فسئلتكم للاستزادة.

جزاكم الله خيرا.

ـ[حسام الحفناوي]ــــــــ[29 - 12 - 05, 09:57 ص]ـ

تذكرت معلومة أخرى عن الرجل بفضل الله تعالى، وهي أن له كتابا مشهورا بعنوان رجوع الشيخ إلى صباه على قوة الباه، و موضوعه واضح من العنوان، لكن الكتاب بالداخل يحتوي على أشياء غريبة. فبالرغم من كون المتأخرين توسعوا في الكلام في هذه القضايا، و من طالع تصانيف السيوطي رحمه الله علم ذلك ككتابه رشف الزلال من السحر الحلال و كتابه الوشاح في فوائد النكاح و كتابه نواضر الأيك في النكاح و ....... لا أستطيع أن أكمل اسمه حتى لا يحذف الموضوع من الملتقى، أقول بالرغم من ذلك فإن الكتاب المذكور يحوي أشياء تدخله ضمن ما يسمى بالكتب الصفراء، و أذكر أن بعض إخواننا كان يعمل في إحدى المكتبات في مصر و أراد صاحبها نشر الكتاب، لكن الجهات المسؤلة رفضت ذلك، كما أنه يحوي أشياء من السحر، و لكن الذي يظهر أن ابن كمال باشا ترجم كتاب التيفاشي في ذلك للسلطان سليم الأول، و ترك مضمونه على حاله، و ظني في الرجل أن دينه يحول بينه و بين ذلك، و قد تكون هذه الأشياء مدخولة على الكتاب، و الله أعلم

ـ[عمرو بسيوني]ــــــــ[30 - 12 - 05, 12:04 ص]ـ

جزاك الله خيرا أخي حسام

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير